تحسين الذاتالتنمية البشرية

ما معنى التنمية البشرية

ما معنى التنمية البشرية؟ سؤال ينهمر على أذهان ويتردد على ألسنة الكثيرين ولاسيمّا في الفترة الحالية التي انتشر فيها مفهوم التنمية البشرية وتنمية الذات، فهو من العلوم النفسية التي تطورت وأثبت مدى أهميتها في دعم الصحة النفسية للكبار والصغار على حد السواء، بجانب ما أحدثه من ضجة فعلية في استغلال النقاط الإيجابية في شخصيات الأشخاص والحد من الثغرات ونقاط الضعف، وبالتالي ينعكس الأمر على الحياة الاجتماعية والوظيفية والأكاديمية مما يسهم في تطور المجتمع، ولهذا سوف نصحبكم متابعينا في جولة مصغرة نستعرض فيها كافة التفاصيل حول هذا الشأن.

ما معنى التنمية البشرية ابراهيم الفقي

يعتبر الدكتور إبراهيم الفقي من رواد التنمية البشرية وأهم مؤسسيها، وقد أوضح معنى علم التنمية البشرية وتطوير الذات بأنها عبارة عن عدد من الخيارات المختلفة التي يتم طرحها أمام الأفراد من أجل منحهم حياة صحية وخالية من انتشار الجهل المعرفي، بالإضافة إلى توفير العديد من الموارد التي تعزز السلوكيات الإيجابية وتحد من ظهور السلبيات.

وخلاصة القول فإن علم التنمية البشرية يعد بمثابة عملية معرفية هدفها الأول والأوحد هو توفير بيئة نفسية سليمة للأشخاص من خلال توفير العديد من الخيارات المتاحة والتي تساعدهم على تنمية المهارات المعرفية الموجودة لديهم بجانب اكتساب مهارات سلوكية ومؤهلات فكرية جديدة.

ما معنى التنمية البشرية
ما معنى التنمية البشرية

أهداف التنمية البشرية

بعد أن تعرفنا أعلاه على ما معنى التنمية البشرية الآن سوف نتعرف على أهداف التنمية الذاتية، فمُنّذ الانطلاقة الأولى لمفهوم التنمية البشرية في نهاية القرن الماضي في الولايات المتحدة الأمريكية ونجد أن لهذا العلم مجموعة من الأهداف السامية التي يسعى في بثها في نفوس الأشخاص، ومن أبرزها ما يلي:

  • نشر الثقافة العلمية داخل المجتمع مما يتيح الفرصة أمام الأفراد في ترشيد سلوكياتهم وردود أفعال أثناء الانفعالات المختلفة، وبالتالي الحد من نسب الجهل والأمية والسلوكيات الغير سوية.
  • خلق فرص عمل جديدة تواكب الحاجات المجتمعية وتتماشى مع تطورات العصر الحالي بما يشهده من طفرات تكنولوجية وفكرية.
  • تقديم أفضل مستويات من الرعاية الصحية والتعليمية ولاسيمّا للأطفال وذلك لبناء جيل يتمتع بثقافة وفكر متطور.
  • العمل على بث الكثير من المشاعر الإيجابية في نفوس الأشخاص وذلك من خلال خلق بيئة مجتمعية مناسبة تدعم حريات الرأي والتفكير.
  • محاولة رفع المستوى المعيشي للأفراد داخل المجتمع من خلال القضاء على الفقر والجوع وتوفير الحاجات الأساسية للأشخاص.
ما معنى التنمية البشرية
ما معنى التنمية البشرية

مبادئ التنمية البشرية وتطوير الذات

يقوم علم التنمية البشرية على مجموعة من المبادئ الفكرية السامية والتي تعمل وفقًا لنظرية التطوع الاجتماعي ومساعدة الآخرين في تحقيق ذاتهم في ظل بيئة نفسية واجتماعية سوية من خلال زيادة الموارد الاجتماعية بحيث يتوفر لأفراد المجتمع أهم المقومات البيئية التي تلبي احتياجاتهم مما يتيح الفرصة للإبداع والتطور.

فعلى سبيل المثال حين توفير بيئة تمنح الأفراد الخبرة والبراعة في مجال ما هذا الأمر يسهم في تمكنهم من تحقيق الاكتفاء المادي، وكذلك المعنوي فعند شعور الشخص بأنه عنصر فعال داخل المجتمع يزداد لديه الشغف في تقديم أفضل ما لديه وكذلك تنمية وتطوير ذاته بشكل مستمر.

ماهي التنمية البشرية وما هي مقوماتها

بعد التعرف على إجابة السؤال الدارج بشكل مستمر وهو ما معنى التنمية البشرية؟ يظهر تساؤل آخر وهو ما هي أبرز مقومات التنمية البشرية؟ وتتضح فيما يلي:

التعليم

يعد من الأركان الأساسية التي يرتكز عليها علم التنمية البشرية حيث يسهم في رفع الوعي الإدراكي لدى الأفراد بما على كاهلهم من مسؤوليات تجاه البيئة المجتمعية المحيطة سواء على النطاق الأسري أو الوظيفي، كما يعزز التعليم إمكانية اكتساب مهارات جديدة وإثقال المهارات الحالية لتيسير عملية الوصول إلى الأهداف المنشودة.

أقرأ أيضا: طريقة عمل وسائل تعليمية بالفوم

التدريب

يلعب التدريب دور فعال ف تنمية مهارات الأفراد وبالتالي يزيد من خبراتهم، ووفقًا للعديد من الدراسات العلمية التي أثبتت مدى أهمية التدريب في تمكن الأفراد من التفكير بمنظور مختلف وحل المشكلات بطرق مبتكرة.

الثقافة

وجد أن مخزون الثقافة المجتمعية ينعكس بشكل إيجابي على النمط الثقافي للأفراد داخل المجتمع، فمثلًا عندما يتم بث أسس وأساليب ثقافية في نفوس الأطفال منذ نعومة أظافرهم يؤثر بشكل إيجابي على تصرفات الأفراد وجعلها بشكل منظم وبطريقة مثالية.

وسائل الحماية الاجتماعية

تعتبر الحماية الاجتماعية من المقومات الأساسية التي ترتكز عليها التنمية البشرية والمجتمعية في المجتمعات المتقدمة وبالتالي ينتج عن الحماية السلمية مواطنين منتجين وأعضاء فعالين في المجتمع.

ما معنى التنمية البشرية
ما معنى التنمية البشرية

معوقات التنمية البشرية

بالرغم من الأهداف السامية التي يسعى مؤسسي التنمية البشرية من غرسها في نفوس الأفراد داخل المجتمع، ولكن رغُمًا من ذلك فقد تواجه عمليات التنمية البشرية بعض المعوقات، وتتمثل فيما يلي:

المشاكل السياسية

المشاكل السياسية تعرقل المشكلات السياسية الخطط التنموية سواء على القطاع المحلي أو العالمي وبالتالي ينجم عنها آثار جسمية وقد تصل إلى اندلاع الحروب وغياب الشعور بالأمن والاستقرار.

الأوضاع الاقتصادية

بالطبع تؤثر الأوضاع الاقتصادية على خطط التنمية البشرية بطريقة طردية فكلما تحسن الوضع الاقتصادي ساعد الأفراد على تحقيق ذاتهم وتطوير المجتمع، على العكس عندما يزداد الفقر ترتفع نسب الجريمة والعنف المجتمعي.

المشاكل التعليمية

غياب الوعي التعليمي وانعدام دور المؤسسات التعليمية يعرقل نجاح خطط التنمية البشرية، وذلك لأن التنمية البشرية تعمل على غرس أسس الفكر المبتكر والتنمية المعرفية.

أقرأ أيضا: كيفية عمل وسائل تعليمية لرياض الاطفال

الحالة الصحية

تدهور الأحوال الصحية وتفشي الأمراض والأوبئة والتي تنتج في الغالب بسبب اندلاع الحروب أو تدهور الأحوال الاقتصادية في البلاد تعيق عملية التنمية المجتمعية وتؤثر بالسلب على التمكن من نشر الأسس التنموية السليمة.

تعريف التنمية البشرية للاطفال

ما معنى التنمية البشرية للأطفال وهل تختلف عن التنمية المجتمعية؟ وهنا تكون الإجابة بأن التنمية البشرية ما هي إلا نوع من العلوم الأكاديمية التي تهتم بالأشخاص وانفعالاتهم وأفكارهم في المقام الأول، ونجد أن الأسرة هي أساس المجتمع والنبتة الأولى فيه فلابد من الاهتمام بتنمية أفراد الأسرة كي تسهم في تطور المجتمع.

وتهتم التنمية البشرية للأطفال ببناء شخصية الأطفال بطريقة صحيحة وغرس العديد من المبادئ ومنها الإخاء والمساواة ونزع الكراهية والعدوانية، وكذلك التدريب على إصدار ردود أفعال بطرق علمية مدروسة والابتعاد التام عن العشوائية والتنمر سواء بالقول والفعل.

ولهذا وجد أن تطبيق معايير وأسس التنمية البشرية في المؤسسات التعليمية للأطفال يؤثر بطريقة إيجابية على النشأ ويجعلهم أفراد ذو نظرة ثاقبة له دور فعال في تطوير وتنمية المجتمع.

ما علاقة التنمية البشرية بعلم النفس

ترتبط التنمية البشرية بعلم النفس ارتباط وثيق وبينهم نقاط متوافقة ومنها ما يلي:

  • يضع علم النفس التنمية البشرية تحسين الحالة النفسية والنطاق البيئي للأفراد من أجل تعزيز مهاراتهم والمستوى الأدائي لهم في المهام المختلفة.
  • كما يتوافق كلُاً منهم في تصويب نقاط الضعف والانفعالات السلبية لدى الأشخاص وتحويلها إلى إيجابيات والحد من الانفعالات العشوائية والاعتماد على أسس علمية متطورة.
  • كلًا من التنمية البشرية وعلم النفس يهتم بتوفير الاستقرار والراحة النفسية للأفراد وذلك من أجل التمكن من تطوير أفكار الأفراد وتنمية المهارات المعرفية والخبرات الحياتية لديهم.

إلى هنا متابعينا الكرام نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على إجابة شاملة عن تساؤل ما معنى التنمية البشرية وذكرنا لكم أهم المحاور والركائز الأساسية التي يدور حولها أسس تطوير الذات وذكرنا أوجه التشابه بينها وبين علم النفس.

شاهد ايضًا:

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى