الامومة

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية سوف نذكرها لكم في هذا المقال وفائدة تلك الأغذية في هذه الفترة، حيث تعاني المرأة من العديد من الأعراض المؤلمة التي تحدث عند نزول الدورة الشهرية،وتجعل من هذه المدة عبئًا ثقيلًا عليهن، حيث يعد الأكل الصحي خلال الدورة الشهرية من أحسن الطرق من أجل تجنب المشاكل بها، والتقليل من أعراضها.

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية
وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

من الممكن تأثير وزن الجسم في كافة الأحوال بالدورة الشهرية، لذا من الواجب الذهاب إلى الطبيب من أجل المساعدة في البداية لتنظيم الدورة الشهرية، وبعد ذلك التركيز على أخذ العديد من الأغذية، ومن ضمن هذه الوجبات، هي:

حبوب كاملة:

  • تشمل كل من البروتينات، والألياف، وفيتامين ب، وكافة تلك العناصر تعمل على تحسين التوازن الهرموني، وتقوم بتقليل الأعراض الصعبة التي تسببها الدورة الشهرية.

الأسماك الدهنية:

  • أن تلك الأسماك مثل، سمك الماكريل، والسلمون، والرنجة، وتروت البحيرة، تمنح الجسد مقدار كبير من الدهون الصحية والبروتين، وأيضًا تكون هامة في تحقيق التوازن الهرموني، وانخفاض التشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية.

بذور الكتان:

  • تعتبر بذور الكتان من ضمن المصادر النباتية التي تضمن ألياف وأوميغا 3، كما أنها تشمل المركبات الطبيعية، ومن الممكن أن تعمل على محافظة التوازن في الهرمونات مثل هرمون الإستروجين.

الخضروات والفواكه:

  • تشمل فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وكذلك البيتا كاروتين، وهم مسئولين عن تحسين التوازن الهرموني وصحة الحيض.

البقوليات:

  • يكون المحتوى العالي للألياف بالبقوليات، مثل البازلاء والفول، والفاصولياء، يعمل على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، والحد من حدوث التقلصات، وذلك عن طريق تبسيط عملية الهضم،وارتفاع في مقدار الماء مع الطعام خلال هضمه،والتقليل من الإسهال والإمساك، حيث تعد البقوليات من المصادر الجيدة لفيتامين ب.
  • كما أنه لديه الفاعلية الشديدة في تقليل آلام الدورة الشهرية، وبالرغم من أن البقوليات من الممكن أن تتسبب في حدوث غازات عندما يتم تناولها بمقدار كبير، بل من الممكن تقليل هذا من خلال تناول مقدار صغير منذ البداية، وبعد ذلك زيادتها ببطء.

الأناناس:

  • أصدرت العديد من التقارير مركز التغذية البشرية بأمريكا من قبل أحد الأطباء، بأن الأناناس يشمل مقدار كبير من المنجنيز المؤثر بالشكل الفعال في تقليل آلام الدورة الشهرية.
  • حيث أن الأناناس يرتبط بنقص الاستهلاك المنجنيز بارتفاع التدفق الحادث في الطمث عند النساء بمقدار 50%، وكذلك يتضمن الأناناس على البروميلين، وهو من ضمن الأنزيمات التي تساهم في استرخاء العضلات وتجنب حدوث التشنجات أثناء فترة الحيض.

الزبادي والكالسيوم:

  • ثم يتضمن الزبادي على بكتيريا مفيدة التي تقوي من الهضم الصحي، وكذلك فهو من المصادر الجيدة للكالسيوم، ويوجد العديد من الآراء حول الكالسيوم بأنه يساهم في تقليل أعراض الدورة الشهرية، حيث أن العديد من الدراسات أكدت بأن المرأة التي تتناول الكالسيوم بكميات كبيرة.
  • هي أقل احتمالًا لحدوث أعراض الدورة من غيرها من النساء، ومن أجل الحصول على مقدار مطلوب في اليوم من الكالسيوم، يجب أخذ ثلاث وجبات على الأقل من الأغذية المليئة بالكالسيوم، مثل الجبن، أو حليب الصويا، أو لبن قليل الدسم، أو الزبادي، كما أنه يتواجد فوائد أخرى خاصة بالكالسيوم في هذه المدة، وهو أنه يعمل على أماكن في الدماغ على الحد من أعراض الاكتئاب والقلق الملازمة فترة الطمث.

أطعمة يجب تجنبها ووجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية
وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

من الممكن أن يعاني الجسم من عدة اختلالات هرمونية أثناء الدورة الشهرية، فمن الواجب التأكد من أخذ مأكولات صحية، والابتعاد عن الأغذية المؤثرة بالسلب على الدورة الشهرية، مثل الحلويات والوجبات السريعة، التي لا تحتوي على أيًا من الفوائد الصحية للجسم، لذلك يجب الحصول على السكر الذي يحتاجه الجسم بالفواكه، مع الإضافة للابتعاد عن الأغذية الحارة والبهارات، لأنها من الممكن أن تؤدي لحدوث الغازات والإحساس بالانتفاخ.

اغذية تحفز الدورة الشهرية

تشكو العديد من النساء من حدوث تأخر الدورة الشهرية، لذلك يجب تناول العديد من الأغذية التي تحفز من قدومها، ومنها:

  • فيتامين ج: يساهم على زيادة مستوى هرمون الإستروجين وقلة مستوى هرمون البروجستيرون، فهذا يؤدي لحدوث تقلصات بمنطقة الرحم وتكسير البطانة الخاصة به، فبالتالي تكون بداية الدورة الشهرية.
  • الزنجبيل: أنه يسبب لتقلصات الرحم، ويقوم بتكسير البطانة الخاصة به.
  • البقدونس: يتضمن البقدونس على مقدار عالي من فيتامين ج، وهذا يساهم على التحفيز لتقلصات الرحم.
  • الكركم: يعمل الكركم على التأثير على مستوى البروجستيرون والاستروجين.
  • عشبة دونغ كاي: تعمل على تحسين التدفق في الدم للحوض وتحفيز العضلات بمنطقة الرحم والتقلصات به.
  • الكوهوش الأسود: يعمل على تعزيز عملية التخلص من بطانة الرحم.

 أمور يجب القيام بها أثناء فترة الدورة الشهرية

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

تحتوي على أمور من الواجب القيام بها خلال فترة الدورة الشهرية، وما يأتي هو:

المحافظة على الدفء

  • يجب المحافظة على دفء الجسم أثناء الطمث.
  • مما يساهم هذا في الإحساس بالاسترخاء وتجنب حدوث التشنج المؤلم.
  • وكذلك هو من الوسائل التي تعمل على الإحساس بالراحة وانخفاض التوتر.
  • كما أنه من الممكن المحافظة على الدفء عن طريق تناول مشروبات دافئة
  • ثم الإضافة إلى استعمال الكمادات الدافئة على الظهر والبطن،
  • ومن الممكن استعمال وسادة دافئة تعمل على تقليل الآلام.

تناول الأطعمة الغنية بالماغنسيوم

  • يساهم الماغنسيوم على استرخاء العضلات، وبالتالي تقليل التشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، وكذلك يعمل على انخفاض الإحساس بآلام في الرأس والصداع، ثم يقوم بالقضاء على الانتفاخات وحجز السوائل.
  • ومن الأطعمة البارزة التي تشمل ماغنسيوم: دقيق شوفان وذرة صفراء، وفول الصويا، والسبانخ، والأسماك، والموز.

الاستمرارية في الحركة

  • تعد ممارسة التمارين الرياضية الشديدة من ضمن الأشياء غير المستحبة أثناء الطمث، بل هذا لا يكون معناه البقاء في السرير طول الفترة، ولكن تعتبر الحركة ضرورية في تلك الفترة من أجل تحسين التدفق في الدم وقلة الألم.
  • ثم ينصح بممارسة التمارين الرياضية السهلة التي تساهم على الاسترخاء كرياضة اليوجا، مع الإضافة لرياضة المشي.

الابتعاد عن منتجات الألبان

  • أن المشتقات الخاصة بالألبان تتسبب في ارتفاع مستوى الهرمونات التي تعمل على زيادة الانقباضات في الرحم أثناء حدوث الدورة الشهرية، فبالتالي تعمل على ارتفاع التشنجات،ولذلك يجب الحد من أخذ منتجات الألبان أو قلة تناولها كليًل أثناء مدة الطمث.

تناول شاي ورق التوت

  • يعد شاي التوت من المشروبات الدافئة التي ينصح بتناول أثناء الدورة الشهرية، حيث أنها تشمل فيتامينات ومعادن ضرورية من أجل التعزيز لصحة النساء، وكذلك يساعد في تقوية الرحم وقلة التشنجات،

حيث أن شاي ورق التوت من ضمن المشروبات المليئة بالماغنسيوم الضروري لصحة الجسد أثناء مدة الدورة الشهرية.

مراقبة الدورة الشهرية الخاصة به

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية

وجبات صحية أثناء الدورة الشهرية
  • يساهم في الطمأنينة والمحافظة على الصحة، بحيث أن الانتظام في الدورة الشهرية يقوم بالاطمئنان على صحة المرأة الجنسية ومستوى الهرمون.
  • حيث أن مدى الغزارة والمدة لديها من الممكن أن تؤشر على وجود العديد من المشاكل الصحية التي تحتاج للذهاب إلى طبيب.

تناول الكثير من الماء

عند ارتفاع الإحساس بالانتفاخ يجب شرب المياه بكميات كبيرة، بحيث أنه يعمل على تسهيل التخلص من سوائل الجسم المتراكمة ومن الأفضل تناول المياه بمقدار لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء في اليوم أثناء مدة الدورة الشهرية، من أجل المحافظة على رطوبة الجسم وإزالة السموم منه.

شاهد ايضا؛ –علاج الأرق عند النساء

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى