العلاقة بين الازواج

كيف اتفادا الحمل ؟ طرق مجربة ومضمونة

كيف اتفادا الحمل، فالحمل موانع كثيرة بعضها طبيعي وبعضها مصنع عن طريق بعض المكونات الطبية والكيميائية، لكن لكل وسيلة منهم بعض العيوب والمزايا، فالبعض يحمل آثارًا جانبية جعلت النساء يعزفن عن إستخدامه بخلاف غيره الذي يوفر مستوى أكثر أمنًا ونتائج أفضل، لذلك فيجب الحرص على إستخدام الأفضل من حيث النتائج والأمان، وفيما يلي نستعرض أهم تلك الوسائل فتابعونا.

منع الحمل للابد للنساء

امتلئ المجال الطبي مؤخرًا بالعديد من وسائل منع الحمل، وهو الأمر الذي أصاب بعض النساء بشيء من القلق والحيرة عن كيفية إختيار الوسيلة الأفضل لمنع الحمل، بحيث تكون وسيلة صحية وآمنة وليس لها أي أعراض جانبية.

اللولب الهرموني

من أشهر وسائل منع الحمل التي ظهرت مؤخرًا هي اللولب الهرموني، وهو البديل الفعال اللولب البلاتيني أو النحاسي بل ويعد أفضل منه، وذلك بسبب بعض الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة استخدام اللولب البلاتيني والنحاسي مثل الألم بمنطقة اسفل الظهر وكثرة النزيف.

يعمل اللولب الهرموني من خلال إفراز هرمون البروجيستيرون إلى داخل الرحم بهدف ترقيق بطانة الرحم وجعلها أخف سمكًا، وهذا الأمر يقلل من النزيف خلال فترة الدورة الشهرية ويقلل من مدتها الزمنية، وتكون على شكل نقاط بخلاف نظيرتها باستخدام اللولب النحاسي، والتي من الممكن أن تكون غزيرة أو مرتين خلال شهر واحد، فضلاً عن أن صلاحية اللولب الهرموني تتراوح ما بين خمسة إلى سبعة سنوات.

تغطية منطقة عنق الرحم

ومن الوسائل الحديثة في منع الحمل ما يعرف بغطاء منطقة عنق الرحم ومنها ما يتم وضعه على الحاجز المهبلي، وهي عبارة عن مجموعة من الوسائل تأخذ شكل الغطاء المطاطي توضع داخل المهبل ويتم تثبيتها بشكل محكم بداخل عنق الرحم، وتعمل هذه الوسائل على منع السائل المنوي من الدخول الى داخل الرحم.

حقن منع الحمل

هناك بعض الحقن التي استخدمت كوسيلة لمنع الحمل لكنها فشلت، وأثبتت عدم فعاليتها في الفترات الماضية سواء كانت تؤخذ جرعة كل شهر أو ثلاثة أشهر، يرجع هذا الفشل لكونها تسبب نزيف طوال مدة الشهر بسبب احتوائها على كمية الهرمون عالية التركيز.

قد يهمك :- هل يمكن حدوث حمل مع ممارسة الجنس السطحي

منع الحمل للابد للنساء
منع الحمل للابد للنساء

أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار

يعد استعمال الواقي الذكري من أكثر الوسائل المضمونة في منع الحمل للزوجين، لا يؤثر الواقي الذكري على الهرمونات الأنثوية مثلما تفعل غالبية الوسائل الأخرى، فضلاً عن إستعمال الواقي الذكري يعمل بشكل أساسي على وقاية الزوجين وحمايتهم من الأمراض التي من الممكن أن تنتقل جنسيًا مثل أمراض الدم كمرض الإيدز والهربس والسيلان والكلاميديا.

يوفر الواقي الذكري حماية إضافية لمنع حدوث الحمل إذا ما تم إستخدامه بجانب أي وسيلة أخرى لمنع الحمل مثل اللولب، ففي هذه الحالة من الممكن أن يعتبر الواقي الذكري كوسيلة آمنة إحتياطية في حال أن فشلت طريقة اللولب، وهو الأمر الذي يجعل الواقي الذكري الطريقة الوحيدة المضمونة لمنع الحمل.

لابد أن يراعي سلامة الواقي الذكري نفسه قبل البدء في العلاقة الحميمية بين الزوجين، فمن الممكن مع كثرة الإستعمال أن يتم تمزيق الواقي الذكري أو تلفه بدون أن يدري أحد الزوجين، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى خروج السائل المنوي منه ومن ثم حدوث الحمل، مع العلم أن التجارب أثبتت أن الواقي الذكري هو الطريقة الأكثر فعالية وآمنانًا في منع حدوث الحمل.

 كريم منع الحمل

هناك العديد من المستحضرات الطبية المستخدمة في منع الحمل عند النساء، وتشمل هذه المستحضرات الكريم والاسفنج والجيل وتستخدم عن طريق وضعها بداخل مهبل المرأة، وتتسبب هذه المستحضرات في القضاء على نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية التي تصل إلى رحم المرأة.

وبلغت فعالية هذه المستحضرات إلى نسبة 78%، وفي الغالب ينصح الأطباء بألا يتم إستخدام المستحضرات بشكل منفرد، ولابد أن يتم إستخدامها بالإضافة للعازل الطبي المستخدم عند الرجال.

طرق منع الحمل بعد القذف بالأعشاب

اختلفت الوسائل المستخدمة في منع الحمل عند النساء عن ما كانت عليه في سابق الأزمنة، فلكل وقت متطلباته وتطوره العلمي وهو ما يستلزم ظهور وسائل أخرى أكثر تطورًا من الممكن إستخدامها كبديل للوسائل القديمة، لكن هذا التطور لا يمكن أن يغفل أن لبعض الوسائل القديمة فعلية كبيرة في منع الحمل مثل استخدام الأعشاب الطبيعية في منع الحمل في الثقافات القديمة المختلفة.

عشبة النيم

ويطلق عليها أيضًا الأرجواني الهندي، شاع إستخدام هذه العشبة كمانع للحمل عند النساء والرجال على حد سواء في الثقافات القديمة، فهي تعد من أهم الوسائل الطبيعية المستخدمة في منع الحمل، يتم إستخراج زيت عشبة النيم عن طريق عصر أوراق العشبة الفعالة القوية.

أشتهرت عشبة النيم بقدرتها على قتل الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن تتناول النساء القليل منها عن طريق الحقن بقرون الرحم، فهذه العشبة أثبتت التجارب منعها للخصوبة لمدة عام كامل دون أن تتسبب في أي تغيرات بفترة الدورة الشهرية، وليست لديها أي تأثير جانبي سلبي على وظيفة المبيض.

أثبتت بعض الدراسات أن زيت عشبة النيم قدرة هائلة في جعل الحيوان المنوي يتحرك بشكل بطيء ومنع وصولها للبويضة، ومن الممكن زيت النيم أن يقتل الحيوان المنوي في مدة لا تتجاوز النصف دقيقة عند المهبل، فضلاً عن أنه يقلل من انتقال الأمراض عن طريق ممارسة العلاقة الحميمية.

 جذور الكوهوش الأزرق

استخدمت هذه العشبة للحد من حدوث الحمل، وأثبتت فعاليتها نظرًا لأنها تحتوي على مادتين إحداهما تشابه هرمون الأكسيتوسين، والأخرى تحاكي السابونين، ويلجأ البعض لهذه العشبة في حالة عدم الأخذ بالتدابير الوقائية لمنع حدوث الحمل، وذلك من خلال أخذ ملعقة من العشبة ووضعها في ربع كوب من الماء الساخن واغليها لخمسة دقائق وتناولها، مع الأخذ في الإعتبار أن يتم تناول هذا المشروب لثلاثة مرات في اليوم حتى بداية فترة الحيض.

ينصح بعض الأطباء بعدم تناول هذه العشبة إلا تحت إشراف الطبيب المختص نظرًا لأن لهذه العشبة بعض الآثار السلبية الجانبية.

 الجزر البري

هي عبارة عن مجموعة من البذور تتجمع داخل رأس هذه الزهرة، ويتم استخدامها كوسيلة لمنع الحمل، وهي تعتبر توليف البروجيسترون، وتعمل هذه العشبة على تعطيل عملية الزرع ويكون تأثيرها أكثر فعالية في حالة استخدامها في الحالات الطارئة.

أكدت الكثير من الدراسات أن الجزر البري له فعالية كبيرة في نجاح الولادة الطبيعية، وأن بذور العشبة تساهم في وقف زرع البويضة المخصبة، من الممكن أن يعاني بعض الأشخاص من الامساك لمدة لا تتجاوز اليوم الواحد عند إستخدام هذه العشبة، بالإضافة الى أنها قد تكون غير مناسبة للإستخدام عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي للإصابة بحصى الكلى أو المرارة.

يتم تناول هذه العشبة من خلال أخذ ملعقة منها، وذلك خلال مدة لا تتجاوز الثماني ساعات من بدء العلاقة الحميمية، مع الحرص على أن يتم تناولها بشكل مستمر خلال مدة الأسبوع الواحد بشكل يومي، وينصح الأطباء بعدم مضغ الحبوب حتى يمكن الحصول على قدر عالي من الفعالية والإستفادة.

يحذر الأطباء من استخدام العشبة في الرضاعة الطبيعية، مع خلطها مع العديد من النباتات التي لها تأثير مشابه مثل ماء الشوكران أو نبات الشوكران السام.

 النعناع

استخدم الإغريق والرومان قديمًا هذه النبتة لتحديد النسل ومنع الحمل، وتعمل نبتة النعناع على تحسين مستوى طمث التدفق، وتعتبر هذه النبتة من أهم النباتات المستخدمة في المنع المبكر للحمل.

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث المعملية أن عشبة النعناع يتم إستخدامها مع أعشاب أخرى لمنع الحمل، يتم وضع ملعقة صغيرة من النعناع على كوب مغلي ويترك لمدة ربع ساعة على النار، ثم يتم تصفيته جيدًا مع إضافة كمية من العسل.

وينصح بتناول النعناع قبل اللقاء الحميمي حتى يمنع حدوث الحمل مبكرًا قبل تخصيب البويضة.

لابد من الحذر أثناء إستخدام النعناع حتى لا تحدث الإصابة بالتليف في الكبد أو الكلى أو الأجهزة العصبية.

قد يهمك :- خوف الرجل من العلاقة الزوجية

موانع الحمل المضمونة

طرحت العديد من السيدات سؤالاً حول كيف اتفادا الحمل بشرط أن يكون تفادي الحمل بشكل آمن وهو الأمر الذي أثار إنتباه الكثير من الشركات المنتجة المتخصصة في هذا المجال، فالأسواق تمتلئ بالكثير من المنتجات بعضها آمن وصحي ولآخر أثبتت التجارب أنه خطر على الصحة العامة للمرأة، فهناك موانع الحمل الهرمونية وموانع أخرى كيميائية ومؤخرًا ظهر ما يعرف باسم اللولب الرحمي.

 اللولب الرحمي

يتوافر من اللولب الرحمي نوعام الأول هرموني والثاني نحاسي، ومن أشهر أنواعه ميرينا و جاديس، ويقوم طبيب النساء بتركيبه وتستمر فعاليته لمدة تراوح ما بين ثلاثة إلى العشر سنوات.

يشتهر اللولب الرحمي بفعاليته الكبير في منع حدوث الحمل التي قد تصل الى نسبة 99%، لكنه لا يخلو من بعض الآثار الجانبية مثل زيادة تدفق وآلام دم الطمث أو انقطاع الطمث.

الموانع الهرمونية للحمل

تتعدد الموانع الهرمونية للحمل بتعدد المنتجات ومدى فعالية كل منتج، وفيما يلي إستعراض لأهم تلك الموانع كالآتي:-

حلقة المهبل

حلقة مكونة من البروجيستيرون والاستروجين، يتم وضعها داخل المهبل لمدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع، ويتم إزالتها بعد أسبوع وتتراوح فعاليتها من 91% الى 99%.

اللاصقة الهرمونية

 تثبت على الفخذ أو البطن أو الذراع ويغير موضعها في كل مرة ويتم تغييرها اسبوعيًا لمدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع والرابع راحة وتتراوح فعاليتها من 91% الى 99%.

الحقن

يتم حقنها كل اثني عشر أسبوعا وهي تتكون من هرمون البروجسترون، تؤثر على درجة الخصوبة عند المرأة بعد التوقف عن استخدامها ويحتاج الأمر للتوقف لمدة سنة كاملة عن تعاطيها حتى تستعيد المرأة قدرتها على الحمل، تتراوح فعاليتها ما بين 97% إلى 99%.

زراعة الكبسولة الهرمونية

يتم زرعها في الجزء العلوي من الذراع وتستمر فعالياتها لمدة ثلاثة سنوات وتصل درجة الفعالية إلى 99%.

الموانع الكيميائية للحمل

لا زال بعض السيدات يطرحن سؤال كيف اتفادا الحمل لعدم وجود المستحضرات الآمنة لإستخدامها في هذا الغرض، وهنا جاء دور الكيميائيين لإنتاج مركبات تساهم في منع الحمل ولعل من أبرزها ما يلي:-

العازل الطبي عند الرجال

يحجز الحيوانات المنوية ويمنعها من الوصول إلى المرأة، يصنع من اللاتكس والبولي يوريثان ويتوافر منه العديد من المقاسات، تبلغ فعاليته إلى نسبة تتراوح ما بين 85% إلى 98%.

الحجاب الأنثوي العازل

يصنع من المطاط على شكل قبة مقلوبة لينة، وبداخلها جيل يعمل على مقاومة الحيوانات المنوية ويوضع داخل عنق الرحم، له مقاسات مختلفة ويقتل ما يمر من الحيوانات المنوية إلى الرحم، بلغت فعاليته نسبة تتراوح ما بين 84% إلى 94%.

العازل الطبي عند النساء

هو كيس من مادة البولي يوريثان يتألف من حلقتين لكل طرف، تستعمل حلقته الداخلية لتثبيته بداخل منطقة المهبل، يعمل على منع وصول الحيوان المنوي لداخل الرحم، تتراوح نسبة فاعلية ما بين 79% إلى 95%.

قد يهمك :- علامات الخطر عند المرأة الحامل

منع الحمل الطبيعي

هناك بعض الطرق الطبيعية التي من الممكن أن تجيب على تساؤل النساء حول كيف اتفادا الحمل، ولعل من أهم هذه الطرق ما يلي:-

إنقطاع الطمث أثناء الرضاعة

هي طريقة طبيعية وآمنة تمامًا وتستمر فعالية هذه الطريقة لمدة ستة أشهر بداية من تاريخ الولادة، وتبلغ فعالية هذه الطريقة لنسبة تصل إلى 98% وليس لها أي آثار جانبية.

العزل

تتمثل طريقة العزل في أن يقوم الرجل بإنزال المني خارج منطقة المهبل، وهذه الطريقة فعالة وآمنة تمامًا وليس لها أي آثار جانبية، وتتراوح نسبة فعاليتها ما بين 73% إلى 96%.

الفترة الآمنة

تعتمد هذه الطريقة على تحديد فترة التبويض من كل شهر، وهذه الطريقة تبلغ فعاليته بنسبة 75% في منع حدوث الحمل وليس لها أي آثار جانبية.

منع الحمل الطبيعي
منع الحمل الطبيعي

القرفة لمنع الحمل بعد القذف

من الممكن أن يتم إستخدام بعض الأعشاب لمنع الحمل، ولعل من أهم تلك الأعشاب القرفة لما لها من أهمية بالغة في تحسين الصحة العامة ويمكن توضيح ذلك في الآتي:-

  • تنظيم عمل الدورة الشهرية:- تحتوي على بعض المواد المطهرة للرحم التي تنظم العمل بداخل الرحم في فترة إنقطاع الدورة الشهرية.
  • زيادة نسبة إنقباضات الرحم مما يلعب دورًا بارزًا في نزول الدم المتواجد في الدورة وكذلك تخليص الجسم منه.
  • تنظيف الجسم نهائيًا من أي آثار للدورة الدموية في حالة عدم نزولها أو تأخرها عن موعدها الشهري.
  • تنشيط عمل الدورة الدموية وتحسين أوقات الحيض من خلال تنظيف كامل لمنطقة الرحم من السموم.
  • تعمل على تحفيز تقلصات الرحم وبالتالي التقليل من فرص التلقيح الطبيعي.
  • العمل على تقليل فرص البويضات في إمكانية الوصول إلى الجدار وذلك بفضل زيادة الانقباضات.
  • إذا تم تناول القرفة بشكل يومي فإن ذلك يعمل على طرد الجنين من الرحم إذا حدث الحمل بشكل خاطئ.

يتم تناول القرفة لمدة خمسة أيام متواصلة بعد عملية الجماع، إما من خلال مشروب ساخن أو إضافتها الى عدد كبير من الأطعمة وعلى الأخص في فترات التبويض أو أوقات ممارسة الجماع، لا ينصح الأطباء بالإكثار من تناول القرفة لما لها من آثار جانبية تشمل الشعور بالألم في أسفل الظهر والبطن الناتج عن التقلصات.

وهو الأمر الذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق وقد يصل الأمر الى نزيف حاد يمكن أن يستمر لفترات زمنية طويلة مقارنة بالفترات الطبيعية وذلك بسبب ارتخاء في عضلات الرحم، وتعتبر من أكثر الدول المشهور عنها إستخدام العشاء عمومًا في منع الحمل و عشبة القرفة على وجه الخصوص هي دول شرق آسيا وبالأخص الصين.

وفي الختام نتمنى أن نكون قد قدمنا الاجابة على تساؤل بعض السيدات في كيف اتفادا الحمل، ونود أن ننوه بضرورة توخي الحذر في استخدام ايًا من تلك الوسائل التي ذكرناها، وألا يتم ذلك إلا بإشراف الطبيب المختص، ونتمنى أن نكون قدمنا كافة الإجابات المتاحة على هذا التساؤل على أن نعدكم دائمًا ان نكون عند حسن ظنكم، فتابعونا… 

قد يهمك :-

الجماع والحمل

علاج الضعف الجنسي النفسي بالاعشاب عند الرجال

 علاج التوتر أثناء العلاقة الحميمة 

حدود العلاقة الزوجية الصحيحة أمام الأطفال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى