تسوق وماركات عالمية

مفهوم مبادئ إدارة الأعمال ومميزاتها وأهم المعلومات المضافة للمبتدئين في عام 2022

إدارة المؤسسة هو مصطلح عام لمفهوم مبادئ إدارة الأعمال من الوظائف مثل التنظيم والتخطيط والقيادة والإشراف وتنظيم أنشطة الإنتاج والتشغيل للمؤسسة وتعريف الإدارة هو الغرض من المستوى الأول من المعنى، أي استخدام التدابير المذكورة أعلاه لتنسيق الموارد البشرية والمادية والمالية حيث يشير ما يسمى بالتنسيق إلى التزامن والانسجام.

لكي تكون المنظمة فعالة، يجب أن تكون أنشطة جميع الإدارات والوحدات والأفراد في المنظمة متزامنة ومتناسقة؛ كما يجب أن يكون تخصيص الموارد البشرية والمادية والمالية في المنظمة متزامنًا ومتناسقًا.

بهذه الطريقة فقط يمكن تحقيق أهداف تنظيمية متعددة بطريقة متوازنة تمتلك المؤسسة المُدارة جيدًا كمنتج رئيسي لها نسبة مناسبة من القوى العاملة والمعدات والمصانع ورأس المال، وكل قسم وكل وحدة، سيكون هناك لوائح صارمة، وذلك لضمان إنتاج عالي الجودة بتكلفة أقل إنها فرقة جيدة التنسيق، على الرغم من أن الجميع يعزفون نغماتهم الخاصة، إلا أنهم يصنعون سيمفونية رائعة معًا.

مفهوم مبادئ إدارة الأعمال
مفهوم مبادئ إدارة الأعمال

مبادئ إدارة الأعمال الأساسيات

في مفهوم مبادئ إدارة الأعمال يجب أن يتم تصميم نظام إدارة المؤسسة بالاقتران مع الوضع الفعلي للمؤسسة نفسها، مثل طبيعة عمليات المؤسسة وحجمها وصناعتها وخصائصها وما إلى ذلك ومع ذلك، عند تصميم نظام إدارة المؤسسة، نحن بحاجة إلى اتباع تصميم النظام الأساسي من حيث المبدأ.

  • مبدأ الدمج مع التشغيل الفعلي للمؤسسة

نظرًا لأن نظام إدارة المؤسسة يخدم تشغيل وإدارة المؤسسة، فإن تصميم نظامها يحتاج إلى أن يتم دمجه مع التشغيل والإدارة الفعلية للمؤسسة لتلبية احتياجات التشغيل والإدارة، وتجنب عدم توافق النظام والوضع الفعلي، مما أدى إلى ضعف إنفاذ النظام.

لدى المؤسسات المختلفة نماذج إدارة أعمال وخلفيات إدارة أعمال مختلفة تمامًا لذلك، يعد تخصيص النظام وتكامل الوضع الفعلي أهم المبادئ التي يجب اتباعها عند تصميم النظام كما أنه المعيار الوحيد لاختبار جدوى النظام.

  • مبدأ الدمج مع إدارة المشاريع

هناك طرق إدارة مختلفة للمؤسسات، ونظام الإدارة الخاص بنا هو جزء لا يتجزأ من نظام تشغيل المؤسسة بالكامل لذلك، يجب دمج نظام الإدارة الخاص بنا مع نموذج إدارة المؤسسة، حتى يمكن إدارته بشكل جيد و مميز.

مفهوم مبادئ إدارة الأعمال
مفهوم مبادئ إدارة الأعمال
  • مبدأ توازن القوى والمسؤولية

في عملية صياغة النظام، هناك مسألة مهمة تحتاج إلى توضيح وهي مسألة السلطة والمسؤولية ومع ذلك، في توزيع السلطة والمسؤولية، يجب تعزيز مبدأ موازنة السلطة والمسؤولية.

فقط من خلال القيام بذلك يمكن قبول النظام في التنفيذ سيكون أقوى، والمبالغة في التأكيد على القوة ستؤدي إلى انتشار القوة والاستخدام المفرط للطاقة؛ ومع ذلك، فإن الإفراط في التأكيد على المسؤولية سيؤدي إلى مقاومة في تنفيذ النظام، وتحويل النظام إلى “نظام جدار”.

  • مبدأ الاستمرارية

من منظور عملية الإنتاج، يمكن تقسيم نظام إدارة المؤسسة إلى ظهور أنظمة جديدة، وتجديد وإلغاء الأنظمة القديمة، وما إلى ذلك.

باستثناء المؤسسات المنشأة حديثًا، يتم تحديث معظم أنظمة المؤسسات ومراجعتها باستمرار وفقًا للوضع الفعلي في عملية الإدارة.

ما يهم هو طريقة وطرق إدارة المؤسسة إذا كان النظام يفتقر إلى الاستمرارية، فسيؤدي ذلك إلى صعوبة أساليب وطرق إدارتنا للمتابعة.

  • مبدأ بسيط وفعال

ترتبط أنظمة إدارة المؤسسة، مثل نظام سداد المصروفات، ونظام تقييم الأداء، وما إلى ذلك، ارتباطًا مباشرًا في الغالب بمصالح الموظفين والشركة.

لذلك، يعد تبسيط النظام شرطًا أساسيًا مهمًا لتصميم النظام يمكن لنظام معقد للغاية تحقيق الغرض من الإدارة، لكن تكلفة الإدارة تزداد وتنخفض حيث أن البساطة والكفاءة هما مبدأ الهدف للتصميم المؤسسي.

  • مبدأ التشغيل

بالنسبة لأي نظام، فإن الهدف النهائي والهدف من تصميمه وصياغته هو توجيه وتنظيم عملنا اليومي، وهي مدونة قواعد سلوك العمل، لذلك فإن قابلية تشغيل النظام هي عامل مهم في تقييم النظام.

مميزات مبادئ إدارة الأعمال

مفهوم مبادئ إدارة الأعمال
مفهوم مبادئ إدارة الأعمال
  • التركيز على النتائج

تركز الإدارة على السعي وراء النتائج أو تحقيقها حيث أن أحد مبادئ إدارة التفتيش هو ما إذا كان الهدف قد تحقق وما إذا كانت المهمة قد اكتملت.
بالطبع، لا ينطبق هذا المبدأ في جميع المواقف، ويجب على المديرين تركيز طاقتهم واهتمامهم على ما “يعمل فقط”.

  •  افهم الكل

يصبح المديرون مديرين لأنهم يرون الوضع العام، ويركزون على الكل، ويعتبرون التطوير الشامل مسؤوليتهم.
يجب أن يفهم المديرون مهامهم، ليس من مناصبهم الخاصة، ولكن يجب أن يركزوا على كيفية استخدام المعرفة والقدرة والخبرة المستمدة من المنصب ليكونوا فعالين للجميع.

  • نقاط التركيز

مفتاح التركيز على النقاط الرئيسية هو التركيز على الأشياء القليلة المهمة حقًا يحرص العديد من المديرين على العثور على ما يسمى بـ “الوصفة السرية”، والتي تعد في الواقع سلوكًا محفوفًا بالمخاطر.

إذا كان هناك “سر” لذلك، فإن التركيز على النقاط الرئيسية يجب أن يكون هو الأهم تعد القدرة والمهارة والانضباط للتركيز على النقاط الرئيسية نموذجًا للكفاءة.

  •  استخدم المزايا

الاستفادة من مفهوم مبادئ إدارة الأعمال تعني الاستفادة من المزايا الموجودة، وليس تلك التي تحتاج إلى إعادة تأسيسها وتطويرها.

لكن في الواقع، يلتزم العديد من المديرين دائمًا بالجانب المعاكس، أي تطوير مزايا جديدة، بدلاً من استخدام المزايا الحالية.

إذا كان الأمر كذلك، حتى لو كانت طريقة الإدارة ماهرة للغاية وتبدو علمية للغاية، فإن أخطاء الإدارة الناتجة لا يمكن إصلاحها.

الهدف من إدارة الأعمال

  • خطة

تشير وظيفة التخطيط إلى خطة العمل والتخطيط لتخصيص الموارد المختلفة في المنظمة من أجل تحقيق أهداف المنظمة، وصياغة وتنفيذ القرارات، وتنفيذ التكوين.

لطالما اعتُبر التخطيط على أنه وظيفة مهمة للإدارة، وفي وظيفة التخطيط، فإنه يشمل الوظائف الثلاث التالية: وظيفة التخطيط، ووظيفة التنبؤ، ووظيفة صنع القرار.

  • التنظيم

تشير الوظائف التنظيمية إلى وظائف إضفاء الطابع المؤسسي على الموارد المختلفة داخل المنظمة من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية، وتنفيذ القرارات التنظيمية، وإضفاء الطابع المؤسسي.

تشمل وظائفها المحددة: وظيفة إنشاء هيكل تنظيمي، والوظيفة الاختيارية للمديرين، ووظيفة التوظيف.

  • القيادة

تشير وظيفة القيادة إلى سلوك وسلطة التأثير على أعضاء المنظمة للسعي نحو الهدف من خلال قنوات المعلومات المختلفة.

تشمل وظيفة القيادة ما يلي: يتمتع القائد بوظيفة القيادة والقيادة وممارسة التأثير في عملية القيادة.

يجب على القائد التواصل بشكل كامل مع الذي يقود في عملية القيادة وفي الوقت نفسه، من أجل تعبئة حماس المرشد إلى تحقيق الأهداف التنظيمية، يجب على القائد استخدام وسائل وأساليب الحوافز المناسبة، هذه هي وظيفة الحافز.

  • التحكم

تشير وظيفة التحكم إلى أنشطة الإدارة للإشراف على عملية السلوك التنظيمي وفحصها وتعديلها من أجل ضمان تحقيق الأهداف التنظيمية وتنفيذ عملية صنع القرار لقد كانت دائمًا وظيفة مهمة للإدارة، هي التحقق من المسؤوليات، وإجراء التصحيحات.

اقرأ أيضا: خطوات التسوق عبر الإنترنت لتجربتك الأولى مع الأون لاين

بالنسبة للانحرافات التي لا يمكن السيطرة عليها، يجب اتخاذ التدابير المقابلة لتغيير الخطة الأصلية لجعلها تلبي احتياجات العمل الفعلية.

  • التنسيق

يتمثل مفهوم مبادئ إدارة الأعمال في وظيفة التنسيق في جعل الإجراءات الفردية لكل جزء أو عضو في المنظمة تطيع الهدف الجماعي بأكمله.

إنها وظيفة شاملة وكاملة في عملية الإدارة وتتمثل وظيفتها في ضمان عدم حدوث أنشطة مختلفة من التناقضات والصراعات ويمكن استخدام التداخلات لإقامة علاقة تعاونية ضمنية والحفاظ على التوازن العام، ومع ذلك، يختلف التنسيق عن القيادة من حيث أنه يمكن أن يحقق التوازن ليس فقط من خلال الأوامر، ولكن أيضًا من خلال تعديل العلاقات بين الأشخاص، وتجريف الروابط، والتوصل إلى توافق في الآراء.

مفهوم مبادئ إدارة الأعمال
مفهوم مبادئ إدارة الأعمال

في الحياة الواقعية، تعد إدارة الأعمال عملية مستمرة، ويمكن أن تنعكس جميع وظائف الإدارة في كل مرحلة من مراحل الإدارة.

هذه الوظائف الأساسية الخمس معزولة عن بعضها البعض، وهي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا، وتؤثر على بعضها البعض، ويجب أن يحظى بتقدير كبير من قبل المديرين والموظفين.

شاهد أيضا: ما هو التداول بالعملات الرقمية للمبتدئين لعام 2022 وأهم مواقع التداول بالعملات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى