ثقافات عامة

من هم الانبياء الذين لم يذكروا في القران

من هم الانبياء الذين لم يذكروا في القران سؤال يدور في عقول الكثير من المسلمين وغير المسلمين المهتمين بدين الإسلام، حيث لم يأتي آية في القرآن تؤكد كم عدد الرسل الكلي، ولكن وجدت بعض الأحاديث التي تحتوي على حصر عدد الأنبياء، وقد ورد أيضاً عدد الأنبياء في أغلب كتب المسانيد والسنن وكتب التفسير.

تعرف علي من هم الانبياء الذين لم يذكروا في القران

قد ثبت عدم صحة بعض الأحاديث التي وردت بالعدد، حيث سأل أبي ذر الغفاري أنه ذهب إلى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ليسأله عن عدد الأنبياء ويقول أن الرسول قد أبلغه أنهم مائة وعشرون ألفاً.

وعندما سأل عن كم عدد الرسل منهم، قال له رسول الله أنهم ثلاثمائة وثلاثة عشر ولكن الأحاديث في هذا الموضوع يقال أنها أحاديث ضعيفة.

ولكن هذا الحديث المذكور أعلاه هو الأقرب للحقيقة، حيث يوجد في القرآن الكريم ما يدل على أن الأنبياء كان عددهم عدد هائل وأن الأنبياء أكثر بكثير من الرسل، فالأنبياء هم الذين لم يكلفهم الله عز وجل بتبليغ الرسالة.

إنما الرسل قد أمرهم الله بذلك، وقد قال الله أن لكل أمه رسول أو نبي خاص بها، حتى يعلمهم أصول دينهم ويرشدهم لعبادة الله الواحد الأحد.

وقد طالبنا الله عز وجل بأن نؤمن بجميع الأنبياء ما علمنا منها وما لم نعلم، وسوف نوضح في هذا المقال بعض أسماء الأنبياء الذين لم يتم ذكر أسمائهم في القرآن الكريم.

من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران

من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران
من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران

سوف نجاوب لك عما يثور ببالك من سؤال من هم الأنبياء الذين لم يذكروا ف القران، فمن الأنبياء الذين لم يذكر اسمهم في القرآن الكريم هو نبي الله شيث عليه السلام.

وهو شيث ابن آدم، حيث قال ابن كثير أنه قد وهب الله لسيدنا آدم غلاماً يسمى شيث، وهذا الاسم يعني هبة الله، وهو نبي لما دل عليه الحديث الذي رواه ابن حيان عن أبي ذر، حيث قال أن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى نزل على نبيه شيث مائة صحيفة وأربع صحف.

وحيث قال محمد ابن إسحاق أن النبي آدم وهو يحتضر عهد لابنه شيث وقد قام بتعليمه ساعات الليل وساعات النهار، وأوضح له وجود الطوفان بعد ذلك.

وقد قال الإمام الطبري أيضاً في تاريخه أن سيدنا آدم عليه السلام قد أوصى له، وأمر شيث أن يخبىء الوصية من قابيل وولده، لأن قابيل قتل هابيل.

ذو القرنين وتبع

ما زلنا نواصل في توضيح من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران، ومنهم نبي الله ذو القرنين وتبع، ولكن العلماء ثار بينهم الخلاف حيث اختلفوا على كون ذو القرنين وتبع والخضر من الأنبياء أم لا.

فقالت طائفة أهل العلم أن ذو القرنين نبي هو وتبع، وكذلك الخضر، وهم أسماء لم نجد اسمهم في القرآن الكريم، ولكنهم أنبياء حقاً، حيث وجدت آيات في القرآن الكريم قد أشارت لهم ولكنها لم تذكر أسمائهم.

فقد أمرنا الله عز وجل أن نؤمن بهؤلاء الرسل والأنبياء ما علمنا منهم ومالم نعلم، ويعتبر ذلك ركن مهم من أركان الإيمان في الإسلام.

أنبياء أهل القرية

من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران
من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران

ما زلنا نواصل في الإجابة على سؤال من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران، حيث جاء في القرآن الكريم قصة أنبياء أهل القرية ولكن لم يذكر اسمهائهم، وهم ثلاثة أنبياء، قد كذبهم القوم الذي بعثوا فيهم.

لما حاولوا إقامة حجة لهم قاموا بتهديد الأنبياء بالرجم والقتل، وذلك دليل في سورة يس، فقد قام الله تعالى بإرسال رسولين لإحدى الأقوام، فكذبوا الرسولين، فبعث الله لهم رسولاً ثالث، ولم يذكر اسم القرية ولا اسم الأنبياء الثلاثة، وجاء في بعض الروايات أن إبن إسحاق قال عن ابن عباس وكعب ووهب، أنهم قد قالوا أن هذه القرية المذكورة كان لها ملك يسمى انطخيس بن انطخيس.

وكانوا قوم يعبدون الأصنام فأرسل الله لهم ثلاث رسل لهدايتهم لعبادة الله الواحد وهم صادق ومصدوق وشلوم عليهم جميعا ً السلام، فقام أهل القرية بتكذيبهم.

يوشع بن نون

من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القرآن؟ كتبنا هذا المقال للإجابة على هذا السؤال وما زلنا نواصل في الإجابة، و النبي يوشع بن نون عليه السلام هو نبي الله ولكن لم يأتي إسمه في القرآن الكريم، وقد أتفق على نبوءته أهل الكتاب، أما السامرة فهم لا يؤمنون بأي نبي أتى بعد نبي الله موسى عليه السلام إلا يوشع بن نون، وقد قال بن كثير أن يوشع هو أحد الرجلين الذين تمت الإشارة إليهم في سورة المائدة.

قد حكم يوشع بني إسرائيل عندما استقرت يدهم على بيت المقدس.

وحكم بكتاب التوراة المنزل من عند الله عز وجل، حتى توفى إلى رحمة الله، وقيل أن نبي الله يوشع هو من أخرج الله على يديه قوم بني إسرائيل من سيناء وقد حاربوا فلسطين وانتصروا عليهم، وبعدها لم يخرج مع موسى عليه السلام سوى رجلين.

وهم من أشاروا عليهم بالدخول إلى قرية الجبارين، ويقال أن النبي يوشع هو أحد هذان الرجلان، والرجل الآخر كان كالب بن يوفنا وذكر في تاريخه أنه لا يوجد خلاف على وجود نبي الله يوشع بن نون.

نبي الله شمويل

من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران
من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران

قال ابن كثير أنه نبي الله من ورثة نبي الله هارون عليهما السلام، وقد قال ابن عباس وابن مسعود والكثير من الصحابة أنه عندما غلبت عمالقة أرض غزة وعسقلان ضد بني إسرائيل.

قد قتل منهم أناس كثيرين وانقطعت النبوة، ولم يتبقى إلا امرأة كانت حامل آنذاك، وقد ولدت غلام سماته أشمويل، ويعني هذا الاسم بالعبرية إسماعيل،

وعندما كبر هذا الطفل ذهبت به إلى شيخ صالح ليتعلم على يده، وقد جاءته الرسالة وهو نائم في المسجد، وقد قيل أنه كان نبي لبني إسرائيل.

وقد قيل من جانب آخر أنه كان نبي الله شمعون، وأخذ جانب من الفقه مسلك آخر وقيل أن شمويل وشمعون أنهم واحد.

وما زلنا نعرض لكم من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران.

من أنبياء بني إسرائيل

من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران
من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران

ذكر عن ابن كثير أنه قال يوجد نبيين من بني إسرائيل لم يذكر أسمائهم في القرآن وهما شعيا بن أمصيا و أرميا بن حلقيا.

وقد كان شعيا جاء قبل يحي وزكريا، وقد بشر ب سيدنا عيسى وسيدنا محمد عليهما السلام، وعن نبي الله دانيال عندما ألقى بخت نصر أسدين في جب ولم يهيجان فمكث، وعندما اشتهى الطعام أوحى الله إلى أرميا بالشام أن يحضر طعام لدنيال.

حمله ووصل للجب وسأله دانيال من أنت ومن أين هذا الطعام فأجابه أرميا وقال على اسمه وقال أنه جاء من عند الله عز وجل، وبهذا نكون قد جاوبنا على سؤال من هم الانبياء الذين لم يذكروا ف القران.

وقد ذكرنا لكم بعض هؤلاء الأنبياء وما زال البحث مستمر لنتعرف على الكثير الغامض الذي لم يوصل إلينا قط.

شاهد ايضا؛_ما  حكم الذهاب للمعالج الروحاني

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى