صحتك وجمالكالصحة

 تعرف ما فائدة اليوغا للجسم وطريقة عمل يوجا الاسترخاء

تعرف ما فائدة اليوغا للجسم وطريقة عمل يوجا الاسترخاء، فكما نعلم جميعًا تعتبر اليوجا من أكثر التمارين هدوءًا للعقل والجسم، لكن فوائد اليوجا لا تقتصر على الروح فحسب، بل هي أيضًا لحرق الدهون الزائدة في الجسم وإشباع رغبتك في الحصول على جسم رشيق ومرن.

ماهي فوائد اليوغا للجسم؟

ما فائدة اليوغا للجسم؟ يمكن رؤية فائدة اليوغا للجسم في تحسين الصحة البدنية وتقليل الآلام المستعصية أحيانًا مثل: آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصل والصداع ومتلازمة النفق الرسغي، بالإضافة إلى خفض ضغط الدم والأرق لدى البشر.

فوائد اليوغا للجسم للتخسيس

  • من فوائد اليوغا للتنحيف أنها تدعم نظام التمثيل الغذائي لديك وتساعدك على حرق الدهون وبالتالي تقليل وزنك.
  • تساعدك ممارسة اليوجا يوميًا في استعادة التوازن الهرموني في جسمك والذي يمكن أن يجعل وزنك طبيعيًا.
  • مع ممارسة اليوجا ستنخفض مستويات الكورتيزول (هرمون يفرز بسبب الإجهاد)، وبالتالي تقليل الإفراط في تناول الطعام.
  • تعمل تمارين اليوجا اليومية على تقوية العلاقة بين الجسد والعقل مما يساعدك على التعامل مع المشاعر غير السارة بشكل أكثر فعالية بدلاً من اللجوء إلى الطعام لقمعها.

فوائد اليوغا للعضلات

  • ماهي فائدة اليوغا؟ في الواقع يمكن أن تمنحك اليوجا كل ما يمكن أن توفره لك صالة الألعاب الرياضية ولكن بطريقة سلمية وآمنة وأكثر شمولية.
  • تعمل اليوجا على الجمع بين تمارين الكارديو (صحة القلب) والقوة في نفس الوقت.
  • تعمل تمارين اليوجا على تقوية عضلات الجسم النسبة للرجال والنساء.

فوائد اليوغا للعقل

  • اليوجا والوعي يسيران جنبًا إلى جنب، عندما تمارس اليوجا فإنك تغير وعيك بالمشاعر والأفكار والعواطف التي تصاحب الموقف.
  • يسمح هذا الوعي للعقل بالتفكير في اللحظة الحالية حيث يمكنه أن يظل سعيدًا ومركّزًا.
  • تعمل اليوجا على زيادة الوعي التي لها فوائد جسدية ونفسية طويلة الأمد.
  • ستشعر بمزيد من الهدوء والاسترخاء وأقل توتراً وستكون أكثر قدرة على التحكم في عواطفك وسلوكك، وهذا يوضح ما فائدة اليوغا للجسم.
  • بالإضافة إلى ذلك، ستشعر بمستويات أعلى من الطاقة والحماس فضلاً عن المزيد من الثقة والقبول الذاتي.
فوائد اليوغا للرجال
فوائد اليوغا للرجال

فوائد اليوغا للرجال

يمنع كل أنواع الآلام

غالبًا ما يعاني الرجال من أوجاع وآلام مختلفة سواء أكانوا رياضيين أو يقضون ساعات على المكتب، يمكن لليوجا أن تمنع هذه الآلام بعدة طرق، حيث إنها تزيد من المرونة والقدرة على الحركة، وتساعد على إطالة العضلات، وتخفف من التوتر، وتزيد من الوعي بها.

يساعد في بناء كتلة العضلات في الجسم

إذا كنت تعتقد أن رفع الأثقال هو الطريقة الوحيدة لبناء العضلات فأنت مخطئ بالطبع، اليوغا هي استخدام وزن الجسم ومقاومته لبناء العضلات فهي تطيل العضلات والأربطة.

مما يحسن الدورة الدموية وتدفق الدورة الدموية يعني وصول المزيد من الأكسجين إلى العضلات، مما يعيد البناء ويزيد من معدل نموها، تعتبر من أشهر فوائد اليوغا للجسم.

القدرة الجنسية المحسنة

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب الجنسي عام 2010، يمكن لليوجا أن تحسن الأداء الجنسي لدى الرجال لأنها تساعد في تقليل القلق، وتزيد من تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية، وتساعد على طرد المواد من الجسم التي قد تؤثر على الأداء الجنسي.

فوائد اليوغا للبشرة

  • ما فائدة اليوغا للجسم؟ تعمل اليوجا على تخفيف تجاعيد البشرة وإزالتها تماماً.
  • تساعد تمارين اليوجا على مكافحة الشيخوخة المبكرة.
  • تمارين اليوجا للوجه تعمل على تحسين الدورة الدموية في الوجه التي تساعد على وزيادة إنتاج الكولاجين الذي يجعل البشرة خالية من العيوب.

فوائد اليوغا النفسية

لا تقتصر فوائد اليوجا على الجسم، فهذه الممارسات القديمة تجمع بين الفوائد الجسدية والفوائد الروحية والنفسية بما في ذلك تمارين التنفس والتأمل ومجموعة متنوعة من أوضاع الاسترخاء وتخفيف التوتر، بعد معرفة ما فائدة اليوغا للجسم من الناحية الجسدية سنوضح فيما يلي من الناحية النفسية.

ربما تفيدك قراءه: ما هو حكم ممارسة اليوجا وتمارين التامل؟

اليوجا والعلاج النفسي
اليوجا والعلاج النفسي

اليوجا والعلاج النفسي

مافائدة اليوغا؟

تعمل اليوجا على تقليل التوتر عن طريق الحد من إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن زيادة مستويات التوتر والضغط، بالإضافة إلى تقليل القلق لتحسين الصحة العقلية والعقلية مثل ممارسات التأمل التي تمرن الروح لإدارة التوتر.

من خلال ممارسة ممارسات التهدئة والشعور بالسلام الداخلي، تعزز المعالجة الذاتية لمشاعر القلق وتقليل اضطراب القلق الذي يعاني منه الشخص بعد تعرضه للصدمة، والتي تشمل أعراضها القلق الشديد والخوف بعد التعرض لحدث صادم.

تحسين نوعية الحياة من خلال تحسين الحالة المزاجية وتقليل التعب.

تعمل اليوجا على تحسين النوم وتزيد من فرص تكوين صداقات ومقابلة الناس أثناء ممارسة التمارين.

كما تعمل على التقليل من أعراض الاكتئاب، وفي بعض الأحيان منع حدوثه.

فوائد اليوغا للمرأة

ما فائدة اليوغا للجسم؟ تعتبر اليوجا من أهم الأنشطة البدنية التي تساعد على تحسين الاسترخاء، كما أنها تتيح للمرأة الشعور بالراحة النفسية بشكل دائم حتى بعد سن الأربعين.

ومن المعروف أن الجسم في هذه المرحلة يحتاج إلى إستراتيجيات خاصة للحركة بينما تعتبر اليوجا من أفضل الممارسات الصحية للجسم فهي من أفضل حركات الجسم للمساعدة في القضاء على الطاقة السلبية في جسد الأنثى واستبدالها بالطاقة الإيجابية.

فوائد اليوغا للمرأة الحامل

على الرغم من عدم وجود بحث واضح في هذا الصدد، إلا أن العديد من النساء الحوامل في الولايات المتحدة مارسن اليوجا عمليًا والتي يمكن أن تقضي على التوتر والقلق أثناء الحم، وتخفيف الأعراض المرتبطة بالحمل، والاستعداد للحمل.

تظهر الأبحاث أن فائدة اليوغا قبل الولادة يمكن أن تساعد المرأة طوال فترة الحمل والولادة عن طريق تقليل التوتر والألم خاصة في منطقة الحوض، والمساعدة في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، لكن يجب عليك مراجعة طبيبك حتى تعرف نوع اليوجا المناسب لحالتك.

فوائد اليوغا للمرأة الحامل
فوائد اليوغا للمرأة الحامل

فوائد اليوغا يومياً

يمكن رؤية ما فائدة اليوغا للجسم في تحسين الصحة البدنية وتقليل الآلام المستعصية أحيانًا مثل آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصل والصداع ومتلازمة النفق الرسغي.

بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم والأرق لدى البشر هذا من الناحية الجسدية، أما من الناحية النفسية فهي تعمل على تقليل التوتر والنوم بشكل مريح.

فوائد اليوغا قبل النوم

ما فائدة اليوغا للجسم؟ يمكن أن تقلل تمرينات اليوجا مستويات التوتر والاكتئاب، الإجهاد والتوتر العاطفي والاكتئاب عوامل مهمة تؤثر على النوم، لذلك تساعد الشخص الحصول على قسط كافٍ من النوم.

تساعد ممارسة اليوجا بانتظام في تخفيف التوتر والقلق مما تساعد على النوم براحة.

تعمل اليوجا على تحفيز الجهاز؛ مما يساعد الفرد على الشعور بالاسترخاء الجسدي والعقلي، مما يؤدي إلى نوم أفضل.

تعمل اليوجا على تجديد شباب الجسم؛ نظرًا لأن اليوجا تساعد على إطلاق جميع السموم في الجسم، فإن تمارين التنفس تعمل على تجديد الجسم وتحسين الدورة الدموية للأكسجين وتهدئة العقل وإزالة التوتر اليومي من الجسم قبل النوم.

طريقة عمل اليوغا للاسترخاء

  • وضعية Tree Pose
  • وضعية البرانياما Pranayama
  • وضعية Salutation Seal
  • وضعية تحية الشمس
  • وضعية Camel

مدة تمارين اليوغا

عادةً ما يستمر فصل اليوجا حوالي 75 دقيقة ويتضمن 15-20 دقيقة من تمارين التنفس والإحماء، و15-20 دقيقة من الاسترخاء، ويمكنك التعرف على الكثير من المعلومات من خلال كتاب تعليم اليوجا في ٢٨ يوم.

اقراء ايضا: أفضل مشروب بعد التمرين لحرق الدهون

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى