ثقافات عامة

للطموحات: أفضل 5 جامعات عربية

نجد منافسة كبيرة بين الجامعات في جميع أنحاء العالم و عودة إلى التاريخ نجد أن بعض الجامعات العربية كانت ضمن المراتب الأولى عالميا، لكن في الفترة التي تراجع فيها الوطن العربي شهدت الكثير تأخرا من حيث الترتيب العالمي.
ذلك ما يجعل الكثيرين في حيرة من أمرهم أي الجامعات يختارون؟ خاصة الذين لا يريدون الابتعاد كثيرا و يبحثون عن دول مجاورة.

إلى اللواتي يفكرن في إكمال تعليمهن في إحدى أرقى الجامعات العربية، سنعرض لكن في perle أشهر أسماء الجامعات العربية و الاختصاصات التي تدرسها، لتستطيعي إكمال مسيرتك العلمية في أرقى و أقرب جامعة في الوطن العربي دون الاضطرار للسفر لأروبا أو أمريكا.

إن ترتيب الجامعة يحدد مستقبلك المهني، لذلك لا تتسرعي عند الاختيار لضمان مستقبل أفضل، و هذه قائمة بأفضل الجامعات العربية لهذه السنة:

جامعة الملك عبد العزيز

قفزت المملكة العربية السعودية للمرتبة الأولى في مجال التعليم العالي، و ذلك من خلال جامعة الملك عبد العزيز الحكومية التي تحرص تمام الحرص على تكوين جيد للطلبة و دعم البحث العلمي لتحقيق أفضل النتائج.

شهد التعليم في السعودية في السنوات الأخيرة تقدما ملحوظا و تشهد بذلك كل الدول، و يعود ذلك للعديد من الأسباب اهما البرامج الدراسية الحديثة و رفع ميزانية وزارة التعليم العالي لأنها تؤمن بأن العلم أساس تقدم الشعوب.
تدرس هذه الجامعة اختصاصات مختلفة منها: ما هو أدبي مثل اللغة العربية و اللغات الأجنبية، تدرس كذلك العلوم الإنسانية مثل التاريخ و الجغرافيا بالإضافة إلى العلوم الشرعية.
اما بخصوص المجالات العلمية فهي تدرس الاقتصاد و الهندسة و الفيزياء و علم الأحياء…

جامعة بيروت

تحتل الجامعة الأمريكية في بيروت المرتبة الثانية عربيا من حيث الجودة في التعليم، و يعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة إلى سنة 1816.

تعرف هذه الجامعة بتميزها من خلال البرامج التعليمية التي تقدمها و يدرس فيها أساتذة من جميع أنحاء العالم يشهد لهم بالكفاءة و الخبرة.
و رغم الوضع الصعب الذي تمر به لبنان اليوم إلا انها قد حافظت على ترتيبها.
تدرس جامعة بيروت اختصاصات مختلفة منها الآداب بأنواعها و العلوم الإنسانية و الاقتصاد و الكيمياء و الرياضيات.

جامعة قطر

راهنت قطر في السنوات الأخيرة على إنجاح التعليم، فقامت بالكثير من الإصلاحات لتدعيم هذا المجال.
و كانت أول خطواتها الترفيع في أجرة الأساتذة و الاعتناء بشكل أكبر بالمرافق الجامعية و فتح أبواب جامعتها للطلبة من مختلف دول العالم.
هذا ما جعل جامعتها تحتل المرتبة الثالثة عالميا و ذلك في فترة وجيزة فيعود تاريخ تأسيس هذه الجامعة إلى سنة 1979.
تدرس جامعة قطر اختصاصات مختلفة مثل الأدبي و العلمي على يد خيرة الأساتذة القادمين من مختلف دول العالم خاصة من دول إفريقيا فلها من الكفاءات الكثير.

جامعة الإمارات العربية المتحدة:
تأسست هذه الجامعة سنة 1976، و تمكنت من تحقيق نجاح باهر في سنوات قليلة و ترتيبها على مستوى عالمي 284 و قد تقدمت على الكثير من الدول التي كانت أفضل منها و ذلك بفضل المجهودات الكبيرة التي قامت بها الدولة.
تدرس جامعة الإمارات العربية المتحدة اختصاصات كثيرة لكنها تركز أكثر على المجال الاقتصادي باعتباره الركيزة الأولى لأي بلد.

جامعة الملك سعود

تعد جامعة الملك سعود الواقعة في السعودية من أفضل و أرقى الجامعات العربية و محظوظ من يدرس فيها و تدرس خاصة مجالي الطب و الصيدلة، تتطلب الدراسة فيها معدلا عاليا.
تأسست هذه الجامعة منذ سنة 1957، و مازالت محافظة على ترتيبها ضمن الجامعات الأوائل منذ سنوات كثيرة و ترتيبها على مستوى عالمي هو 287.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى