معلومات طبية

ما سبب اصفرار الأسنان  

ما سبب اصفرار الأسنان هل نظرت في المرآة من قبل وشعرت بالسوء حول لون أسنانك؟ لأنها قد لاتكون بيضاء كما تريد؟ الكثير منا مر بنفس الشيء وبما أن اصفرار الأسنان يحدث تدريجيا، فمن السهل أن تشعر بمؤشر الخطر، لحسن الحظ، الأسنان الصفراء ليست مؤشرا على مشكلة طبية خطيرة، هذا لا يعني أنه ليس مثبطاً ويؤثر على الثقة في أن تدرك أنك لا تملك أبتسامة مشرقة أو بيضاء، خاصة في عالم اليوم المهووس بالسيلفي.

 

ما سبب اصفرار الأسنان؟

هناك أسباب عديدة لتبادل لون الأسنان، منها:

  • أطعمة/مشروبات، فالقهوة، الشاي، الكولا، النبيذ، وبعض الفواكه والخضر (مثل التفاح والبطاطا) يمكن ان تغير لون أسنانك.
  • تعاطي التبغ، التدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يصبغ الأسنان.
  • عدم التنظيف الجيد للأسنان باستخدام الفرشاة و المعجون، وايضا خيط الأسنان.
  • المرض، العديد من الأمراض التي تؤثر على الميناء (السطح الصلب للأسنان) والعاج (المادة الكامنة تحت المينا) يمكن أن تؤدي إلى تغير لون الأسنان، العلاجات لبعض الحالات يمكن أن تؤثر أيضا على لون الأسنان، على سبيل المثال، يمكن أن يسبب إشعاع الرأس والرقبة والعلاج الكيميائي تغير لون الأسنان، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي بعض العدوى في الأمهات الحوامل إلى تغير لون الأسنان في أطفالهن عن طريق التأثير على نمو المينا.
  • الأدوية، من المعروف أن المضادات الحيوية التتراسيكلين والدوكسيسيكلين تغير لون الأسنان عندما تعطى للأطفال الذين لا تزال أسنانهم تنمو (قبل سن الثامنة)، كما تسبب مضادات الهيستامين (مثل بينادريل)، والأدوية المضادة للذهان، وأدوية ارتفاع ضغط الدم تغير لون الأسنان.
  • مواد طب الأسنان، بعض المواد المستخدمة في طب الأسنان، مثل ترميم الأسنان، وخاصة المواد المحتوية على كبريتيد الفضة، يمكن أن تلقي لون رمادي أسود على الأسنان.
  • الشيخوخة، وفيما تتقدم في السن، تبلى الطبقة الخارجية من الميناء على أسنانك، كاشفة اللون الطبيعي للعاج.
  • البيئة، الفلورايد الزائد إما من مصادر بيئية (مستويات فلورايد عالية طبيعياً في الماء) أو من الاستخدام المفرط (تطبيقات الفلورايد، الشطف، معجون الأسنان، ومكملات الفلورايد التي تؤخذ عن طريق الفم) يمكن أن يسبب تغير لون الأسنان.
  • الصدمة، على سبيل المثال، الضرر الناجم عن السقوط يمكن أن يعكر تكوين المينا في الأطفال الصغار الذين لا تزال أسنانهم في طور النمو، يمكن أن تسبب الصدمة أيضًا تغير لون أسنان البالغين.

 

علاج الأسنان الصفراء

إليكم بعض الخيارات الطبيعية للتخلص من الأسنان الصفراء، قد يكون من الأفضل اختيار عدد قليل من العلاجات وتطبيقها على مدار الأسبوع، بعض الاقتراحات التي نقدمها ليس لديها أبحاث لدعمها، ولكن ثبت أنها فعالة من خلال التجارب الشخصية.

 

تنظيف أسنانك

ينبغي أن تكون خطوتك الاولى تنظيف اسنانك اكثر من مرة بالطريقة الصحيحة، ومن المهم خصوصا أن تنظفوا بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن ان تؤدي الى صفار الاسنان.

ولكن كن حذرا في تنظيف الاسنان فورا بعد تناول الاطعمة والمشروبات الحمضية، لان ذلك يمكن أن يجعل الأحماض تنتشر على الميناء ويؤدي إلى التعرية وتلف وضعف الأسنان.

 

بيكربونات الصودا وبيروكسيد الهيدروجين

ويقال ان استعمال معجون مصنوع من بيكربونات الصودا وبيروكسيد الهيدروجين يزيل تراكم اللويحات والبكتيريا للتخلص من البقع، اخلطي ١ ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لصنع معجون.

اشطف فمك جيدا بالماء بعد غسله بالفرشاة، يمكنك أيضا استخدام نفس نسبة المكونات لصنع غسول الفم، أو، يمكنك تجربة بيكربونات الصودا مع الماء.

 

زيت جوز الهند

ويقال أن زيت جوز الهند يزيل اللويحات البكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الاسنان، احرص دائما على شراء زيت عضوي عالي الجودة، والذي يمكنكم شرائها من أكثر من مكان والذي لا يحتوي على مكونات ضارة. ضع ١ الى ٢ ملعقة شاي من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة ١٠ الى ٣٠ دقيقة، لا تدع الزيت يلمس مؤخرة حنجرتك، و لا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على جراثيم وبكتيريا من فمك.

 

قشر الليمون والبرتقال والموز

يدّعي البعض أن فرك أسنانك الليمون، البرتقال، او الموز يجعلها أكثر بياضا. ويُعتقد ان المركب دي -ليمونين و/أو حمض الستريك، الموجود في بعض قشر الحمضيات، يساعد على تبييض أسنانك، افرك قشر الفاكهة برفق على اسنانك لمدة دقيقتين تقريبا، تأكدوا أن تغسلوا افواهكم جيدا و تنظفوا أسنانكم بعد ذلك.

شاهد ايضا:-اقوى اعشاب لتبييض الاسنان في المنزل

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى