الاسرة

كيف تفكرين بوضوح وما هي الطريقة الصحيحة للتفكير غير المشوش

كيف تفكرين بوضوح يعتبر التفكير من أهم العمليات العقلية لأنه يهدف لإيجاد الحلول للمشكلات النظرية و العملية التي يواجهها الإنسان في حياته، كما أن التفكير يساعد الإنسان على تطوير نفسه باستمرار وبالتالي يساعده على النجاح و التقدم للأمام.

كيف تفكرين بوضوح

يعد التفكير كعملية معرفية عنصرا أساسيا في البناء العقلي المعرفي الذي يمتلكه الإنسان و يتميز بطابعه الاجتماعي و بعمله المنظوم، و لكن ما هو التفكير؟ و ما الخصائص العامة له؟ و كيف يمكن التفكير بوضوح؟

1/ اختر التوقيت المناسب:

يعمل الدماغ بطريقة غامضة، فبينما يفكر البالغون بطريقة فعالة في الصباح يفكر المراهقون بطريقة أكثر فعالية أثناء المساء. فاختاري الوقت الذي تفكرين فيه بطريقة فعالة واستغل القيام بالأمور المعقدة، و اختاري الوقت الذي تجدين فيه ذهنك صافيا.

2/ احصلي على تعليم جيد

يقول العالم النفساني دين كيث سيمونتون: 《التدريس له تأثير إيجابي على الإبداع》 فابحثي عن شيء انتي تبدعين فيه.

3/ استمع لنصيحة الكتابة

اعلمي أن أرخص أنواع الحبر يدوم أطول من أقوى ذاكرة، فكتابة الفكرة تثبتها و تبرزها وتجعلها واضحة أمامك، و سهلة التنفيذ في المستقبل و تساعد على تسلسل الأفكار و تتابعها .

4/ كوني يقظة

أظهرت الأبحاث أن تناول كمية من الكافيين بمقدار كوب من القهوة يمكن أن ان يساعدك على التركيز، و لكن اذا كنت مصابة بالقلق فابتعدي عن المحفزات التي تسبب نتائج عكسية، و حافظي على نشاطك البدني و الذهني من خلال عدد معقول من ساعات النوم ، و ممارسة الرياضة التي تساعد على صفاء الذهن

5/ اربطي الذكريات الجديدة بالذكريات الأقدم

تقول الدكتورة دنيز بارك:《للحصول على ذاكرة أقوى قم بربط الذكريات الجديدة بتلك القديمة》. و تضيف:《استعمل ذكرياتك القديمة كأساس للذكريات الجديدة》. و استخدمي خاصية ربط الأشياء و الموضوعات بعضها ببعض، فهذا يساعدك كثيرا على التذكر بسهولة

6/ تدريب

التعلم والمهارات الجديدة التي يتم التدريب عليها مرارا و تكرارا تسبب تغيرات داخلية في الدماغ. و أظهرت دراسة جديدة أن الجلسات التدريبية الدورية ساعدت متطوعين في السبعينات من أعمارهم بالعمل بشكل أفضل و تحسين إدراكهم و مهاراتهم التي كانوا يملكونها قبل سبع سنوات.

انظر أيضا:

وصفات تبيض الأماكن الداكنة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى