التغذية

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن يعد من أهم الأمور التي تشغل بال كل سيدة حامل، وذلك لأن العديد من السيدات خلال فترة الحمل يكتسبون وزنًا كبيرًا على وزنهم الطبيعي مما يؤثر بطريقة سلبية على صحة الأم الحامل، كما أنه يعوق قدرتها على الحركة، وتجد أيضًا صعوبة بالغة في النوم بسبب هذا الوزن الزائد، لذلك يفضل إتباع نظام غذائي صحي ومناسب للحمل ولا يؤثر على صحة الجنين، أو نموه بشكل طبيعي.

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن

يصل عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها كل سيدة في يومها الطبيعي إلى حوالي 2000 سعر، ولكن في حالة حدوث حمل يجب توخي الحذر من زيادة هذه السعرات الحرارية وتحديدًا خلال الأشهر الأولى حيث يجب على الحامل الانتظام في تناول الطعام الصحي مع ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لها.

يجب على السيدات الحوامل في الثلث الثاني من حملهن أن يزدن من عدد السعرات الحرارية من خلال تناول الأطعمة الغذائية المفيدة مثل الخضروات والإكثار الفواكه والحبوب بالإضافة إلى اللحوم بشرط ألا يوجد بها دهون.

نظام غذائي صحي للسيدات الحوامل

هل يمكن للحامل إجراء رجيم لإنقاص الوزن؟

تقلق العديد من السيدات الحوامل من فكرة إنقاص وزنهن أثناء فترة الحمل، خوفًا على صحة الجنين وعملية اكتمال نموه، وهذا السبب يجعلهم يتساءلون دائماً هل إتباع نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن أمر ضروري أم لا؟ وتكون الإجابة هي لا حيث لا يجب على المرأة الحامل إنقاص وزنها الزائد، ولكن لابد من أن تنتبه جيدًا لزيادة الوزن وتحافظ هي من البداية على نظام غذائي صحي يجعلها لا تزيد كثيرًا خلال هذه الفترة، ويكون هذا النظام أيضًا مفيد لنمو الجنين بصحة جيدة.

رجيم الحامل

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن لابد أن يتم تحديده من قبل الطبيب المختص حيث لا يوجد نظام واحد يناسب كل السيدات الحوامل، وذلك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى، ولكن هناك أطعمة مشتركة في كل الأنظمة الغذائية الصحية المتبعة أثناء فترة الحمل والتي منها على سبيل المثال ما يلي:

1-الخضروات والفاكهة:

تعد الخضروات والفواكه من أهم مصادر الحصول على حمض الفوليك اللازم خلال الأشهر الأولى من الحمل، هذا بالإضافة إلى أنها مليئة بفيتامين ج الذي تحتاجه الحامل كل يوم بنسبة 70ميللجرام وهذا الفيتامين متوفر بكثرة في البرتقال والجوافة، والخضروات مثل الطماطم والبروكلي.

يوجد حمض الفوليك اللازم لاكتمال نمو الجنين وتثبيت الحمل منذ بدايته في الرحم وحماية الأم من خطر الإجهاض في الخضار الورقي وتحديدًا الذي يكون لونه أخضر غامق كالفاصوليا.

يجب المرأة التي تتبع نظام غذائي للحمل لإنقاص الوزن أن تتناول ما لا يقل عن 4 مرات خلال اليوم خضروات وفاكهة.

النظام الغذائي الصحي

2-الخبز والحبوب

يعتبر تناول الخبز والأطعمة التي تكون في صورة حبوب كاملة من أهم الأشياء التي يجب على السيدة إتباعها في نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن، وذلك لأن الخبز يمد الحامل بالكربوهيدرات اللازمة لها، كما أن الحبوب الكاملة تزودها بمجوعة من الفيتامينات الضرورية لها مثل فيتامين ب والحديد، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على بروتينات وألياف مهمة في فترة الحمل، لهذا السبب لابد من تناولهما يوميَا للحامل.

3-البروتينات

لابد أن تتناول المرأة الحامل كل يوم كمية مناسبة لها من البروتينات تعادل 27 ملليجرام لأنها ضرورية جدًا لصحة الأم والجنين معًا، ويمكن للحامل الحصول على هذه البروتينات من خلال تناول الدواجن أو اللحوم الحمراء، الأسماك والبيض.

4-أطعمة غنية بالكالسيوم

يعد الكالسيوم من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الأم الحامل لذلك لابد أن يتضمن أي نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن حيث إنه أساسي لبناء عظام الجنين وأسنانه أيضًا عندما يولد، هذا بالإضافة إلى انه يحسن من أداء وظائف كل من الأعصاب والعضلات، ومن أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم ما يلي:

  • البيض.
  • منتجات الألبان مثل الجبن والحليب.
  • الخضروات.
  • الفول.
  • منتجات الأسماك أو المأكولات البحرية.

أهمية إتباع نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن

إن إتباع نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن أمر ضروري جدًا لكل سيدة حامل تعاني من السمنة، لأن السمنة تؤثر بشكل سلبي على صحة كل من الأم والجنين معًا، ومن أمثلة هذه المخاطر ما يلي:

  • ولادة جنين لديه مشاكل في القلب.
  • تعتبر السمنة ضمن أسباب الولادة القيصرية.
  • احتمالية موت الجنين.
  • إصابة الحامل بمرض السكري.
  • الإصابة بما يعرف بتسمم الحمل.
  • صعوبة التنفس خلال النوم أو توقفه.
  • ارتفاع في ضغط الدم لدي الأم.
  • التعرض لخطر الإصابة بالجلطات الدموية وتحديدًا في الساق.

الأطعمة الممنوعة للحامل

توجد مجموعة من الأطعمة التي تضر بصحة الأم الحامل مما يؤذي جنينها أيضًا لذلك لابد على كل أم تجنبها خلال فترة الحمل ومن أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

  • الوجبات السريعة غير الصحية والتي منها الكيك، الآيس كريم، البسكويت، البطاطس المقلية.
  • الإكثار من تناول الحلويات والأطعمة المحلاة بالسكر.
  • المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة.
  • الدهون والأطعمة الدسمة مثل الزبد والسمن النباتي، الإكثار من استخدم زيوت الطعام، الصلصة المصنعة، المايونيز والكاتشب.
  • الإكثار من التوابل في الطعام.

نصائح لإنقاص الوزن بطريقة صحية

يجب على كل أم حامل أن تتبع كافة النصائح التي يقدمها المختصين لإتباع نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن والتمتع بصحة جيدة والتي من أهما ما يلي:

1-الالتزام بتناول السعرات الحرارية المناسبة والمحددة

إن تناول المزيد من السعرات الحرارية المسموح بها يؤدي إلى زيادة وزن الحامل بطريقة سريعة، لهذا السبب يجب على الحامل معرفة عدد السعرات الحرارية المحددة والتي لا تضر بصحتها، كما يجب تناول الأطعمة الصحية، والامتناع عن تناول الأطعمة الضارة المليئة بالسعرات الحرارية

2-الانتظام في تناول فيتامينات الحمل يوميًا

يجب على المرأة الحامل بالالتزام بتناول كافة المكملات الغذائية والفيتامينات اللازمة للحمل والتي يصفها لها الطبيب المختص، حيث إنها تضمن حصول الأم على كافة القيم الغذائية التي تحتاج إليها لاكتمال نوم الجنين بصورة جيدة وسليمة.

3-تجنب تخطي الوجبات الغذائية

يجب على الحامل عند تطبيقها نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن أن تلتزم بعدد الوجبات المحدد من قبل خبير التغذية التي وصفها لها، وألا تتجاوز العدد المحدد حتى تحصل على أفضل نتيجة لصحتها وأن تصل إلى الوزن المناسب لها خلال حملها.

4-الالتزام بشرب كميات كافية من الماء يوميًا

ينصح العديد من الأطباء بالإكثار من شرب المياه كل يوم بوجه عام وللحامل بوجه خاص، حيث يجب شرب ما يعادل من 8 إلى 12 كأس ماء بالإضافة إلى السوائل الأخرى كل يوم، كما يجب زيادة هذا المعدل في حالة ممارسة الرياضة، حيث تتعدد فوائد المياه بالنسبة للحامل لأنها تقيها من حدوث جفاف، كما أنها تساعد على الإحساس بالشبع وتنظيم الوجبات فهي من أساسيات أي نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن.

5-الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية

يسمح للمرأة الحامل أن تمارس بعض التمارين الراضية المناسبة لها والتي منها اليوجا المخصصة لها أو المشي أو السباحة، ولكن كل هذا بأمر من الطبيب المختص والمتابع لحالتها.

نظام غذائي للحامل لإنقاص الوزن هو من أهم ما يجب على الحامل الالتزام به حتى تتمتع بصحة جيدة وأن تحمي نفسها من خطر التعرض إلى السمنة التي تؤدي إلى العديد من الأمراض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى