الصحة

 فيتامين k2 فوائده ومصادره الطبية والطبيعية

 فيتامين k2 من الفيتامينات الهامة للجسم، والتي تساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان بشكل كبير، وهو من عائلة فيتامينات ك وبالرغم من فوائده المتعددة إلا إنه يوجد بعض الأشخاص الذين يحذر استخدامهم لهذا الفيتامين، ويمكننا التعرف على كافة المعلومات المتعلقة بهذا الفيتامين وفوائده وأضراره والجرعة اليومية منه بشكل تفصيلي من خلال موقعنا.

ما هو فيتامين k2

 فيتامين k2 من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وهو أحد أنواع فيتامين K الذي له عدة أنواع بهيئات مختلفة، ويطلق على هذا الفيتامين الميناكينون، ويتم تصنيعه في الجسم من خلال بكتيريا الأمعاء.

فيتامين k2 وفوائده المتعددة

فيتامين K  بأنواعه المختلفة ليس من الفيتامينات الثانوية ولكنه من الفيتامينات الرئيسية في الجسم التي تعمل على دعم العظام وتخثر الدم.

وبالرغم من أن فيتامين K2 من ضمن أنواع فيتامين ك إلا إنه يختلف في مصادره عن باقي أنواع فيتامين ك الأخرى، ولكنه متشابه بالنسبة لفوائده الصحية.

ومن أهم فوائد فيتامين ك2 ما يلي:

يقلل من خطر التعرض لأمراض القلب المختلفة

يعمل فيتامين ك2 على تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض التي تصيب القلب، وذلك لأنه يقلل من تراكم الكالسيوم في الشرايين التي تحيط بالقلب.

لذلك يعد تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين ك2 هي أحد الحلول للوقاية من الإصابة بتكلسات الشرايين، أو حدوث تلف في الأوعية الدموية بالجسم.

وبالرغم من هذا إلا أن الدراسات التي أجريت حول مدى فائدة فيتامين ك2 للقلب تعد قليلة ونحتاج للمزيد من الدراسات التي تثبت ذلك.

يدعم صحة العظام

يساعد فيتامين K2 على جعل العظام أقوى، ويحسن من صحتها، ويقيها من الإصابة بالهشاشة، وذلك لدوره الذي يدعم عملية التمثيل الغذائي للكالسيوم الذي يعد أهم معدن في الجسم بالنسبة للعظام والأسنان.

مقوي جيد للأسنان

يعد هذا الفيتامين الرائع من الفيتامينات الهامة التي تعمل على تعزيز صحة الأسنان بشكل أكبر، وذلك لكونه مقوي جيد للعظام.

حيث يعمل على تنشيط بروتين Osteocalcin، وهو من أهم البروتينات الهامة التي تدعم صحة الأسنان نظرًا لكونه محفز جيد لنمو العاج الجديد، والعاج هو النسيج المتكلس في المنطقة أسفل مينا الأسنان.

يقلل الشعور بالاكتئاب والقلق

عند ارتفاع معدل الجلوكوز في الدم يعمل ذلك على زيادة احتمالية الإصابة بالتوتر والقلق والاكتئاب، ومن ثم الضعف الحركي، ويعمل فيتامين K2 على تقليل معدل الجلوكوز في الدم مما يؤدي لتقليل هذه الأعراض النفسية المزعجة.

يساعد في الوقاية من السرطان

من أهم الفوائد التي نحصل عليها من هذا الفيتامين الرائع هو قدرته الكبيرة في حماية الجسم من الإصابة بالسرطان، وذلك لأن لديه العديد من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي من المعروف عنها قدرتها الكبيرة في وقاية الجسم من الإصابة بالسرطان.

فضلاً عن أنه يقلص عمل العوامل الوراثية التي تؤدي إلى نمو الأورام السرطانية في الجسم.

قد يهمك: افضل حبوب فيتامينات للجسم

k2 وفوائده المتعددة

أعراض نقص فيتامين k2

عند نقص فيتامين k2 في الجسم ستظهر علينا العديد من العوامل التي ستشكل إنذار لنا حتى نأخذ حذرنا، ومنها ما يلي:

  • هشاشة العظام.
  • ضعف الأسنان.
  • النزيف.
  • الإصابة المستمرة بالكدمات.
  • تغير في لون البراز للون الداكن.

مصادر فيتامين k2

فيتامين k2 مصدره الرئيسي هو البكتيريا الموجودة في الأمعاء التي تعمل على تحول جزء من فيتامين ك إلى فيتامين ك2، ومن الممكن تعويض النقص في الجسم لدينا منه عن طريق تناول الفيتامينات التي يدخل في تركيبتها، أو عن طريق الأطعمة المختلفة.

قد يهمك: فيتامين ب.. أهميته وأهم مصادره وأنواعه 

أنواع الأغذية التي تحتوي على فيتامين k2

من أهم أنواع الأطعمة التي يحتوي عليها عليها فيتامين فيتامين k2 ما يلي:

  • منتجات الألبان بجميع أنواعها.
  • صفار البيض.
  • الكبد.
  • الخضروات الورقية.
  • الأسماك الدهنية.
  • اللحم البقري.
  • الأطعمة المخمرة.

الجرعة  اليومية في حالة نقص فيتامين k2

لا توجد توصيات محددة نحو الجرعة اليومية المحددة للحصول على هذا الفيتامين، ولكن تم التوصية بتناول المكملات الغذائية منه على النحو التالي:

  • 120 ميكروجرام للذكور البالغين.
  • 90 ميكروجرام للإناث البالغين.

مخاطر تناول جرعة زائدة فيتامين k2

عند تناول النسبة الآمنة من فيتامين k2 لا ينتج عنه أي ضرر للجسم، ولكن عند زيادة الجرعة يؤدي ذلك إلى حدوث أضرار كبيرة بالجسم ومن الممكن أن تؤثر على العظام بشكل سيء.

فوائد فيتامين k2 للنساء

يعمل هذا الفيتامين الرائع على مساعدة النساء في الفترة التي تلي انقطاع الطمث، وذلك لتقليله من خطر انخفاض كثافة العظام.

فوائد فيتامين k2 للأطفال

يقلل من مشكلة التعرض للنزيف خاصة الذي يحدث للرضع عند الولادة، أو نزيف الأنف، كما أنه يعد داعم جيد لصحة العظام والأسنان بالنسبة للأطفال.

فيتامين k2 للأطفال

ما هي أضرار فيتامين K2؟

بالرغم من الفوائد المتعددة لفيتامين ك2 إلا إنه يتسبب في حدوث بعض الأضرار في حالة تناوله بطريقة غير صحيحة، ومنها ما يلي:

التحسس

في بعض الأحيان يقوم الجسم بتشكيل بعض الأعراض التحسسية تجاه أنواع معينة من الفيتامينات، وعلى الرغم من أن أعراض هذه المشكلة لا تشكل خطورة وتكون طفيفة، إلا أنها تؤثر على قدرة الجسم في الحصول على الكميات التي يحتاجها من فيتامين k2.

أمراض الكبد والكلى

من الأضرار المتعلقة بفيتامين ك2 أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث بعض المشاكل الخاصة بالكبد والكلى، ويتسبب في تفاقم الأمراض المتعلقة بهم، ومنها ما يلي:

  • بعض المضاعفات الصحية لمرضى الكلى الذين يخضعون لعمل غسيل كلوي مستمر.
  • يؤثر بشكل سلبي على مميعات الدم، مثل الإفراط في تناول الوارفارين.

أضرار أخرى لفيتامين K2

يوجد بعض الأضرار الأخرى لفيتامين ك2 والتي يمكننا ذكرها كالتالي:

  • التأثير السلبي على عدد من العلاجات الأخرى مثل المضادات الحيوية المختلفة، والأسبرين، وعلاجات السرطان، وعلاجات الكوليسترول، والعلاجات المخصصة للاختلاجات.
  • يتسبب في حدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال، والقئ.

هل من الممكن لفرط فيتامين K2 أن يسبب التسمم؟

لا يمكن لفيتامين K2 أن يتسبب في حدوث تسمم بالجسم حتى عند الإفراط في تناوله، ولكن فيتامين K3 هو الذي عند الإفراط في تناوله يتسبب في حدوث تسمم ومشاكل جسيمة مثل مشكلة فقر الدم.

كيف تستطيع تجنب أضرار فيتامين K2؟

يمكننا تجنب التعرض لأضرار فيتامين ك2 من خلال اتباع التوصيات التالية:

عدم الإفراط في تناول فيتامين ك2

كما قلنا في السابق هذا الفيتامين لا يوجد له جرعة محددة موصى بها، ولكن بناءً على رأي الأطباء أنه يكفينا أن نتناول جرعة يومية تتراوح ما بين 10 ـ 45 ميكروجرام، وهذه تكون كافية للحصول على فوائده وتجنب كافة أضراره.

تناول الفيتامين بأخذ رأي الطبيب

بعض الأشخاص يتناولون المكملات الغذائية من تلقاء أنفسهم وبالتالي يعرضهم ذلك للدخول في بعض المشكلات الصحية، لذلك يجب تجنب تناول هذا الفيتامين إلا بعد استشارة الطبيب.

هل فيتامين K2 هو البوتاسيوم؟

كلاً من فيتامين ك2 والبوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي يحتاجها للنمو بشكل جيد، ولكنهما مختلفان وكلٍ منهما له خصائص منفردة، حيث أن البوتاسيوم معدن وليس فيتامين.

والسبب الرئيسي في خلط الأفراد بينهما هو التشابه في الرمز الكيميائي الموجود في الجدول الدوري وهو الرمز (ك)، وبالرغم من أن الجسم يمكنه إنتاج فتامين K2 من تلقاء نفسه إلا أنه لا يمكنه إنتاج البوتاسيوم ويستمده من الأطعمة التي تحتوي عليه المكملات الغذائية التي يدخل في تركيبتها.

محاذير استخدام فيتامين K2

يحذر استخدام  هذا الفيتامين لبعض الأشخاص لما يتسبب فيه من مشاكل لهم ومن هؤلاء الأشخاص ما يلي:

  • مرضى الكلى خاصةً لمن يخضعون للغسيل الكلوي.
  • مرضى الكبد.
  • الأشخاص المصابون بانخفاض في إفراز العصارة الصفراوية بالجسم.

وفي النهاية بعد أن تعرفنا على فوائد وأضرار فيتامين k2 يجب ألا نهمل في تناوله إذا كنا في احتياج له، بشرط أن يكون ذلك باستشارة الطبيب المختص.

قد يهمك:

فيتامينات للاطفال للتركيز والنمو وزيادة الوزن

افضل حبوب فيتامينات شاملة للنساء

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

أفضل المكملات الغذائية والفيتامينات المفيدة للجسم 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى