الطبخ

نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع

نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع لمساعدة ربات البيوت اللاتي يعانين من مشكلة قضاء الكثير من وقتهن بداخل المطبخ كل يوم، وهذا يأخذ الكثير من الجهد والوقت ولا يتبقى لهن الوقت لممارسة هواياتهن أو الاعتناء بأنفسهن، وتزداد هذه المشكلة لدى السيدات العاملات، لهذا نقدم لكن اليوم أفضل النصائح  الأفكار التي تساعد على الطبخ بحرفية في أسرع وقت ممكن وتوفير الكثير من الوقت والجهد المبذول. 

نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع 

نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع لتحضير أشهى الأطباق خاصة إذا كنتِ من السيدات العاملات وتعانين من عدم إيجاد الوقت الكافي لتحضير الوجبات وطبخ الطعام كل يوم: 

حضري خطة أسبوعية للأكلات اليومية

الوقت الذي تبذله المرأة كل يوم في التفكير في الوصفات التي ستقوم بطبخها يأخذ منها الكثير من الوقت والمجهود.لذا الأفضل هو عمل خطة أسبوعية للأكلات التي سوف تقوم بتحضيرها خلال أيام الأسبوع، هذا سوف يوفر الكثير بكل تأكيد.  

جهزي الأدوات والمكونات أولاً 

جهزي الأدوات والمكونات أولاً

من أهم نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع هو تجهيز جميع الأدوات والمكونات التي سوف تستخدم في الطبخة، ثم البدء في التحضير، هذا من شأنه أن يوفر وقت البحث عن كل مكون خلال الطبخ، وتفادي احتراق الطعام.

غسل المكونات وتقطيعها قبل البدء 

غسل المكونات وتقطيعها قبل البدء

بعد تجهيز كل ما تحتاجه الوجبة، من الأفضل غسل وتقطيع جميع المكونات التي تحتاج لذلك لتصبح جاهزة للخلط والطهي فقط، وبخلاف توفير الوقت فإن ذلك يساعد على نضج جميع أصناف الطعام في نفس الوقت.

التخزين يسهل الكثير

هناك بعض الأطعمة التي يمكن تخزينها بعد تنظيفها وتقطيعها أو طهيها لنصف الوقت في وقت مسبق، والاكتفاء بإخراجها وقت الطبخ من الفريزر لتوفير وقت إعدادها مثل بعض أنواع الخضروات، الصلصات، الشوربات. 

نصائح للطبخ السريع 

نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع نستكملها للتعرف على كيفية الطبخ بسرعة وتوفير الوقت داخل المطبخ فيما يلي: 

  • قومي باستخدام الغلاية الكهربائية لمساعدتك على غلي الماء بشكل أسرع عند الحاجة للماء لسلق الأطعمة بدلاً من علي الماء بالطريقة التقليدية والذي يأخذ وقتاً طويلاً.
  • عند قيامك بتقطيع المكونات والأطعمة بحجم أصغر فهذا يسرع من عملية الطهي على عكس تقطيعها بأحجام كبيرة، كذلك إذا قمتِ مثلاً ببشر الزبدة المتجمدة والأجبان هذا يجعلها تذوب أسرع.
  • تجنبي قدر المستطاع الطبخ في الأوعية الكبيرة إلا في حالة طبخ كميات كبيرة من الطعام، حيث أن الأوعية الصغيرة تأخذ وقتاً أقل حتى تسخن وتوصل الحرارة للطعام، وبالتالي ينضج الطعام أسرع.
  • في الأيام التي لا تجدين فيها الوقت الكافي للطبخ، الجأي إلى الوصفات التي يتم تحضيرها في وعاء واحد مثل المعكرونة باللحم المفروم. 
  • عند قلي الأطعمة قومي بتسخين المقلاة مسبقاً على نار هادئة أثناء تحضير المكونات لتوفير الوقت اللازم للتسخين، وأيضاً لأن وضع الأطعمة في زيت ساخن يسرع من عملية القلي. 
  • عند طبخ الأصناف التي تحتاج لإضافة الصلصات لها، قومي بإضافة الماء إلى الصلصة أثناء التحضير؛ فهذا يجعلها تغلي بسرعة وتجهز أسرع، وفي نفس الوقت يمنعها من الاحتراق.

حيل للطبخ في أسرع وقت 

نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع تعد من الحيل التي تساعد المرأة على تحقيق التوازن بين الطبخ في أسرع وقت وبين جودة الطعام من حيث الطعم، والنكهة، وطريقة التقديم:

إضافة الملح لطبخ أسرع

تغفل الكثير من السيدات عن هذه الحيلة، حيث أن إضافة الملح لبعض الأطعمة أثناء التحضير يسرع من عملية الطهي خاصة تلك الأطعمة التي تحتاج إلى الماء أثناء التحضير، مثل المعكرونة، واللحوم المسلوقة.

تتبيل اللحوم في اليوم السابق 

هذه الحيلة لا تفيد فقط في توفير الوقت اللازم للطبخ، بل إنها أيضاً تساعد على طبخ أطباق لذيذة غنية بالنكهة؛ حيث أن تتبيل اللحوم وتركها في التتبيلة بداخل الثلاجة من اليوم السابق يساعدها على تشرب التتبيلة وتصبح النكهة أقوى.

قومي بتجهيز المقبلات والصلصات بكميات كبيرة

يمكن لربة المنزل في يوم العطلة أن تقوم بتجهيز كميات كبيرة من المقبلات مثل المخللات والصلصات التي توضع بجانب الأطباق الرئيسية وحفظها في أوعية لاستخدامها بجانب الأطعمة يومياً.

استفيدي من بقايا الأطعمة 

استفيدي من بقايا الأطعمة

من أهم نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع هي الاستفادة من بقايا الأطعمة، وصنع أطباق سريعة التحضير من هذه البقايا في اليوم التالي، وبهذا يتم توفير الوقت وتوفير الطعام. 

6 أفكار لتوفير الوقت في المطبخ 

قد تساعدكِ نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع على توفير وقتكِ في المطبخ ليصبح لديكِ متسع من الوقت لقضاء أجمل الأوقات مع عائلتك وأطفالك، إليكِ هذه الأفكار المميزة في الطبخ والمطبخ: 

  • لأن السلطة من الأطباق المهمة على المائدة، ولتحضيرها بشكل أسرع قومي بغسل الخضراوات وخاصة الورقية منها وتقطيعها وحفظها في الثلاجة لعمل السلطة عدة أيام.
  • في وقت فراغك قومي بتنقية الحبوب مثل الأرز، والبقوليات مثل الفول وغيرها، واحفظيها في أوعية أو أكياس لاستخدامها للطبخ بشكل مباشر.
  • لا تكتفي أبداً بما تعرفيه من وصفات، بل ابحثي دائماً على أجدد وأسرع الوصفات وقومي بحفظ الطريقة على الهاتف في مكان واحد للجوء إليها وقت الحيرة.
  • تذكري دائماً إذا كنتِ ستستخدمين أطعمة من الفريزر أن تخرجيها في الصباح أو في الليلة السابقة لتصبح جاهزة للطهي في الوقت المحدد.
  • لأن الثوم من المكونات الأساسية في الكثير من الأكلات، قومي بهرس كمية كافية من الثوم وأضيفي لها الملح وتوابل حسب الرغبة، وضعيه في عبوة في الثلاجة أو الفريزر لاستخدامه مباشرة عند الطبخ.
  • عند تشويح البصل قومي بوضع القليل من الملح عليه فهذا يساعده على النضج في وقت أسرع.

أسرار نجاح الطبخ 

أسرار نجاح الطبخ

لكلاً من المبتدئات والخبيرات في فنون الطبخ، اليكم أهم نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع والتي تساعد في نجاح مهمة الطبخ وتنفيذ الأكلات باحترافية مثل الطهاة المحترفين: 

  • من أهم نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع وأسرار نجاح عملية الطبخ هو ضبط التوابل بدقة وحرفية، وهذا لن يتحقق سوى بالتجارب المستمرة ومعرفة تأثير دمج أنواع التوابل معاً على الوصفة. 
  • الاهتمام بشكل الطبق وطريقة التقديم لا يقل أهمية عن الطعم والمذاق الشهي، لهذا يجب الاهتمام بمعرفة أفضل طرق تقديم الأطعمة.
  • نظافة المطبخ وترتيبه من أهم أسباب نجاح الطبخ وتقديم أشهى الأطباق، فعندما يكون المطبخ مرتباً ونظيفاً تشعر المرأة بالراحة وتعد الطعام بأريحية ونشاط.
  • قومي بترتيب المطبخ والأدوات الموجودة فيه بحيث تكون أغلب الأدوات التي تحتاجينها دائماً في متناول يدك، هذا يوفر وقت البحث عن الأدوات والمكونات.
  • ابحثي دائماً عن الطرق التي تساعدك في إنقاذ أي أكلة عند احتراق الطعام أو إضافة الكثير من الملح، هذا يساعدك على توفير الكثير من المجهود. 

بالرغم مما ذكرناه من أفضل نصائح للطبخ تساعدك في تحضير الطعام أسرع وتوفير الكثير من الوقت، فإن هذا لن يحدث بين يوم وليلة، حيث يحتاج الأمر إلى الكثير من الممارسة والتعود والتجارب الفاشلة التي يمكن الخروج من كل تجربة منها باستفادة معينة، لذا لا يوجد مفر من الفشل والتعرض للكثير من الحوادث في المطبخ للوصول إلى درجة عالية من السرعة والمهارة، والخروج بألذ الأكلات والأصناف. 

شاهد أيضا: وصفات طبخ ونصائح لمطبخك- تعرف على نصائح مطبخك 2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى