العلاقة بين الازواج

ممارسة العادة السرية أثناء الجماع : هل هي مفيدة؟

هل ممارسة العادة السرية أثناء الجماع مفيدة أم مُضرة؟ هذا هو ما سنتعرف عليه من خلال موضوعنا، حيث يلجأ بعض الأزواج للقيام بها من دون التعرف على خطرها، بالإضافة إلى حكم ممارستها لكن سنخبركم  بكافة المعلومات عنها وأهم أسبابها، بالإضافة إلى طرق التغلب على ممارستها.

ممارسة العادة السرية أثناء الجماع

العادة السرية هي طريقة للوصول إلى النشوة الجنسية من دون حدوث الجماع، وتكون باستخدام اليد أو باستخدام بعض الألعاب الجنسية في مداعبة الأعضاء التناسلية.

لكن بعد الزواج هل يمكن ممارسة العادة السرية أثناء الجماع أم لا؟ وهل تعتبر مفيدة؟ يمكن القول إنه يمكن للزوج أن يمارس العادة السرية لزوجته باستخدام يده أو سائر جسده؛ لأن من حق الزوجة الاستمتاع بكامل جسد زوجها ولا ضرر في ذلك.

كما يمكن للزوجة أن تمارس العادة السرية لزوجها حتى يشعر بالإثارة الجنسية، خاصة إذا كانت في فترة الحيض ولا تستطيع أن تمارس الجماع، باستخدام يدها أو جسدها ولا ضرر في ذلك أيضًا.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون العادة السرية في حياتهم من قبل الزواج فهم يعتبرون الجماع سبب غير كافي للوصول إلى الرغبة الجنسية بالرغم من أنه أكثر فاعلية، ولهذا يلجئوا إلى القيام بالعادة السرية مع الجماع بأنفسهم، من دون الاستعانة بالشريك لتحسين العملية والوصول إلى النشوة الجنسية بشكل أفضل أثناء الجماع.

لكن ممارسة العادة السرية بهذه الطريقة من دون الاستعانة بالشريك تدخل تحت بند العادة السرية المُحرمة، لقوله تعالى (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ)، بالإضافة إن لها العديد من الأضرار، ولهذا لا يجب القيام بذلك ويجب احترام آداب الجماع.

قد يهمك :- أهمية الكلام الجنسي بين الأزواج

هل ممارسة العادة السرية أثناء الجماع مفيدة؟

إذا كانت ممارسة العادة السرية للزوج عن طريق زوجته، أو للزوجة عن طريق زوجها، فلا ضرر بها ولها بعض الفوائد وهي:

  • المساعدة على زيادة الاستثارة.
  • التهيئة للجماع، وإفراز الهرمونات الجنسية.
  • تعويض الزوج عن الجماع أثناء فترة الحيض.
  • الاستمتاع بالعلاقة الجنسية بشكل أكبر.
  • التقليل من التوتر الذي يحدث أثناء الجماع.
  • تفادي القذف المُبكر، وإطالة مدة الجماع.

أما إذا كانت ممارسة العادة السرية عن طريق عبث الزوج أو الزوجة بأنفسهم أثناء الجماع فهو من الممارسات المُحرمة كما بينا لكم، والتي يجب عدم القيام بها ولا تحتوي على فوائد بالمقارنة بالأضرار التي تُسببها.

هل ممارسة العادة السرية أثناء الجماع مفيدة؟

أضرار ممارسة العادة السرية أثناء الجماع للرجل

إن ممارسة العادة السرية من دون الاستعانة بجسد الزوجة أو بدنها أثناء الجماع له العديد من الأضرار للرجل والتي تتمثل فيما يلي:

  • يتعرض الرجال الذين يمارسون العادة السرية إلى حدوث خلل جنسي، وهذا يُسبب حدوث بعض المشكلات ومنها سرعة القذف، أو التوقف عن القذف، وضعف الانتصاب، والضعف الجنسي بشكل عام.
  • عند ممارسة العادة السرية يفرز الجسم هرمون البرولاكتين، وهذا الهرمون يعمل على إعاقة المتعة الناتجة عن الجماع، وبالتالي يُفضل الرجل القيام بالعادة السرية بدلاً من الجماع.
  • زيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض، التي تنتقل من خلال السائل المنوي أو الاحتكاك بالعوامل الخارجية أثناء ممارسة العادة السرية.
  • القبض بقوة على القضيب يؤدي إلى ضعف الانتصاب، ومن الممكن أن يؤدي إلى كسر القضيب، كذلك الاعتياد على الحصول على المتعة الجنسية من خلال العادة السرية وعدم القدرة على الاستماع من خلال العلاقة الحميمة.
  • مواجهة مشكلات مع الزوجة من الممكن أن تصل إلى الطلاق.

قد يهمك :- كيف اقنع زوجي بممارسة الجنس

أضرار ممارسة العادة السرية أثناء الجماع للمرأة

إن ممارسة العادة السرية من دون الاستعانة بجسد الزوج أو بدنه أثناء الجماع له العديد من الأضرار للمرأة والتي تتمثل فيما يلي:

  • مواجهة المرأة صعوبة في الوصول إلى النشوة الجنسية من خلال العلاقة الجنسية؛ لأنها معتادة على الوصول لها من خلال العادة السرية.
  • التعرض للإصابة بالالتهابات والجروح، والعُرضة للإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق المهبل من ممارسة العادة السرية.
  • مواجهة بعض المشكلات مع الزوج من الممكن أن تصل إلى الطلاق.
  • التعرض إلى تشتت في الانتباه والتركيز، من الممكن أن يصل إلى التأثير على النشاطات اليومية.
  • التأثير على الإنجاب، حيث إن المرأة التي تمارس العادة السرية تكون نسبة إنجابها ضعيفة ويمكن أن تصل إلى العقم في بعض الحالات.

أسباب ممارسة العادة السرية بعد الزواج

هناك بعض الأسباب التي تدفع الرجل والمرأة إلى ممارسة العادة السرية لأنفسهم أثناء الجماع، وتتمثل الأسباب فيما يلي:

من أهم الأسباب التعود والإدمان على ممارسة العادة السرية قبل الزواج وهذا السبب هو الأشهر، حيث إن الأشخاص الذين اعتادوا على الحصول على المتعة الجنسية والوصول إلى النشوة من خلال العادة السرية لن يستطيعوا التمتع بالجماع، هذا ما يجعلهم يتوجهون إلى ممارسة العادة السرية أثناء الجماع للحصول على المتعة.

كذلك عدم الاكتفاء بالمتعة الجنسية التي يحصل عليه الزوج أو الزوجة والرغبة في استكمال العلاقة، أو زيادة الإثارة من خلال العادة السرية.

وجود بعض الخلافات بين الزوج والزوجة تدفعهم للجوء إلى هذه الطريقة للمتعة الفردية من خلال العادة السرية أثناء ممارسة الجماع.

الاعتقاد بأن ممارسة العادة السرية أثناء الجماع يعمل على زيادة المتعة والإثارة، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح وهذه الممارسة لها العديد من الأضرار كما بينا لكم.

الإصابة ببعض الاضطرابات أو المشكلات النفسية قبل الزواج، والتي تدفع الفرد لممارسة هذه العادة كنوع من أنواع تقليل التوتر والحصول على المتعة.

اعتياد الزوجة على الحصول على المتعة بطريقة معينة من خلال العادة السرية ولا يستطيع الزوج القيام بهذا الأمر من خلال الجماع فتلجأ إلى هذه الممارسة، أما بالنسبة للزوج فيكون قد اعتاد على الإثارة اليدوية وليس عن طريق العلاقة الحميمة، فيلجأ إلى ممارسة العادة السرية أثناء الجماع لإشباع رغبته.

قد يهمك :- حكم العادة السرية عند النساء

أسباب ممارسة العادة السرية بعد الزواج

كيفية التغلب على ممارسة العادة السرية أثناء الجماع

يمكن التغلب على ممارسة العادة السرية أثناء الجماع من خلال تحديد السبب الذي يتم ممارسة العادة السرية لأجله، وإيجاد الحل المناسب له وتتمثل الحلول فيما يلي:

تحسين العلاقة مع الشريك وإيجاد الوسيلة المناسبة للتعرف على الطرق التي يفضلها الآخر للحصول على المتعة الجنسية، وإيجاد لغة إلى التواصل الجنسي بين الزوجين من دون حرج للتعبير عما يريد كل طرف من الأخر أثناء العلاقة الحميمة.

الاستغناء عن ممارسة العادة السرية من خلال العبث بالنفس والاستعانة بالشريك لكي يقوم بالمداعبة بدلاً من ذلك، لكي يصل الطرفين للمتعة المطلوبة، حيث إن الزوجين يمكنهم الاستمتاع بجسد بعضهما كما يريدان، كما أن هذا سيجعلهم أقرب إلى بعضهم البعض وأكثر تفاهمًا.

الاستعانة بالأخصائيين النفسيين في حالة التعرض لأي مشكلات، أو اضطرابات سابقة تؤدي إلى القيام بهذه الممارسة لكي يقدم أفضل حل لهم.

الاكتفاء بممارسة العلاقة الحميمة والاعتياد على الحصول على المتعة من خلالها، حيث إنه عندما تتوقف عن ممارسة العادة السرية سيرجع جسدك إلى طبيعته، وهي الحصول على المتعة من خلال الجماع وليس من خلال العادة السرية، ولكن هذا يمكن أن يأخذ بعض الوقت.

على الزوجين عدم ممارسة العادة السرية أثناء الجماع، ويجب الالتزام بآدابه؛ لأنها ليست الطريقة الطبيعية للحصول على المتعة.

قد يهمك :-

أضرار العادة السرية عند النساء

أسئلة شائعة عن العادة السرية للنساء

5 أوضاع حميمية عليك تجربتها

هل يمكن حدوث حمل مع ممارسة الجنس السطحي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى