معلومات طبية

كيفية التغلب على نوبات القلق والذعر

كيفية التغلب على نوبات القلق والذعر من الموضوعات الهامة التي يجب التعرف عليها لعدم الإصابة بأي آثار جانبية بسبب هذه النوبات التي يمكن أن تستغرق من 5 دقائق إلى 30 دقيقة والتي تبلغ أشدها بعد مرور 10 دقائق من بدايتها إذا استمرت أكثر من 5 دقائق.

كيفية التغلب على نوبات القلق والذعر

توجد طرق متعددة للتغلب على نوبات القلق والذعر خصوصًا قبل الإصابة بها كما سيتضح فيما يلي:

  • تدريبات الاسترخاء التي تخفف من التوتر من الضغوط العصبية والنفسية ومن هذه التدريبات هي التدريبات الهوائية التي تحسن المزاج وتعزز ثقة الإنسان بنفسه.
  • تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب وعلاج الهلع بهدف تحديد بعض نماذج الأفكار السلبية والتفسيرات المغلوطة التي تزيد من حدوث نوبات القلق والذعر.
  • أن يواجه المصاب بنوبة القلق أو نوبة الذعر هذه النوبات ولا يبحث عن أي شيء يلهيه عن هذه النوبات ولكن عليه أن يواجه خوفه.
  • أن يركز على الأشياء التي تحيط به وقت شعوره بقرب انتهاء نوبة القلق ثم يتابع ما كان يفعله قبل الدخول في نوبة القلق.

أعراض الإصابة بنوبات الهلع

تكمن أعراض الهلع الذي يعني الخوف الشديد دون أسباب واضحة أو وجود خطورة حقيقية فيما يلي:

  • الشعور بضيق في التنفس.
  • الاختناق.
  • الغثيان.
  • الدوار وقد يصل الأمر إلى الإغماء.
  • سرعة في ضربات القلب.
  • التعرق الشديد.
  • القشعريرة.
  • الخوف من الموت أو من الإصابة بالجنون.
  • تقلصات في البطن.
  • آلام في الصدر.
  • صداع.
  • الشعور بوخز.
  • الانفصال عن الواقع.
  • هبات ساخنة.
  • آلام في الصدر.

كيفية التغلب على نوبات القلق والذعر بالعلاج النفسي

  • أن يفهم المريض كيف يتعامل مع نوبة الهلع.
  • أن يعرف المواقف والأفكار المسببة لنوبة الهلع.
  • علاج السلوك المعرفي بالتركيز على السلوكيات والأفكار المسببة لنوبات الهلع.
  • العلاج النفسي لأوقات طويلة.

كيفية رعاية المريض نفسه للتخلص من نوبات الهلع

  • أن يقرأ ويتعرف على جميع المعلومات الخاصة بنوبات الهلع والقلق.
  • أن يتجنب التدخين والكحول والكافيين.
  • أن يتعلم كيف يتحكم في تنفسه.
  • أن يمارس أنشطة بدنية مثل اليوجا أو التدريبات الهوائية التي تخفف من حدة الحالات المزاجية وتهدئة العقل وتخفف الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.

أسباب نوبات الهلع

  • أن يكون مزاجه حساس تجاه الإجهاد أو أن يصاب بسلبية المشاعر بسهولة.
  • الإصابة بإجهاد شديد.
  • الجينات الوراثية من أهم أسباب الإصابة بنوبات الهلع.
  • تغيرات في طريقة عمل بعض أجزاء الدماغ.
  • الحالات الخطرة في نوبات الذعر والقلق
  • أن يكون لعائلة المريض تاريخ إصابات بنوبات ذعر.
  • التعرض لضغوط كبيرة كوفاة شخص عزيز علي المريض أو أن يكون المريض مصابًا بأحد الأمراض الخطيرة.
  • التعرض لاعتداء جنسي أو لحادث خطير.
  • الطلاق أو ميلاد طفل آخر (لو كان المريض مراهقًا أو في أوائل مرحلة البلوغ).
  • شرب القهوة بكميات زائدة أو النهم في التدخين.
  • إذا كان المريض قد تعرض إلى اعتداء جسماني أو جنسي في مرحلة طفولته.

الآثار الجانبية لنوبات القلق والذعر

بعد التعرف على كيفية التغلب على نوبات القلق والذعر وأسبابها سنوضح الآن أهم مضاعفات الإصابة بنوبات القلق والذعر وهي:

  • أن يصاب المريض بنوبات القلق والذعر بأحد أنواع الرهاب كالخوف من القيادة أو من مغادرة البيت.
  • تكرار الرعاية الطبية للمخاوف من تدهور الصحة أو لحالات مرضية أخرى.
  • الابتعاد عن أي مواقف إجتماعية.
  • مواجهة مشاكل في عمله أو في دراسته.
  • الإصابة بالاكتئاب أو بأي اضطرابات نفسية.
  • زيادة فرص التفكير في الانتحار.
  • إدمان المخدرات أو المشروبات الكحولية.
  • حدوث مشاكل مادية.
  • الوقاية من الإصابة بنوبات القلق والذعر
  • الالتزام بالعلاج حتى لا يصاب بهذه النوبات مرة أخرى أو لعدم حدة الأعراض.
  • المواظبة على الأنشطة الجسمانية التي تخفف نوبات القلق.
  • يذكر أن هذه النقاط غير مؤكدة للحماية من الإصابة بنوبات الهلع.

الحالات التي تستدعي سرعة الذهاب للطبيب

من الضروري سرعة التوجه للطبيب في أسرع وقت لأن نوبات القلق والذعر مزعجة لكن لا توجد خطورة منها وذلك لصعوبة التعامل مع هذه الحالات بشكل منفرد دون استشارة الطبيب.

من أهم الأسباب التي تتطلب سرعة التوجه للطبيب بمجرد الإصابة بأعراض الإصابة بنوبات ذعر أو قلق أنها تتشابه مع أمراض خطرة منها الأزمات القلبية.

طرق هامة لكيفية التغلب على نوبات القلق والذعر

  • عمل تمارين للعضلات منها تمرين قبضة اليدين.
  • التنفس من الأنف وحبس النفس لثواني معدودة ثم إطلاقه من الفم.
  • للتخلص من نوبات القلق والذعر يمكن الانشغال بكتابة بعض الأفكار التي تدور في ذهنه.

شاهد أيضاً:-علاج الاكتئاب والقلق والخوف بالقرآن والعلم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى