التغذية

مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن

مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن من أهم الأشياء التي تحسن من صحة العديد من السيدات، حيث تعد النحافة المفرطة سببًا في قلق الكثير منهم من الناحية الصحية بالإضافة إلى المظهر العام، كما أن جميع النساء يسعون دائمًا إلى الوصول إلى وزن مثالي، حيث إن النحافة المفرطة من الممكن أن تسبب العديد من الأمراض، لهذا السبب يلجأ عدد كبير من النساء اللواتي يرغبن في زيادة الوزن إلى تناول المكملات الغذائية.

ما هي مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن؟

مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن
مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن

توجد مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن في عدة صور متنوعة فمنها ما يكون في صورة بودر مسحوق، ومنها مكملات سائلة، هذا بالإضافة إلى بعض منها مضاف له سكر والأخر بدون ذلك، كما تعمل المكملات الغذائية على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له، بالإضافة إلى أنها تزيد من قوة العضلات، يجب أن تكون مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن عالية السعرات الحرارية ومن أمثلة المكملات الغذائية ما يلي:

البروتين:

البروتين من أفضل مكملات غذائية لنساء لزيادة الوزن حيث يجب الحصول عليه من خلال الأطعمة الصحية مثل اللحوم والبيض والبقوليات هذا بالإضافة إلى المكملات الغذائية السائلة أو البودر والتي منها whey protein isolate، protein bars، وغيرها من الأنواع الأخرى التي تقوي عضلات الجسم وتزيد الوزن بشكل آمن.

الكرياتين:

يعتبر الكرياتين إحدى مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن لأنه يعمل على إنتاج الطاقة اللازمة للجسم والعضلات، يوجد الكرياتين في الجسم طبيعيًا كما يوجد بعض منه في عدد من الأطعمة مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما يوجد في عدة أنواع منها كرياتين الأحادي الهيدرات الذي يتميز بقدرته الفائقة في زيادة الوزن.

مكملات زيادة الوزن:

يمكن استخدام مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن تحتوي على كربوهيدرات وبروتينات، حتى تساعد في زيادة عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم، والتي منها على سبيل المثال True mass، ولكن لابد من تناول مثل هذه المكملات بالإضافة إلى الأطعمة الطبيعية الصحية.

مكملات تساعد على ممارسة الرياضة:

توجد مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن تساعد على ممارسة الرياضة، حيث أن تناول الكثير من السعرات الحرارية يتطلب ممارسة رياضة، من أهم المكملات التي تساعد في زيادة النشاط الجسماني وتقوى عضلات الجسم ما يلي:

  • الكافيين.
  • السيترولين: المتوفر بكثرة في كل من الثوم والبصل والبطيخ والشكولاتة الداكنة، كما يوجد أيضًا في المكسرات، والمكملات الغذائية الموجودة بالصيدليات.
  • ألانين بيتا: الذي يوجد في كل من الأسماك والدواجن واللحوم الحمراء، بالإضافة إلى أنه متوفر أيضًا في المكملات الغذائية الخاصة بالرياضيين حيث إنه يزيد من الكتلة العضلية، ويحسن بنسبة كبيرة قوة العضلات خلال ممارسة الرياضة.
  • جزيئ HMB: وهو متوفر في عدد كبير من المكملات الغذائية، كما أنه ناتج عن أي تكسير يحدث للأحماض الأمينية في جسم الإنسان، ومن أهم فوائده أيضًا أنه يساعد العضلات في عدم خسارة البروتين.
  • مكملات نباتية: ليست جميع المكملات الغذائية التي تستخدم في زيادة الوزن يوجد بها سعرات  حرارية، بل يوجد مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن تعمل على تحفيز وزيادة  الشهية أو أنها تمد الجسم بالطاقة، ومن أهم هذه المكملات ما يحتوي على نبات الشومر والجنسنغ  الهندي.

مكمل غذائي طبيعي لزيادة الوزن 

مكمل غذائي طبيعي لزيادة الوزن
مكمل غذائي طبيعي لزيادة الوزن

يوجد العديد من المكملات الطبيعية التي يمكن عملها بكل سهولة في المنزل وتلعب دورًا هامًا في زيادة الوزن بشكل صحي وآمن فهي ضمن أهم مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن ومن أمثلة هذه المكملات ما يلي:

  • الشوفان والقرفة.
  • الموز والبيض.
  • الشوفان والتفاح.

المكملات العشبية

توجد مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن على هيئة مكملات عشبية، فمثل هذه المكملات لا تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بقدر ما إنها تعمل كفاتح للشهية، مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام ومن أهم مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن الشمر، تتميز المكملات العشبية بأنها آمنة ولا تتطلب عمل اختبارات قبل تناولها.

ما هو أفضل مكمل غذائي؟

هناك العديد من المكملات الغذائية التي تفيد صحة الجسم وتزيد الوزن وتقوي العضلات فمن أمثلة مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن ما يلي:

الخميرة البيرة:

تعد إحدى أهم المصادر الطبيعية لفيتامين ب المركب الغنية بالعديد من البروتينات وغيرها من الأحماض الأمينية، هذا بالإضافة إلى تعمل كفاتح للشهية كما تسهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.

زيت بذور الكتان:

تعتبر مصدراً نباتياً لمادة الأوميجا3، كما أنَّها غنية بحمض اللينوليك ALA، وبهذا فإنها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL مما يعمل على حماية على القلب، هذا بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الضغط.

زيت السلمون:

من ضمن أهم مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن زيت السلمون الذي يحتوي هو الآخر على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 والتي تفيد ف نمو خلايا الدماغ تحديدًا عند الأطفال.

زيت كبد الحوت:

يعتبر هذا الزيت أيضًا من مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن حيث إنه غني بفيتامين A، وفيتامين D، كما أنه يعمل على رفع مناعة الجسم والوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا، ويلعب دورًا كبيرًا في زيادة نمو الأطفال، هذا بالإضافة إلى رفع مستوى تركيزهم.

زيت زهرة الربيع:

يعتبر مصدرًا هامًا للأوميجا 6 وحمض اللينوليك، كما أنه يساعد في التخلص من أعراض سن اليأس وفترة ما قبل الطمث، هذا بالإضافة على أنه يساهم في حماية الأعصاب عند مرضى السكري.

طرق صحية لزيادة الوزن

توجد العديد من الطرق الصحية التي يمكنها أن تساعد في زيادة الوزن بجانب مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن ومن أهم هذه الأساليب والطرق ما يلي:

  • الاهتمام بتنظيم عدد الوجبات طوال اليوم 6 وجبات.
  • الإكثار من العصائر الطبيعية الطازجة، والألبان.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، والمكسرات والحبوب الكاملة، وبذور الكتان.
  • زيادة عدد السعرات الحرارية من خلال تناول زبدة الفول السوداني.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة.
  • الاهتمام بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون.
  • إضافة الحليب المجفف للعديد من المشروبات مثل عمل لبن بالشكولاتة مضافًا إليه قطع من الموز المجمد، أو مشروب حليب كامل الدسم مع الكرز المجمد والكاكاو فكل هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

أمراض ناتجة عن النحافة المفرطة

النحافة المفرطة تعد أحد الأسباب للعديد من الأمراض، كما أنها تمثل خطورة على صحة النساء كما يحدث في حالات السمنة المفرطة أيضًا، لذلك يجب الوقاية من التعرض للإصابة بالنحافة واستخدام المكملات الغذائية اللازمة مع الاهتمام الجيد بتناول الغذاء الصحي فمن أهم هذه الأمراض التي يمكن أن تصيب من يعانون من النحافة المفرطة ما يلي:

  • تضعف الجهاز المناعي للجسم.
  • الإصابة بالعقم.
  • يحدث تأخر في عملية النمو.
  • سوء التغذية.
  • التعرض لهشاشة في العظام.

مكملات غذائية للنساء لزيادة الوزن تعد حلًا مثاليًا لعلاج النحافة التي تعاني منها الكثير من الفتيات، كما أنها من الممكن أن تقلل من ثقتهم بنفسهم فالحصول على وزن مثالي هو أمر يشغل بال العديد مما يجعلهم يعتمدون على هذه المكملات التي تزودهم بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لزيادة وزنهم.

شاهد أيضا: طريقة عمل الشوفان بالماء لزيادة الوزن

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى