الصحة

كيفية الرياضة في رمضان 

يحتار الكثير من الصائمين في كيفية الرياضة في رمضان، وذلك لأن ممارسة الرياضة لا تتم بدون ترتيب، وإلا حصلت على نتائج لا تريدها، فلمن يريد أن يزداد وزنه نظاما، وعلى من يريد فقدان الدهون أن يتبع نظاما آخر، وبالطبع هناك نسبة من الخطورة في ممارسة الرياضة أثناء الصيام، لأنك تكون أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وأيضا هناك العديد من الأشخاص الممنوع عليهم ممارسة الرياضة بسبب حالتهم الصحية، ولهذا كله ننصحك بالتأكد من حالتك الصحية وقدرتك على التحمل ووضع النظام الصحي الغذائي المساعد لك مع ممارسة الرياضة، وسنتعرف معا على المزيد من الإرشادات لصيام صحي وجسد مثالي.

كيفية ممارسة الرياضة في رمضان

يتساءل الكثيرين عن طريقة ممارسة الرياضة بالطريقة الصحيحة في رمضان، ولذلك لابد من الاطلاع على طريقة ممارسة الرياضة بدون أن تضر جسدك في رمضان.

كيفية الرياضة في رمضان تعتمد على الهدف الذي تضعه لنفسك وطريقة الممارسة الصحيحة تكون كالتالي:

مارس تمارين الإحماء لفترة كافية ولتكن 6 دقائق.

مرن عضلات جسدك لمدة 6 دقائق أخرى.

لا تثقل على جسدك ومارس الرياضة لمدة من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع.

الرياضة في رمضان تعتمد كذلك على أن تهتم بنظافتك الشخصية، وأن يكون المكان الذي تمارس فيه رياضتك ذو تهوية جيدة.

إذا اخترت المكان المغلق تجنبا للحرارة، فاجعله مكيفا.

طريقة الرياضة في رمضان تعتمد على ارتداء ملابس خفيفة ومرنة، أي صالحة للنشاطات البدنية.

لا تثقل في تناول الطعام بشكل عام.

كيفية الرياضة في رمضان تتحدد وفقا لما تناولته فإذا كانت وجبتك خفيفة، انطلق ومارس رياضتك بعد ساعة من تناولها.

كيفية ممارسة الرياضة في رمضان توضع وفقا لخطة ممنهجة، فلا تجعل الأمر عشوائيا لتصل إلى الهدف الذي وضعته لنفسك بأسرع وقت ممكن وتذكر أنه ليس بحوزتك سوى 320 يوما فقط.

افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

لا تمارس الرياضة في رمضان في أي وقت تختاره أنت، ولكن تمارس وفقا لمعايير محددة، لذلك هناك مواعيد عليك الالتزام بها عند ممارسة الرياضة.

وقت ممارسة الرياضة في رمضان لزيادة الوزن

سواء كنت تود ممارسة الرياضة لزيادة الوزن أو خسارته فعليك الالتزام بما يلي: –

لا تمارس الرياضة لساعات طويلة متواصلة.

لا تترك شرب المياه فهي من أهم النقاط التي تدعم الجسم خلال الطقس الحار والصيام وتمنع الجفاف.

تجنب الحلويات والسكريات، لأنها تساعد الجسم على فقدان الماء.

حدد توقيتا مناسبا لوجباتك، وابتعد عن تناول الطعام دفعة واحدة.

عدد الوجبات أيضا كلما كان أكثر كان أفضل.

نوع الأصناف التي تتناولها يرفع من كفاءة عمل أجهزتك، لذلك اعتمد بشكل أكبر على البروتينات، والطعام الغني بالألياف.

ممارسة الرياضة بعد الإفطار

إذا كنت تسأل عن كيفية الرياضة في رمضان فلابد أن تعلم أن ممارسة الرياضة بعد الإفطار تساعد على هضم الطعام، ولكن زيادة الوزن في الوقت نفسه، وذلك وفقا لتجربة أجراها البلجيكيين بالفعل، ووجدوا أن الجسم قد يكتسب ثلاثة كيلو جرام بسبب الرياضة.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار: –

كيفية الرياضة في رمضان قبل الإفطار يساعد على فقدان الوزن، ولذلك يمكنك ممارسة الرياضة قبل أن تتناول إفطارك بساعة أو ساعة ونصف.

أفضل وقت للرياضة لخسارة الوزن يكون في تلك الفترة التي ذكرناها، لأن الحرق يزداد وتعمل عملية التمثيل الغذائي بشكل أفضل تماما.

اهمية ممارسة الرياضة في رمضان

يأتي رمضان هذا العام في أجواء صيفية، لذلك لابد أن تتخذ حذرك عند ممارستك للرياضة خاصة في نهار رمضان.

فوائد الرياضة في رمضان قبل الافطار

تتعدد فوائد الرياضة التي يمكن أن تحصدها في رمضان، ومن أهم تلك الفوائد: –

تجعل العمل الداخلي لجسدك أفضل فتدعم أجهزة جسدك كلها.

فوائد الرياضة في رمضان تطرد كل السموم المتراكمة لديك والسوائل غير المرغوب بها.

تحمي الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض.

إذا اتبعت نظاما صحيا في الطعام أيضا ستكون لديك دورة دموية نشيطة، وتحرق الدهون بسلاسة.

فوائد الرياضة في رمضان مساعدتها الجسم على تكوين مناعة قوية تواجه الأمراض.

تنتج الرياضة الكثير من مستويات الطاقة وتمد الجسم بها.

تعمل عضلاتك بشكل أفضل في حالة معرفتك كيفية الرياضة في رمضان بأسلوب صحي، ومناسب.

يرتفع عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين بالدم بفضل الرياضة.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان لخسارة الوزن يكون قبل الإفطار كما ذكرنا، وهو ما يزيد من الصفائح الدموية ويقوي القلب والرئتين.

تتحسن صحة جهازك الحركي أيضا وتزداد قوة عظامك.

مخاطر ممارسة الرياضة في رمضان

قد تعتبر ممارسة الرياضة في رمضان خطيرة بالرغم من الاستعدادات التي تضعها لها، وذلك لعدة أسباب أولها وجود أشخاص ممنوعون من ممارستها وهم:

أصحاب الأعمال الشاقة للغاية والمستمرة لساعات طويلة.

الأعمال التي تحتاج لحمل الأشياء الثقيل يكون صعب على أصحابها معرفة كيفية الرياضة في رمضان لأنها ترهقهم كثيرا.

من يعانون من اللياقة البدنية الضعيفة.

من يعانون من الجفاف سريعا وتفقد أجسامهم المياه.

جدول الرياضة في رمضان قد يساعدك على التمرن بشكل صحيح، لكن إذا كنت تريد زيادة عضلاتك بقوة فهذا ليس الوقت المناسب لذلك.

لا ينصح بالإصرار على ممارسة الرياضة أثناء الطقس مرتفع الحرارة.

ممارسة الرياضة في رمضان ليست مرغوبا بها لمن تخطوا عمر الخمسين عاما.

لا ينصح بممارسة المجهود في رمضان لمن يعانون من السمنة المفرطة.

الرياضة في رمضان للنساء اللاتي تمارسن الكثير من الجهد كعملها بالخارج وبالمنزل ليست مستحبة.

لا يجب على أصحاب مرضى القلب ممارسة الرياضة.

الرياضة في رمضان للحامل لا تمارس سوى بإشراف من الطبيب المتابع للحالة، والذي يحدد مدى المجهود الذي عليها بذله، وأيضا استطاعتها الصوم أو لا.

انواع الرياضة في رمضان

تتعدد أنواع التمارين التي تمارسها قبل رمضان، ولكن ما هي التمارين التي عليك ممارستها خلال رمضان، دون أن تؤثر سلبا عليك.

تمارين الكارديو أثناء الصيام

تمارس تمارين الكارديو قبل الإفطار مباشرة أي انتهاء التمرين يكون مع وضع الطعام.

تكون المياه هي أول ما يدخل جسدك.

اختر مكانا مناسبا لممارسة الرياضة وهو شرط كيفية الرياضة في رمضان.

تكون تلك التمارين هي الحل المثالي لمن يريدون فقدان الوزن سريعا.

لا تمارس تمارين الكارديو دون عملية إحماء.

في حالة ممارستها بعد الإفطار عليك شرب المياه خلال التمرين.

تمارين المقاومة أثناء الصيام

تعتبر من أفضل التمرينات التي يختارها الصائم لنفسه في رمضان وذلك وفقا للدراسات الأمريكية.

تعمل تمارين المقاومة على الاستفادة بشكل أكبر من الطعام.

تساعد اوقات الرياضة في رمضان على ممارستك لها دون شرب الكافيين أو المكملات الغذائية.

للحفاظ على الكتلة العضلية، لابد أن يستمر التمرين بنفس قوته إذا كنت معتادا على طريقة التمرين في رمضان بشكل ما.

لابد من تناول ما يكفي من البروتينات قبل الشروع في تمارين رمضان.

مارس الرياضة أيضا بعد الإفطار بساعة إلى ثلاث ساعات.

تعتبر الرياضة خلال الصوم من أهم الأشياء التي ستساعد جسدك على الاستمرار في حيويته، وكسب العضلات، والصحة الجيدة، لذلك لا تفوت فرصة ممارستها.

اقراء ايضا: أهم فوائد الماء لجسم الإنسان 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى