الصحة

فيتامينات ب ما أنواعهم واعراض نقصهم ومصادره في الأطعمة

تشارك فيتامينات ب الثمانية المختلفة في إنتاج الطاقة لدينا، وإمداد نظامنا العصبي، ونشاط الدماغ ، وكذلك في صحتنا العقلية ولكن عملية الهضم والعضلات والجلد والشعر والعينين تستفيد أيضًا من فيتامين ب، ولأن هذه الفيتامينات متعددة الاستخدامات ، لذلك يجب ألا نتجاهلها في نظام غذائي صحي، حيث كما يحتاج الجسم إلى المغذيات الأساسية مثل البروتين والدهون والسكريات لبناء الأنسجة وتغذية العمليات البيولوجية ، كما يحتاج أيضا إلي بعض العناصر الغذائية الحيوية التي ، في حالة فقدانها يمكن أن تسبب أمراضًا كارثية والموت.

ما هي فيتامينات ب بالضبط؟

  • في الأساس، جميع الفيتامينات هي مواد أساسية لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بنفسه ولذلك، علينا امتصاص هذه المواد من خلال الطعام.
  • فيتامينات ب هي مجموعة غير متجانسة للغاية، لذلك فهي لا تختلف كثيرًا.
  • على عكس الفيتامينات A وD وE وK، فإن فيتامينات B قابلة للذوبان في الماء وليست قابلة للذوبان في الدهون.
  • لا يحتاج الجسم إلى أي دهون إضافية حتى يتمكن من امتصاص مواد فيتامين ب.
فيتامينات ب وأهميتها
فيتامينات ب وأهميتها

ما هي أنواع فيتامين ب؟

8 فيتامينات تنتمي إلى فيتامينات ب حيث تم اكتشاف مع مرور الوقت أن بعض المواد التي تنتمي أصلاً إلى فيتامينات ب ليس لها صفة الفيتامينات.

لذلك تعتبر المواد التالية من فيتامينات ب اليوم ومنها:

  •  الثيامين: فيتامين ب 1.
  •  الريبوفلافين: فيتامين ب 2.
  •  حمض النيكوتين: فيتامين ب 3.
  •  حمض البانتوثنيك: فيتامين ب 5.
  •  البيريدوكسين والبيريدوكسامين والبيريدوكسال: فيتامين ب 6.
  •   أيضًا فيتامين هـ أو البيوتين: فيتامين ب7.
  • حمض الفوليك أو فيتامين ب 11:فيتامين ب 9.
  •  كوبالامين: فيتامين ب 12.

ما هي أعراض وأسباب نقص فيتامين ب؟

إن فيتامين ب مسؤولة عن العديد من المناطق في الجسم وهذا هو السبب في حدوث أعراض نقص مختلفة ولذلك كيف تتعرف عليهم؟ على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب إلى الإرهاق وفقدان الشهية والحالات المزاجية الاكتئابية والأرق والتعرض للعدوى.

فيما يلي علامات وأعراض نقص فيتامينات ب:

  1. فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 المعروف باسم كوبالامين دورًا رئيسيًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وعمل الجهاز العصبي وبالتالي، يمكن أن يؤثر أيضًا إلى تدهور الصحة العقلية.

بعض العلامات البارزة لنقص فيتامين ب 12 هي:

  • النسيان
  • قلة الشهية.
  • كآبة الشعور المستمر بفقدان الوزن المفاجئ.
  • التهاب اللسان ومشاكل التوازن
  • خدر أو وخز في اليدين والساقين والقدمين.
  • صعوبة المشي.
  • فقر دم.
  • انتفاخ اللسان.
  • اليرقان.
  • ضعف.
  • تعب.
أهمية فيتامين ب وأعراض نقصه
أهمية فيتامين ب وأعراض نقصه
  1. فيتامين ب 6

المشاكل التي يمكن أن يسببها نقص فيتامين ب 6 هي:

  • التهابات الجلد.
  • زيادة حالات العدوى.
  1. فيتامين ب 1

يسمى النقص الحاد في فيتامين ب البري بري وبشكل عام، من المعروف أن نقص فيتامين ب 1 يسبب:

  • نقص فيتامين ب 1 يؤدي إلى الشعور بالتعب طوال الوقت.
  • تقليل ردود فعل، التعب الشديد، ورؤية مشوشة، وعضلات ضعيفة، الشعور بالتهيج، مشاكل الذاكرة.
  • ضعف وتنميل في القدمين والساقين، وتورم، وصعوبة في التنفس، وفشل القلب.
صورة تدل علي التعب والارهاق والرؤية المشوشة نتيجة نقص فيتامين ب1
صورة تدل علي التعب والارهاق والرؤية المشوشة نتيجة نقص فيتامين ب1
  1. فيتامين ب 2

إذا كنت تفتقر فيتامين ب 2، فقد تواجه:

  • تقرحات في الفم
  • شفاه جافة
  • فقر دم
  • العيون الحساسة للضوء
  1. فيتامين ب 3

قد يؤدي نقص الفيتامين إلى:

  • مشاكل الهضم.
  • عدم ارتياح في البطن.
  • التقيؤ
  • التهيج.
  • نقص فيتامين ب حيث يمكن أن يكون فيتامين ب 3 المنقذ ضد سرطان الجلد.
  1. فيتامين ب 9

يسبب نقص فيتامين ب 9:

  • تعب ضيق في التنفس.
  • خفقان القلب.
  • فقر دم.
  • قلة التركيز.
  • الصداع المتكرر.
  • التهيج

ما هو تأثير فيتامين ب على أجسامنا وصحتنا العقلية؟

أولا: أعصاب قوية مع فيتامين ب 1 (الثيامين)

  • ربما تعرف بالفعل فيتامين ب 1 كفيتامين للمزاج.
  • هناك سبب لذلك، لأن الثيامين مهم جدًا في الأساس لعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وإنتاج الطاقة.
  • لذلك يزودنا الثيامين بالطاقة على شكل سكر.
  • ومع ذلك، فإن هذا السكر يعني الكربوهيدرات الصحية المهمة حيث يمكن العثور على الكربوهيدرات الجيدة بشكل رئيسي في رقائق الشوفان.

ثانيا: التخلص من السموم بفيتامين B2 (ريبوفلافين)

  • فيتامين B2 ضروري أيضًا لعملية التمثيل الغذائي للطاقة.
  • ومع ذلك، فإن أكبر ميزة للريبوفلافين هي تأثيره على إزالة السموم من الكبد.
  • يشارك فيتامين B2 أيضًا في تكوين فيتامين B3 وB6 وحمض الفوليك وفيتامين K ويضمن بشرة وشعر وأظافر صحية وجميلة.

ثالثا: مستويات الكوليسترول الصحية مع فيتامين ب 3 (حمض النيكويك / النياسين)

  • يلعب فيتامين ب 3 دورًا مهمًا جدًا في التمثيل الغذائي للدهون والكوليسترول.
  • من خلال إقامة توازن صحي بين كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكوليسترول “الضار”) وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (الكوليسترول “الجيد”) ، ولذلكيشارك النياسين في تنظيم نسبة الدهون في الدم والكوليسترول.

رابعا: التئام الجروح بفيتامين ب 5 (حمض البانتوثنيك)

  • يعزز فيتامين ب 5 التجدد وبالذلك فهو مهم جدًا لالتئام الجروح.
  • بالإضافة إلى ذلك، نحتاج إلى حمض البانتوثنيك لبناء الأنسجة الضامة والأغشية المخاطية والشعر والأظافر.
  • مثل فيتامينات ب الأخرى، فهو مهم جدًا في عملية التمثيل الغذائي للطاقة بأكملها.

تابع ما هو تأثير فيتامينات ب على أجسامنا وصحتنا العقلية؟

خامسا: النمو مع فيتامين ب 6 (البيريدوكسين)

  • يحتاج قلبنا ودماغنا وكبدنا إلى فيتامين ب 6، عندها فقط يمكنهم أداء وظائفهم.
  • في عملية التمثيل الغذائي للبروتين، يكون للفيتامين أهمية خاصة أثناء النمو.
  • ولذلك يساهم في انتقال المحفزات بين الخلايا العصبية.

سادسا: بشرة وشعر وأظافر جميلة مع فيتامين B7 (البيوتين وفيتامين H)

  • إذا كنت ترغب في الحصول على بشرة وشعر وأظافر جميلة، فإن فيتامين B7 يناسبك.
  • لأن الفيتامين له دور في نمو الخلايا وفي تكوين الحمض النووي والبروتين وبالتالي يمكن الحفاظ على الجلد والشعر وتعزيز النمو.

سابعا: حافظي على صحتك أثناء الحمل مع فيتامين ب 9 (حمض الفوليك)

  • كان في الماضي، كان يُطلق على فيتامين ب 9 اسم فيتامين ب 11 واليوم يُعرف باسم حمض الفوليك.
  • خاصة النساء في فترة الحمل لديهن حاجة متزايدة لحمض الفوليك.
  • هذا لأنه فيتامين خلوي مهم لجميع عمليات النمو التي تنطوي على انقسام الخلايا.
  • ولكن لكي يتم تنشيط حمض الفوليك، فإن هناك الحاجة لفيتامين مهم بشكل خاص ويكون ضروري وهو فيتامين ب 12.

ثامنا: تجديد الخلايا بفيتامين ب 12 (كوبالامين)

  • يشارك فيتامين ب 12 أيضًا في انقسام الخلايا ونموها.
  • ولذلك فيتامين ب 12 من أهم فيتامينات ب ولا يجب إهماله.
  • يوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية مثل البيض والسمك واللحوم واللبن.

ما هي الأطعمة الغنية فيتامينات ب؟

الجزء الجيد هو أن فيتامين ب متوفر بكثرة من خلال مصادر الغذاء ولضمان الحفاظ على مستويات فيتامين ب الصحية، وبالتالي يجب أن تستهلك:

  • لبن.
  • بيض.
  • جبنه.
  • البقوليات.
  • الخضروات الورقية الخضراء.

وفي النهاية، أيها السيدات، تأكدي من الحفاظ على مستويات فيتامين ب الصحية لضمان الحفاظ على صحتك!

إقرأ أيضاً: هل تضخم الرحم يمنع الحمل أم لا؟ وأسباب تضخم الرحم.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى