الصحة

ما هي فوائد تمارين اليوغا؟

ما هي فوائد تمارين اليوغا؟ تجمع اليوجا بين تقنيات التنفس والاسترخاء والحركة الجسدية؛ وقد عرف الهنود اليوجا منذ العصور القديمة والغربيين في القرن التاسع عشر وأصبحت واحدة من أكثر الرياضات شعبية نظرًا لتأثيرها الإيجابي على الصحة الشخصية والمظهر وحتى الروحانية.

فوائد رياضة اليوغا

ما هي فوائد تمارين اليوغا؟ تهدف اليوجا إلى دمج العقل والجسد في كيان متناغم، هذه رياضة تناسب الرجال والنساء من جميع الأعمار ولا تتطلب استخدام أي معدات رياضية، ممارسة اليوجا توضح فوائد اليوغا للجسم.

تمارين اليوجا لعلاج الامساك

غالبًا ما يكون الإمساك مصحوبًا بألم شديد عند الذهاب إلى المرحاض وقد يتفاقم بسبب مضاعفات صحية أخرى، يمكن أن تساعد بعض العادات اليومية، مثل شرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف في الخضار والفواكه، وتقليل التوتر في تخفيف هذه الأعراض، هنا تظهر ما هي فوائد تمارين اليوغا حيث أنها ضرورية أيضًا لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي عن طريق تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام للتنقل عبر الأمعاء الغليظة هنا تظهر أهمية يوغا لعلاج الامساك.

وضعية التخلص من الريح:

تساعد هذه الوضعية في التخلص من الغازات والانتفاخ، وتساعد على تنظيم حركات الأمعاء والراحة.

  • استلق على ظهرك، ثم بتمديد ساقيك بالكامل.
  • ضع ركبتك اليمنى ببطء على صدرك واحتفظ بها بذراعيك لمدة 20 ثانية.
  • افرد رجلك مرة أخرى، ارفع رجلك اليسرى نحو صدرك، واستمر لمدة 20 ثانية أخرى.
  • كرر هذه العملية عدة مرات.

وضعية التويست

  • اجلس بشكل مريح على الأرض مع استقامة ساقيك.
  • قم برفع ركبتك اليسرى، ثم ضع قدمك على الأرض بالقرب من وركك.
  • قم بتدوير كوعك الأيمن على الجانب الآخر من ركبتك اليسرى وانظر إلى كتفك الأيسر.
  • اثبت على هذا الوضع لمدة خمس ثوان، ثم كرر نفس الوضع على الجانب الآخر من جسمك.
اليوغا لعلاج السرطان
اليوغا لعلاج السرطان

اليوغا لعلاج السرطان

ما هي فوائد تمارين اليوغا؟ قد تكون العديد من ممارسات اليوجا مفيدة لمرضى السرطان من حيث تقليل التوتر وإدارة الآثار الجانبية أثناء وبعد العلاج الكيميائي والإجراءات الطبية، على الرغم من أن المرضى الذين يخضعون لعلاج السرطان قد لا يكون لديهم القدرة على أداء التمارين، إلا أنهم يمكنهم القيام ببعض التمارين الخفيفة، منها:

تمرين حركة الرأس الأفقية

  • ابدأ بالرأس في وضع محايد.
  • أثناء الزفير، اخفض الذقن نحو الصدر.
  • ثم أثناء الشهيق، ارفع ذقنك برفق نحو السقف.
  • استمر في وتيرتك الخاصة واستخدم أنفاسك بعمق وبشكل كامل ونسق كل حركة منتظمة مع كل شهيق أو زفير.
  • دع زفيرك يكون بطيئًا وطويلًا، وشهيقك عميقًا.
  • كرر هذا الإجراء عدة مرات.

حركة الرأس الرأسية

  • ابدأ بالرأس في وضع محايد.
  • في الزفير، قم بتدوير الذقن أفقيًا باتجاه كتف واحد خلال الزفير.
  • أثناء الشهيق، اجعل رأسك في المنتصف.
  • ثم أثناء الزفير أدر رأسك نحو الكتف الآخر خلال الزفير.
  • قم بتدوير رأسك إلى كل جانب عدة مرات مع التحرك بأنفاسك، ثم العودة إلى المركز.
اليوغا لعلاج الرقبة
اليوغا لعلاج الرقبة

ربما تفيدك قراءه: ما هو حكم ممارسة اليوجا وتمارين التامل؟

اليوغا لعلاج الرقبة

ما هي فوائد تمارين اليوغا؟ تعتبر اليوجا طريقة رائعة للتخلص من آلام الرقبة منها تمارين اليوغا بالصور؛ وجدت إحدى الدراسات أنه بناءً على الأفراد الذين مارسوا اليوجا لمدة تسعة أسابيع على الأقل، ما هي فوائد تمارين اليوغا؟ يمكن لليوجا أن تقلل الألم وتحسن الوظيفة البدنية، هذه مجموعة من الوضعيات:

وضعية الوقوف بانحناء إلى الأمام

  • اتخذ وضعية منتصبة.
  • قم بمد جسمك، ثم قم بطي النصف العلوي للأمام مع ثني ركبتيك قليلاً.
  • المس الأرض أو الساقين بكلتا يديه.
  • ادفع ذقنك نحو صدرك واسمح لرأسك ورقبتك بالاسترخاء التام.
  • يمكنك تحريك رأسك بلطف من جانب إلى آخر، ومن الأمام إلى الخلف، أو القيام بحركة دائرية لطيفة وهذا يساعد على تخفيف التوتر في رقبتك وكتفيك.
  • ارفع ذراعيك ورأسك بلطف وتدريجيًا.

تمرين المحارب الثاني

  • امِل قدميك اليسرى واليمنى إلى الأمام بزاوية صغيرة.
  • يجب محاذاة الجزء الداخلي من القدم اليسرى مع القدم اليمنى.
  • مد ذراعيك بحيث يكونا متوازيين مع الأرض مع إبقاء راحة يدك لأسفل.
  • ثني ركبتك اليمنى مع الحرص على عدم ترك ركبتك تمر فوق كاحلك.
  • احتفظ بها هكذا لمدة 30 ثانية.
تمرين المحارب الثاني
تمرين المحارب الثاني

يوغا لتقوس الظهر

التمرين الصحيح يعتمد على موضع القوس الخلفي، ما هي فوائد تمارين اليوغا؟ يركز الأشخاص ذوو الخصر المقوس على تمارين أسفل الظهر، بينما يحتاج أولئك الذين لديهم قوس صدري إلى تمرين أكتافهم، وهنا نكون ادركنا ما هي فوائد تمارين اليوغا؟

وضعية إمالة الحوض

  • استلقِ على ظهرك، ثم قم بوضع قدميك على الأرض وثني ركبتيك.
  • مع وضع ظهرك على الأرض، قم بشد عضلات بطنك.
  • استمر لمدة 5 ثوان أثناء التنفس بشكل طبيعي.
  • كرر التمرين 10 مرات في مجموعتين.

وضعية رفع الذراع والساق

  • استلق مع جبهتك على الأرض.
  • مد ذراعيك فوق رأسك، وراحتا كفوف مسطحة على الأرض.
  • حافظ على ساقيك مستقيمة، مع رفع ذراعيك عن الأرض.
  • استمر في التنفس، ثم أنزل ذراعيك مرة أخرى.

كرر لكل ذراع وكل ساق 15 مرة.

اقرأ ايضا: أفضل مشروب بعد التمرين لحرق الدهون

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى