الصحةصحتك وجمالك

ما هو حكم ممارسة اليوجا وتمارين التامل؟

حكم ممارسة اليوجا يسأل عنه الكثير من الناس في الوقت الراهن، خاصةً مع تزايُد الوعي والاهتمام بأسلوب الحياة الصحي، وأيضًا كوسيلة مساعدة في مواجهة ضغوطات الحياة للحصول على الاسترخاء والصفاء العقلي، وحكم ممارسة اليوغا يختلف بنيّة الشخص الذي يُمارسها، فإذا كان يؤمن ويُصدق في الأفكار والطقوس البوذية الهندية الوثنية فمن المؤكد أنها مُحرمة شرعًا، لكن إذا كان يستفيد فقط من ميزات اليوجا لتقوية البدن وتنظيم التنفس، فلا مانع من ذلك، وعلى النحو التالي نستفيض في شرح ما حكم اليوغا. 

حكم ممارسة اليوجا

تقوم هذه الرياضة بأصلها الهندوسي على وضعيات معروفة، منها الوضعية الخامسة، الاستلقاء على الأرض وملامسة الأرض باليدين والأنف والصدر والركبتين وأصابع القدمين، ويتحقق ذلك بالسجود الثماني للشمس بكل أعضاء الجسم، وكالتالي نفهم المزيد عن حكم ممارسة اليوجا.

حكم رياضة اليوغا ابن باز

الرياضة لا تُخالف الشريعة بشكل عام، لكن اليوغا ليست مجرد تمرين جسدي، إنها في الأصل الهندي عبادة للشمس وليس الله لهذا فإن حكم ممارسة اليوجا حرام شرعًا، لهذا فإن اليوغا ليست رياضة، إنها عبادة وثنية لا يجوز للمسلمين القيام بها تحت أي ظرف من الظروف.

حكم ممارسة اليوغا ابن عثيمين

إذا امتنع الشخص عن التكلم، والانحناء للشمس، والسلام عليها، فليس هناك ضرر من القيام بذلك، مع الأخذ في الاعتبار ثلاث أشياء:

  • أولاً: إدخال تمارين استطالة مختلفة لكسر ترتيب الأوضاع المذكورة في اليوجا الهندية وتجنب التشابه.
  • ثانيًا: عدم القيام به عندما يحرص الهندوس على القيام به عند شروق الشمس.
  • ثالثًا: قراءة ما أمر الله به في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والتفقُه بأمور الدُنيا والدين والابتعاد عن الشُبهات.

حكم ممارسة اليوجا إسلام ويب

بحسب موقع إسلام ويب يجوز ممارسة اليوجا بعدة شروط، وهم: – 

  • أن تكون بعيدة عن العادات والتعابير الوثنية.
  • ألا تكون في مواجهة الشمس.
  • الابتعاد عن ترتيب الحركات في اليوجا الهندية الأصلية.
  • إدخال بعض الأوضاع الجديدة لكسر ترتيب الأوضاع المذكورة في اليوجا وتجنب التشابه.
  • عدم القيام به عندما يحرص الهندوس على القيام به عند شروق الشمس.

يؤدي القيام بهذه التمارين مع الالتزام بهذه الضوابط إلى إخراجها مما يسمى بعالم اليوجا، وحكم ممارسة اليوجا هنا لا يضُر لأنه يشبه التمرين السهل الذي يقوم به أغلب الناس ولا ضير من ذكر الله وشكره أثناء القيام بهذه التمارين.

حكم ممارسة اليوجا فقط لتمرين بعيدًا عن فلسفته الروحية وأفكاره جائز بحسب مُفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر “علي جمعة”، وأضاف مُتابعًا حديثه في شرح حكم ممارسة اليوجا والتمارين المُصاحبة لها التي تجُر الناس إلى براثن الإلحاد والهراء وتجعلهم يؤمنوا بالكمال تحرمهم من الجنة.

حكم ممارسة اليوغا كرياضة

حكم التأمل في الإسلام

التأمل ورد في الشرع الإسلامي، وممارسته تجلب السعادة في الدنيا والآخرة، وفيه خير لكل عاقل، كما يرتقي بالإنسان من آفة العمى والصمم والبكم إلى نعمة الرؤية والسمع والفهم والتفكير في مخلوقات الله. 

هل اليوجا حرام الأزهر

بحسب علماء الأزهر الشريف، فإن حكم ممارسة اليوجا حلال في حالة واحدة فقط، وهي عدم التصديق في الفلسفات والعقائد الفاسدة المُخالفة للشريعة الإسلامية المُرتبطة بتمارين اليوجا.

اقرأ ايضا: خطوات بسيطة للحفاظ على رشاقتك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى