الصحة

متى أخذ فيتامينات الحمل

متى أخذ فيتامينات الحمل من الأسئلة المحيرة لعديد من النساء الحوامل، حيث أن جسم المرأة يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن خاصتًا أثناء فترة الحمل، ولذلك يصف الطبيب الفيتامينات المختلفة التي تمدها بالطاقة، كما تقي الجنين من التشوهات والأخطار، وفيما يلي سوف نتعرف على متى أخذ فيتامينات الحمل؟ هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى؟ وما هي الفيتامينات التي تأخذها الحامل عادتًا.

متى أخذ فيتامينات الحمل؟

غالبًا ما تقوم المرأة بأخذ فيتامينات الحمل مع بداية أول شهور الحمل أو منذ معرفتها بأنها أصبحت حامل ويتم ذلك بوصف الطبيب لها عدة فيتامينات متنوعة لتحافظ على صحتها أثناء الحمل.

 كما أنها هامة للحفاظ على صحة الجنين أيضًا، ومن الواجب عليها اتباع إرشادات الطبيب في أخذ هذه الفيتامينات في موعدها لتجنب حدوث أي مشاكل صحية لها أو لطفلها في وقت لاحق.

فيما يخص متى أخذ فيتامينات الحمل فأفضل وقت قبل الحمل بمدة في حال كانت قد قررت الإنجاب بالفعل، ويتم الأمر أيضًا عن طريق المتابعة واستشارة الطبيب.

أما عن متى أخذ فيتامينات الحمل أثناء اليوم أو أفضل وقت لتناولها فلا توجد تعليمات محددة، ولكن من الأفضل أن يتم تناول الفيتامينات في وقت مبكر من النهار حيث أنها تمد الجسم بالطاقة ويفضل عدم تناولها في وقت متأخر كي لا تعاني من الأرق.

 ومن الأفضل تناول المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم وغيرها في وقت متأخر من النهار، حيث تساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ وليث من المفضل تناولها أثناء النهار كي لا تشعري بالنعاس.

 كما يفضل تناول أي عقار طبي في أوقات الطعام لتجنب الشعور ببعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان أو الانتفاخات والتقلصات، ما لم يصف الطبيب غير ذلك.

قد يهمك: فيتامين A للحامل في الشهور الأولى

متى يتم إيقاف تناول فيتامينات الحمل؟

من الواجب التوقف عن تناول المكملات الغذائية الخاصة بفترة الحمل عند الشعور بأي من أعراض الحساسية مثل الحكة الجلدية، وانتفاخات الوجه وغيرها من الأعراض الخطيرة، والتوجه للطبيب لتناول نوع آخر من هذه الفيتامينات وتلقي علاج لإيقاف الحساسية.

يتم إيقاف تناول فيتامينات الحمل؟
متى يتم إيقاف تناول فيتامينات الحمل؟

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى؟

بالطبع لا تتعرض المرأة الحامل لأي أضرار ناتجة عن تناول هذه الفيتامينات أثناء الفترات الأولى من الحمل بل أنها مفيدة جداً لإمدادها بالطاقة، كما أن هناك بعض هذه الفيتامينات هامة جداً لإتمام نمو الجنين بشكل آمن ووقايته من التشوهات مثل حمض الفوليك مثلاً.

ولكن غالباً من الأفضل ألا تتناول الحامل أي معادن قبل الشهر الرابع من فترة الحمل، وذلك لكون معدة المرأة الحامل في فترات الحمل الأولى تكون شديدة الحساسية وقد تسبب المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم بعض أعراض التهيج أو الغثيان، كما أنها ليست هامة لنمو الجنين في الفترات الأولى من الجنين.

قد يهمك: نصائح في بداية الحمل 

ماهي الفيتامينات التي تأخذها الحامل في الشهر الأول؟

غالبًا ما يصف الطبيب للمرأة الحامل منذ الشهر الأول من حملها بعض العناصر والفيتامينات والتي بالطبع تسأل عنها فى الغالب بسؤال متى أخذ فيتامينات الحمل، ومن هذه المكملات الغذائية ما يلي:

حمض الفوليك

 والذي يجب على المرأة الحامل في الغالب تناوله خلال فترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل، كما يمكن أيضًا أن يتم تناوله لفترة قدرها ثلاث أشهر قبل الحمل أثناء فترة التخطيط للحمل والإنجاب، حيث أنه من أهم المكملات الغذائية الهامة لصحة الجنين ولوقاية الجنين من التعرض لأي مخاطر ويساعده على النمو بشكل آمن.

مكملات الأوميجا 3

يعد الأوميجا 3 من أفضل الدهون الصحية ومن المكملات الغذائية الهامة لصحة قلب الأم، كما أن له دور كبير في نمو رأس الجنين، وتنمية قدراته العقلية لاحقًا، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأسماك الدهنية مثل التونا والمكاريل والمكثرات أيضًا.

فيتامين سي

 يمنح فيتامين سي أنسجة الجسم المرونة العالية، كما يحافظ على صحة الجلد أيضًا لكي لا تتأثر الأم بتمددات البطن أثناء فترة نمو الجنين، كما أنه مضاد أكسدة قوي، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الفلفل الأخضر والليمون والبرتقال.

كما يجب على الحامل تناول فيتامين أ وفيتامين د وذلك لتعزيز قوة مناعتها وصحتها العامة وصحة جنينها أيضاً.

قد يهمك: فيتامين A للحامل في الشهور الأولى | أبرز 7 فوائد لصحة الأم

الفيتامينات التي تأخذها الحامل في الشهر الأول؟
ماهي الفيتامينات التي تأخذها الحامل في الشهر الأول؟

فيتامينات للحامل في الشهر الثالث

خلال أشهر الحمل الأولي يصف الطبيب  للمرأة الحامل العديد من الفيتامينات وبدئًا من الشهر الثالث قد يصف الطبيب بعض العناصر الأخرى الهامة لها وهي كالآتي.

  • الحديد، يعد الحديد من العناصر المعدنية الهامة لصحة كلًا من الأم والجنين حيث أنه يقيهم من فقر الدم.
  • المغنسيوم.
  • الكالسيوم، حيث يعد الكالسيوم من العناصر الهامة لنمو عظام الجنين، كما يحافظ أيضًا على صحة عظام الأم، يمكن الحصول على معدن الكالسيوم عن طريق تناول البيض ومنتجات الألبان.
  • كما يجب الاستمرار في تناول الفيتامينات الأخرى مثل الفيتامينات ج وفيتامين د وفيتامين أ.
  • كما يحتوي التمر على نسبة جيدة من الحديد.

ما الفيتامينات التي تضر الحامل في الشهور الأولى من الحمل؟

جانب التساؤل حول متى أخذ فيتامينات الحمل؟ تتساءل النساء ايضاً عن اضرارها ونجيب أنه بالطبع لا يوجد أي ضرر من أي نوع مكمل غذائي من قبل المرأة الحامل خلال فترات الحمل الأولى، خاصتًا وإن كانت المرأة تتناول هذه المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب الخاص بها.

 فقط في بعض الحالات القليلة تسبب بعض المكملات الغذائية التي تؤخذ في فترة الحمل بعض الأعراض الجانبية البسيطة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

من النادر أن يسبب حمض الفوليك بعض الأعراض الجانبية ولكنها تظهر غالبًا على هيئة الشعور بالغثيان، أو اضطراب في المعدة، أو وجود بعض الغازات، وهذه الأعراض غالباً لا تستدعي القلق، حيث أنها تختفي مع تعود الجسم على تناول حمض الفوليك.

المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم وغيرها من المعادن، تسبب المعادن بعض الأعراض الجانبية التي تكون على هيئة وجود إمساك أو اسهال، كما قد يسبب انتفاخات في البطن وشعور بالغثيان وخاصتًا في أشهر الحمل الأولى لشدة تحسس معدة المرأة الحامل، ولكن بشكل عام يمكن تجنب هذه الأعراض عن طريق تناول الجرعة المحددة من العقار دون زيادة بها، كما يجب تناول الفيتامينات في أوقات الطعام أو كما وصف الطبيب لك.

وبشكل عام إن كنت تعانين من حساسية تجاه أي من المكملات الغذائية التي يتم تناولها أثناء فترة الحمل فقد تظهر بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل:-

  •  تورم في الوجه أو الشفاه.
  • أو وجود ضيق في التنفس.
  •  وجود طفح جلدي أو حكة بالجلد.

 أو أي من أعراض الحساسية الاخرى، وفي هذه الحالة من الواجب إيقاف تناول هذه المكملات والتوجه للطبيب واستشارته.

الفيتامينات التي تضر الحامل في الشهور الأولى من الحمل؟
ما الفيتامينات التي تضر الحامل في الشهور الأولى من الحمل؟

وبعد أن قمنا بالاجابة عن تساؤل متى أخذ فيتامينات الحمل، في نهاية هذا المقال نرجو أنكم قد علمتم الوقت المناسب لتناولها للاستفادة منها، وما هي أهم فيتامينات الحمل التي يتم تناولها، وما فائدتها وأعراضها أيضًا.

قد يهمك:

المشروبات المفيدة للحامل في الشهور الأولى

أكلات للحامل في الشهور الأولى 

أفضل الخضروات للحامل

الورقيات الممنوعة للحامل 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى