التغذيةالصحةمعلومات طبية

متى أخذ فيتامينات الحمل

أهمية تناول الفيتامينات للأم والجنين

تعد فترة الحمل من أهم الفترات التي تمر بها المرأة. لذلك يجب معرفة متى أخذ فيتامينات الحمل والأنواع المناسبة لهذه الفترة لضمان صحة أفضل للمرأة الحامل والجنين.

أهمية تناول الفيتامينات أثناء الحمل

تفقد المرأة الحامل الكثير من العناصر الغذائية الأساسية أثناء فترة الحمل لذلك تلجأ إلى أخذ المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة لصحتها و لسد ذلك العجز وضمان النمو الصحيح للجنين. ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب وذلك لخطورة تجاوز الجرعات المناسبة للحمل وتجنب حدوث بعض المضاعفات للأم والجنين. ويفضل تناول طعام صحى متوازن للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة بشكل أساسي للمرأة أثناء فترة الحمل مثل الحديد، والكالسيوم، وفيتامين A, وفيتامين د، وفيتامين C, وحمض الفوليك  وغيرها ولكن يجب معرفة متى أخذ فيتامينات الحمل.

أهمية الفيتامينات للحمل

تناول فيتامينات ما قبل الحمل

يجب على المرأة التي تخطط لحدوث الحمل تنظيم النظام الغذائي قبل الحمل والوصول لحالة صحية جيدة ومعرفة متى أخذ فيتامينات الحمل وذلك لضمان ثبات الحمل وسلامة الجنين وينصح بالبدء في تناول فيتامين ب٩ أو ما يسمى حمض الفوليك ويتم تناوله حتى الأشهر الثلاث الأولى من الحمل وذلك لأهميته الكبيرة في تكوين الجهاز العصبي والدماغ للجنين. كذلك لابد من تناول فيتامين د، والحديد، والكالسيوم.

متى أخذ فيتامينات الحمل

يجب أن تتناول المرأة الحامل نظام غذائي متوازن يضمن لها توافر معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم ولكن لابد من تناول بعض الفيتامينات والمكملات معها.

فيتامينات الحامل في الشهور الأولى

حمض الفوليك:  ضرورى لتكوين الجهاز العصبي والدماغ للجنين وتجنب حدوث التشوهات الخلقية العصبية وعيوب الأنبوب العصبي والسنة المشقوقة ويقلل الإصابة بها بنسبة ٥٠٪   لدى الجنين وكذلك سلامة الجهاز العصبي للأم ويجب تناوله بجرعة ٤٠٠ميكروجرام مع مراعاة تناول حمض الفوليك يومياً فى نفس الميعاد مع كمية كافية من الماء مع أو بدون طعام وفى مال نسيان الجرعة لابد من أخذها بمجرد تذكرها.

ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الخضراوات الورقية كالسبانخ والبروكلي أو من البقوليات كالعدس والفول أو من الفواكه مثل البرتقال

الآثار الجانبية لتناول حمض الفوليك

نادرا ما يسبب بعض الآثار الجانبية التي تختفي فور اعتياد الجسم عليه مثل:

.الانتفاخات والغازات في البطن

.الشعور بالغثيان وحدوث اضطرابات في المعدة

ولكن لابد من استشارة الطبيب عند حدوث ردة فعل تحسسية للجسم متمثلةً في ظهور:

.حكة جلدية وبثور

.طفح جلدي أو تقشر الجلد

.حدوث تورم في الوجه أو الفم

.مشاكل في التنفس

الحصول على الفيتامينات من الطبيعة

فيتامين A وأهميته فى الشهور الأولى

يعد فيتامين A من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل وذلك لأنه يمثل أهمية كبيرة في:

١-تعزيز مناعة الأم لمساهمته في تكوين كرات الدم البيضاء ومحاربة البكتيريا.

٢-الحفاظ على صحة البصر ومساهمته فى تقليل الإصابة بالعشى الليلي بنسبة تصل إلى ٣٧٪.

٣-فيتامين A من مضادات الأكسدة لذلك يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السرطان.

٤-يساعد على سرعة تعافي الأم بعد الولادة لأنه يعمل إعادة إصلاح الأنسجة.

٤-الحفاظ على توازن جسم الأم ويقلل من مخاطر الوفاة بنسبة ٤٠٪.

٥- تحسين عمليات الأيض.

أما بالنسبة للجنين فنجد أنه يساعد على نمو الجنين وتكوين الجهاز العصبي، و التنفسي، و الجهاز الدوري ويساعد على نمو القلب، والرئتين، والكلى، والعين، وعظام الجنين.

اوميجا٣: يحافظ على سلامة القلب والشرايين للأم الحامل وبناء دماغ الجنين وتحتاج المرأة الحامل بنسبة ٣٠٠ ميكروجرام يومياً ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الأسماك. 

فيتامين سى: اللازم لبناء الأنسجة ومنع تمزقات الحمل وسلامة الخلايا لأنه يزيد من امتصاص الحديد.

الفيتامينات وصحة الجنين

فيتامين ب٦: يوصي الأطباء بأخذ ٢.٥ مجم يوميا وذلك لأهميته في علاج الغثيان الموجود في بداية الحمل.

فيتامين ب١٢: من الفيتامينات الآمنة فى شهور الحمل الأولى ويستخدم لحماية الجهاز العصبي للجنين.

فيتامينات الثلث الثاني من الحمل

الحديد: يزداد حجم الدم لدى الأم بنسبة ٥٠٪ وذلك لاستخدامه في إنتاج دم إضافي خاص بالجنين في هذا التوقيت لذلك لابد من تناول الحديد وذلك لأهميته في تشكيل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى الجنين لضمان سلامة القلب والعضلات للجنين وحماية الأم من فقر الدم بسبب الحمل وقد يؤدى ذلك لخطر الولادة المبكرة أو ولادة طفل صغير الحجم. ويجب تناول مالايقل عن ٢٧ملجم من الحديد يومياً أثناء فترة الحمل يومياً وينصح بتناوله قبل الطعام حيث يفضل امتصاص الحديد على معدة فارغة حيث تمنع بعض أنواع الأطعمة والفيتامينات امتصاص الحديد وأشهرها الكالسيوم لذلك لا ينبغي تناول الحديد والكالسيوم سوياً فى نفس التوقيت كذلك مادة الكافيين التي تمنع امتصاص الحديد لذلك لابد من الفصل بين تناول الحديد والأشربة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية ويفضل التوقف عن الأشربة التي تحتوي على الكافيين نهائيا للمرأة الحامل. من ناحية أخرى يفضل تناول الحديد مع عصير البرتقال وذلك لأن فيتامين سي يزيد من امتصاص الحديد. كما يجب الحصول على كميات مناسبة من فيتامين ب٩ وب١٢ المهمين فى تكوين خلايا الدم الحمراء.

وقد تحدث بعض الآثار الجانبية الخفيفة بسبب تناول الحديد مثل :

.الإسهال أو الإمساك

.الغثيان وأحياناً القئ

وينتهى ذلك بعد فترة قصيرة مع تكيف الجسم مع الحديد وينصح بشرب كميات كافية من الماء والأطعمة الغنية بالألياف لتجنب حدوث الإمساك.

متى أخذ فيتامينات الحمل من الكالسيوم

تحتاج الأم لتناول كالسيوم إضافي وذلك لأن الجنين يستهلك الكالسيوم من أسنان وعظام الأم كما يساعد أيضاً في الحفاظ على حرم الدم والعضلات كما يساعد الأعصاب على حمل الإشارات من المخ إلى باقي أجزاء الجسم. يؤخذ الكالسيوم بجرعة ١٠٠٠مجم يومياً وذلك للحفاظ على مستوياته في الجسم وقد يسبب  الكالسيوم التهاب في المعدة وقد تحدث بعض الأعراض مثل الإمساك، الانتفاخ، والغازات لذلك يجب أخذه مع الطعام وليس على معدة خاوية والفصل بينه وبين تناول الحديد لضمان عدم التداخل بينهما.

ويراعى عدم الإفراط فى تناول مكملات الكالسيوم بحيث لاتتعدى الجرعة اليومية ٢٥٠٠ملليغرام وذلك لتجنب تكوين حصوات الكلى.

فيتامين ب في الحمل

ينصح الأطباء بتناول المرأة الحامل فيتامين ب وذلك لأنه يعمل على تعزيز الطاقة والتخلص من شعور التوتر وتحسين المزاج ولكن يجب أن يؤخذ على معدة فارغة.

متى أخذ فيتامينات الحمل في الشهور الأخيرة

تناول فيتامين د مع الاستمرار فى تناول الكالسيوم للحفاظ على سلامة عظام الأم كما يستخدمه الجنين لتكوين عظامه وتساعده على تكوين الأسنان وتحتاج الحامل فيتامين D بنسبة ٦٠٠ وحدة دولية يومياً ويمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية مثل الحليب وسمك السلمون.

تناول فيتامين E و C

وتعتبر من أهم الفيتامينات فى المراحل الأخيرة من الحمل وذلك لما تحمله من فائدة في منع حدوث الولادة المبكرة وتعزيز الجهاز المناعي للأم والحفاظ على سلامة الخلايا.

هل تناول الفيتامينات يسبب السمنة للمرأة الحامل؟

بالفعل تسبب الفيتامينات زيادة في وزن الأم وذلك لتأثيرها كفاعل للشهية ولكن يتم خسارة هذا الوزن الزائد فور الولادة. أما بالنسبة للجنين فيرتبط وزنه بتغذية الأم فإذا كانت تعانى من سوء التغذية ولم تقم بتناول الفيتامينات المخصصة لها يتسبب ذلك في نقص وزن الجنين أما في حالة إهتمام الأم بالتغذية الصحية وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات المناسبة لها فإن الطفل يحصل على وزنه الطبيعي وقد يسجل زيادة بسيطة في الوزن لذلك يجب أن تعرف الأم متى أخذ فيتامينات الحمل والجرعات المناسبة لها ولجنينها.

أهمية الفيتامنات في فترة الحمل

ملخص

يجب على المرأة الحامل الاهتمام بصحتها والحفاظ على نظام غذائي سليم يوفر لها وللجنين صحة جيدة ونمو سليم ويجب معرفة متى أخذ فيتامينات الحمل بالجرعات الصحيحة لتحقيق الاستفادة القصوى منها بدون أي آثار جانبية .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى