الاسرة

متى تبدأ تربية الطفل

متى تبدأ تربية الطفل؟ من المعتقد أن الطفل لا يعي الخطأ والصواب إلا عند مرحلة النضوج الفكري لدي الطفل، ولكن في الحقيقة أن التغافل عن توجيه الطفل في مرحلة مبكرة من العمر للتفرقة ما بين الصواب والخطأ أمر في غاية الأهمية، حيث أنه من المؤكد علميًا أن تربية الطفل تبدأ وهو مازال جنين في أحشاء أمه، ومن الأدق عندما يبلغ من العمر ستة أشهر، ليبدأ في تلقي المعلومة بتركيز جيد لتترسخ في أذهانه.

متى تبدأ تربية الطفل علميًا؟

سؤال يشغل بال الكثير من الأمهات، حيث يرغبن في معرفة متى تبدأ تربية الطفل وتعويد أبنائهن على العادات والتقاليد القويمة في سن مبكر، ولكن لا يعلمن ما هو العمر المثالي للتربية السليمة، والتي علمنا أنها تبدأ منذ مرحلة الرضاعة لدي الطفل، لكي يستطيع أن يوائم مع الأم ويستوعب ما تحاول توصيله له من معلومات، فهذا أنسب الأوقات لوضع حجر الأساس في تربية ونشأة الطفل.

لابد من الحرص على تعليم الطفل الانضباط لما له من دور إيجابي في حياة الطفل منذ نعومة أظافره، حيث يتم ذلك من خلال تدخل الأم لإرشاد الطفل وتعليمه الفرق بيم ما يفعل من أفعال صائبة أخرى خاطئة، بشكل ودي يمنح الطفل الثقة والقدرة على استيعاب ما ترغب الأم في توصيله له.

من خلال ملاحظة الأم لسلوكيات الطفل اليومية، يمكنها توقع الأخطاء التي يمكن أن تبدر منه، لذا يعمل هذا على تقليل حدة المشاكل السلوكية التي يمكن أن تنتج مع مرور السنوات، كما أن تعويد الطفل على جدول نموذجي للنوم وتناول الطعام واستذكار دروسه أمر بالغ الأهمية مما يزيد من استجابة الطفل للمعلومات في أقل فترة ممكنة.

متى تبدأ تربية الطفل
متى تبدأ تربية الطفل

تعليم معنى السلوكيات الجيدة للطفل

عزيزتي الأم حاولي أن تعرفي متى تبدأ تربية الطفل من خلال أن تحددي لطفلك أوقات للقيام بالأنشطة اليومية الخاصة به، حيث أن هذا يساهم في تكوين شخصيته واعتياده على نظام محدد، لا يمكنه الاخلال به مدى الحياة، طالما أنه قد اعتاد عليه وأصبح جزء لا يتجزأ من حياته اليومية، كما يلي:

  • منح الطفل أوقات محددة للقيام فيها بأنشطته اليومية تمنحه الثقة بالنفس، واحترام المواعيد، وإتاحة الفرصة أمامه للقيام بما يريد ولكن في وقت محدد.
  • وضحي لطفلك السلوكيات الجيدة وما الفرق بينها وبين الخاطئ منها، مما يزيد لديد الانتباه، والاحترام ما بينه وبين الآخرين من المحيطين به.
  • حاولي أن تقومي بتوصيل المعلومة لطفلك بصورة سلسة مبسطة، استخدمي مفردات لا تتسم بالتعقيد، لكي يتمكن من فهمك والتواصل معك بسهولة.
  • توصيل شعور حب الوالدين للطفل أمر هام جدًا، حيث أن عادة ما يكون الوالدين قدوة للطفل ونموذج يحتذى به في كافة ما يقومون بتصرفات سواء مع الطفل أو المحيطين بهم من أشخاص.
متى تبدأ تربية الطفل
متى تبدأ تربية الطفل

الفرق بين شخصيات الأطفال وبعضها

عند التعامل مع الأطفال لابد من الأخذ في الاعتبار بأن هناك عدد كبير من الفروقات، التي تفرق طفل عن الآخر، كما يلي:

  • متى تبدأ تربية الطفل لابد من معرفة الفرق بين شخصيته وبين شخصية طفل آخر، فمثلًا كل منهم يهوى طريقة معينة تختلف عن مثيله في التنبيه والتوعية.
  • البعض يفضل التعامل باللين والرقة، والبعض يهوى التعامل معه بالقسوة والحدة لكي يستقيم ويتفادى ما يفعل من سلوكيات خاطئة.
  • الطفل الذي يعاود تكرار الخطأ مرات عديدة، لابد من متابعته جيدًا من قبل الوالدين، والقيام بتحذيره أكثر من مرة دون يأس أو تقصير.
  • توعية الطفل بضرورة الاستماع جيدًا لتوعية الأبوين، حيث أنهم يعلمون جيدًا الصواب من الخطأ، ويرغبون أن يكون طفلهم من الأسوياء اللذين يفعلون الصواب على الدوام.
  • عندما يستجيب الطفل لعمل سلوكيات جيدة، لابد من مدحه وتشجيعه بطريق أو بآخر، بما يتناسب مع شخصيته وطباعه كما ترى الأم.
  • تشجيع الطفل على ابراز الجوانب الإيجابية في شخصيته، من خلال حثه على مشاركة اخوته وأصدقاءه للعب معه بأغراضه.

تعرف على: كيفية الاهتمام بالطفل في الشهور الأولى

تربية الأطفال سلوكيًا

لكي نصل للإجابة الوافية على سؤال متى تبدأ تربية الطفل، لابد أن نعي جيدًا كيف نربي أبنائنا تربية تعتمد على تنمية مهارات السلوك لديهم، كما يلي:

  • تعويد الطفل على القيام ببعض التصرفات الأساسية اليومية، مثل طلب الطعام من الأم والرغبة في عمل شيء ما، مما يزيد من توطيد العلاقة بينه وبين أمه.
  • البدء مبكرًا في غرس المبادئ والقيم المثالية لدي الطفل، والابتعاد بشكل نهائي عن استخدام العقاب كوسيلة للتعنيف.
  • الأساليب الحادة مع الطفل تزيد من فرصة اضعاف شخصيته، أمام زملائه والآخرين، وأمام نفسه أولًا.
  • من المفضل عقاب الطفل من خلال حرمانه من الأشياء التي يفضل اللعب بها، ولكن بالطبع ليس بأوقات طويلة، ولكن بما يتناسب مع طبيعة واحتمال الطفل الصغير.
متى تبدأ تربية الطفل
متى تبدأ تربية الطفل

تربية الطفل منذ أن يكون جنين

عند التعرف على متى تبدأ تربية الطفل، ذكرنا أن تربية الأطفال أحيانًا تبدأ منذ أن يكون الطفل جنين في بطن أمه، حيث أنها عملية مستمرة منذ أن دبت فيه الروح وأصبح كائن حي يعيش في رحم الأم إلى أن يرى النور ويخرج للحياة، ويصبح شابًا ورجلًا.

من خلال القراءة الدائمة التي أكدت الأبحاث العلمية أنها تلعب دورًا هامًا في تربية الطفل بشكل أسرع عن هؤلاء اللذين لا يعرفون شيئًا عنها، تليها مباشرة الموسيقى، حيث أنها تمده بالهدوء والراحة والاسترخاء خصوصًا إن كانت موسيقى هادئة تمنحه الاستمتاع.

إليكم: خطة تعديل سلوك الطفل العنيد

نصائح هامة للأم عند تربية الطفل

لابد أن تعي كل أم دورها عندما ترغب في معرفة متى تبدأ تربية الطفل، فهناك بعض الأسس والمعايير التي يجب أن تراعى عند التربية السليمة للطفل، كما يلي:

  • تجنبي الحزم المبالغ فيه، كوني معتدلة مع طفلك، لكيلا تشعري الطفل بفشله أو عدم قدرته على الاستجابة للسلوكيات القويمة.
  • حذري طفلك بهدوء من الأمور الخطرة التي يمكن أن يتعرض للإيذاء بسببها، مع المتابعة عن بعد، حيث أن الطفل لا يدرك جيدًا مدى الخطورة التي يمكن أن تقع عليه.
  • المبالغة في تعنيف وضرب الطفل وتوجيه الانتقاد الدائم له، خصوصًا أما الآخرين والأطفال في مثل سنه، يمكن أن يتحول لسلوك عدواني يتملك من الطفل.
  • لابد أن تدركي أن أي سلوك يصدر عن الطفل هو من فرط ما لديه من فضول وحب للاستطلاع واكتشاف الحقائق.
  • الضرب والتجريح لا يساعدك على النهوض بسلوكيات طفلك، بل على العكس، يمكن أن يصل بكما إلى طريق مسدود.
  • لا تفرطي في الاعتماد على كلمة لا، حتى لا تفقد تلك الكلمة تأثيرها القوى عندما تستخدميها مع طفلك.
  • احتضني الطفل وبالغي في رعايته، خصوصًا في السنوات الأولى من العمر، حتى يعي جيدًا طبيعة العلاقة بينكما.
  • تمتعي بالاستقرار النفسي عند التعامل مع الطفل، كي لا ينعكس اضطرابك على الطفل بشيء من الخون والهلع.
  • لا تعبسي في وجه طفلك، حاولي تكوين علاقة قوية بينك وبينه، من خلال لعبك معه وممارسة هواياته معه حتى ولو البسيط منها من وقت لآخر.

بهذا متابعينا نكون قد أجبنا على سؤال متى تبدأ تربية الطفل وتعرفنا جيدًا على أهمية التواصل مع الطفل منذ نعومة أظفاره، والطريقة المثالية للتعامل معه في مرحلة مبكرة من العمر، لنصل به أن يكون شخصًا سويًا نافع لنفسه ومجتمعه.

تابع أيضًا:

كيف يكتسب الطفل مهارة حل المشاكل

أسباب بكاء الطفل ليلًا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى