تحسين الذات

ما هي الرياضة المناسبة للنساء؟

إن انتشار مرض السمنة في الآونة الأخيرة يعود لسببين أساسيين هما: العادات الغذائية السيئة التي تعود عليها الناس و أصبح من الصعب تغييرها، أما السبب الثاني فهو تقاعس كل الفئات العمرية على ممارسة الأنشطة الرياضية خاصة النساء فما هي فوائد و أنواع الرياضة المناسبة للنساء؟

نمط حياة جديد

لقد تعود الناس على نمط حياة معين و زاد سوء بعد ظهور وسائل التواصل الإجتماعي، و الأجهزة التي تساعد المراة على القيام بالأعمال المنزلية من آلة غسيل و المكنسة الكهربائية و غيرها
فأصبحت النساء تمضي كامل الوقت أمام شاشة الحاسوب و بعد فترة ينتبهن إلى أن حياتهن أصبحت خاوية و لم تعد لهن رغبة في الخروج من البيت أو القيام بأي نشاط.و ذلك يخلف الكثير من المشاكل الصحية على المستويين النفسي و الجسدي.

النتائج السلبية لهذا النمط الجديد

فعلى مستوى نفسي تميل المرأة للعزلة و البقاء بمفردها، أما على مستوى جسدي فذلك يسبب لها الزيادة في الوزن لقلة الحركة و استهلاك أطعمة غير صحية.

عندما تنتبه المرأة لخطورة وضعها تبدأ بالتفكير في حل يخرجها من تلك الحالة، و هي القيام بحمية مناسبة مع أنشطة رياضية تناسب النساء ذلك ما يجعلها في حيرة.

أي الأنشطة الرياضية التي تناسب النساء بإعتبار أن جسدها و قوتها تختلف عن الرجل؟
و لأن الموضوع يهمكن قررنا في… الخوض فيه و تعريفكن على انواع الرياضة التي تناسب أجسامكن.

فوائد الرياضة

الفوائد الجسدية

صحتك النفسية مهمة جدا سيدتي و عليك أن توليها اهتماما كبيرا، لكن ليس على حساب صحتك الجسدية.

فالمشاكل الجسدية بدورها تؤثر على الوضع النفسي لذلك يجدر بك الاهتمام بها أيضا.
و تعد الرياضة أحد أهم الطرق التي تضمن لك صحة جيدة، فهي تساعدك على حرق الدهون المخزنة في الجسم كما تمنحك القوة فتصبحين قادرة على القيام بأعمال كنت تعتبرينها مستحيلة.
كما أنها تقي الجسم من أمراض كثيرة مثل أمراض القلب و السرطان و السكري…و تساعد أيضا على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.

الفوائد النفسية

أما على مستوى نفسي فممارسة الرياضة بشكل مستمر يحميك من بعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب، و تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية، و تجعلك مقبلة على الحياة خاصة عندما تجدين من يدعمك.

تمنحك الأنشطة الرياضية الثقة في النفس لأن المهارات و الأنشطة الجديدة تجعل الإنسان فخورا بنفسه.

هل الرياضة تمثل خطرا بالنسبة للمرأة؟

قبل الحديث عن الرياضة المناسبة للنساء سأجيب عن سؤال يطرح بشكل كبير و هو هل الرياضة تمثل خطرا على جسم المرأة؟

هل الرياضة خطيرة؟

الرياضة ضرورية لجميع الأجناس و لجميع الفئات العمرية فهي مفيدة جدا و لا تمثل اي خطر بالنسبة للمراة بل بالعكس هي ضرورية جدا للحفاظ على صحتها و رشاقتها، و لم يثبت العلم ان لها تاثيرا سلبيا على صحتها.

أفضل أنواع الرياضة للنساء

اليوغا

تعد اليوغا من أسهل انواع الرياضة التي يمكن أن تمارسها المرأة، كما لها الكثير من الفوائد الأخرى لا على مستوى جسدي فقط بل تساعدها كذلك على الشعور بالراحة و الاسترخاء و صفاء الذهن ، ذلك ينصح الأطباء بممارستها بشكل يومي نصف ساعة على الأقل.

المشي

يصنفه الأطباء ضمن أفضل أنواع الانشطة الرياضية التي يمكن أن يمارسها الإنسان، لأن لها الكثير من الفوائد فهي تساعد على حرق الدهون و تحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

السباحة

من أكثر الرياضات الممتعة و السهلة التي تقبل عليها النساء، كما انها مفيدة للجسم إذ تمكنك من تحريك كامل الجسم مما يساعد على تحسين عمل القلب.

الركض

من أكثر الرياضات التي تساعد على خسارة الوزن فهي تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى تقوية العضلات.

الرقص مثل الزومبا و الأيروبيك

هي من الأنواع التي انتشرت مؤخرا، و هي خاصة بالفتيات.
و الأمر الجيد في هذه الرياضة أنها أنه يمكنك ممارستها بمفردك في البيت متى وجدت نفسك متفرغة، و اتبعي الحركات من خلال الفيديوهات.

يساعد هذان النوعان على التخلص من الوزن الزائد، و الشعور بالرغبة الدائمة في الحركة و ممارسة أنشطة مختلفة و تساعد ايضا على تحسين الوضع النفسي للنساء شأنها شأن أغلب أنواع الرياضة.

التنس

لرياضة التنس فوائد كثيرة فعدا أنها تساهم في الحفاظ على الصحة الجسدية، لها العديد من الفوائد الأخرى خاصة على مستوى نفسي فهي تجعل منك شخصا إجتماعيا يرغب في الخروج للاستمتاع رفقة صديقاتك، فلا تشعرين مطلقا بالوحدة مما يحميك من المشاكل النفسية مثل الاكتئاب.

القفز بالحبل

يمكنك ممارسة هذه الرياضة في حديقة البيت رفقة أطفالك، فتكون طريقة للتسلية و الاستفادة في نفس الوقت.
فالاطفال يحبون مثل هذه الالعاب و لها فوائد صحية لأنها تساعد على حرق الدهون خاصة الجزء السفلي و تساعد على تقوية عضلة القلب.

كرة اليد

من بين أنواع الرياضة الكروية التي تصلح للنساء لأنها سهلة و لا تعرضها إلى إصابات خطيرة مثل كرة القدم، لذلك إن كنت تفكرين في الرياضة المناسة لك فأنصحك بكرة اليد فهي تساعد على منحك القوة خاصة بالنسبة للجزء العلوي من الجسم.
كما أنها تساعد أيضا على حرق السعرات الحرارية التي تخلصك من الوزن الزائد.
بالإضافة إلى الفوائد الإجتماعية فهي تمنحك فرصة الخروج بشكل يومي و لقاء صديقاتك و ذلك مفيد جدا بالنسبة لك.

كرة السلة

كرة السلة أيضا من أفضل الرياضات التي تنصح بها النساء، لأنها سهلة مثل كرة اليد و لا تتطلب مجهودا بدنيا كبيرا و تمنحك القوة جسدية، لأن فيها الكثير من الحركات مثل القفز و الجري و الرمي و الالتقاط، كل هذه الحركات تساعد على شد الجسم و تقوية العضلات.

الرياضة التي يجب على النساء تجنبها

هناك العديد من أنواع الرياضة التي تستطيع النساء ممارستها لكن من الأفضل تجنبها لأنها قد تعرضها للأذى لأنها عنيفة جدا مثل:

الملاكمة

تعد الملاكمة من اكثر الرياضات العنيفة و تمثل خطرا على صحة الإنسان عامة و المرأة خاصة لأنها لا تملك نفس قوة الرجل، لذلك سيدتي عليك تفاديها و الإقبال على أنواع أسهل و أنفع.

رفع الأثقال

رفع الأثقال من الرياضات الهامة و المميزة لكنها لا تصلح للنساء لأنهن في أغلب الوقت غير قادرات على ممارستها فهي صعبة للغاية إذ تتطلب شخصا قويا جدا.

كرة القدم

من أكثر الرياضات الممتعة لعبا و مشاهدة، لكنها قد تسبب بعض الأذى بالنسبة للنساء لذلك ينصح باستبدالها برياضة أخرى أسهل مثل التنس، كرة اليد و كرة السلة..

هل تؤثر الرياضة الخطيرة على صحة المرأة؟

حسب آخر الدراسات التي اجريت على الفتيات اللواتي يمارسن رياضة صعبة ثبت أن هذه الأنواع من الرياضة يؤثر سلبا على شكل جسم المرأة و صحتها.
فجسد المرأة التي تمارس أنشطة صعبة يصبح شبيها بجسم الرجل الذي يمارس نفس الرياضة و هذا غير جيد بالنسبة لها فعليها المحافظة على هيئتها الأنثوية.

كما أنها تؤثر على انتظام العادة الشهرية، فلوحظ أن النساء اللواتي يمارسن الرياضة الصعبة تنقطع عليهن الدورة الشهرية من فترة لأخرى، لذلك عليهن الحذر و ممارسة رياضة مناسبة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى