علاقتك بطفلك

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال هي من أهم ما يساعد معلمات رياض الأطفال في إيصال المعلومة لطلابها، كما أن هذه الوسائل كثيرة ومتنوعة لتناسب التلاميذ في هذه المرحلة العمرية، حيث يتطلب التعامل معهم أسلوبًا خاصًا يناسب قدراتهم العقلية، كما أن هذه الوسائل تجعل الحصة الدراسية أكثر تشويقًا وإثارة بالنسبة لهؤلاء الأطفال، هذا بالإضافة إلى أنها تسهل من العملية التعليمية، ولكن يشكل اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة عبئًا على معلمات رياض الأطفال في بعض الأحيان.

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال

يمكن تعريف الوسائل التعليمية على أنها جميع الأدوات والأجهزة التي تستطيع معلمة رياض الأطفال استخدامها لكي تعمل جاهدًة في تحقيق كافة الأهداف التعليمية المطلوبة منها، وتحسن أيضًا من مستوى التعليم.

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال نستطيع أن نطلق هذا الاسم على تكنولوجيا التعليم أيضًا حيث إنها تهتم بشكل كبير بمعرفة العلوم بصورة منظمة.

تعتمد العديد من منظمات رياض الأطفال أسلوب الوسائل التعليمية لأنها تستطيع أن تقوم بتوصيل المعلومة للطالب بشكل مبسط يتماشي مع قدرته العقلية والفكرية، لأن هذه المرحلة هي بناء وتأسيس شخصية الطفل.

أفضل الوسائل التعليمة
وسائل تعلمية حديثة

أنواع الوسائل التعليمية

توجد وسائل تعليمية عديدة ومتنوعة لرياض الأطفال حيث يمكن تقسيمها إلى عدة أنواع ومنها على سبيل المثال ما يلي:

1-الوسائل المرئية:

تعد من أهم الوسائل لرياض الأطفال، حيث إنها تشمل كل الوسائل التي لا تتطلب استخدام آلات معينة لتقوم بعرضها ومنها على سبيل المثال ما يلي:

  • الرسوم البيانية.
  • لوحات النشرات والعروض.
  • السبورة.
  • المجسمات.
  • الخرائط.
أفضل الوسائل التعليمة
أشكال الوسائل التعليمية

2-الوسائل السمعية:

هي إحدى أفضل الوسائل التعليمية التي يمكن استخدامها ومنها على سبيل المثال توظيف الإذاعة المدرسية، والتسجيلات السمعية.

3-وسائل البيئة المحلية:

تعتبر وسائل البيئة المحلية ضمن أهم الوسائل التعليمية المبتكرة لرياض الأطفال، وأكثرها واقعية ومفيدة أكثر للتلاميذ، كما أنها تتضمن الرحلات التعليمية.

4-الوسائل الحركية:

تجمع الوسائل التعليمية الحركية بين أكثر من نوع الوسائل في نفس الوقت ومن هذه الوسائل ما يلي:

  • أجهزة الحاسب الآلي.
  • أشرطة الفيديو.
  • استخدام التلفاز التعليمي.
  • الأفلام التعليمية.

وسائل تعليمية مبتكرة لرياض الأطفال

هناك عدد كبير الوسائل التعليمية المبتكرة لرياض الأطفال، فيمكن تعلم الحروف الأبجدية عن طريق رسم الحروف، بالإضافة إلى رسم الصور الخاصة بالحرف وتبدأ به في لوحة واحدة، فهذا يساعد الطفل على تذكر الأشياء.

من الوسائل التعليمية الحديثة لرياض الأطفال تطابق الصور مع أشكال الحيوانات، حيث تقوم المعلمة بوضع صور للحيوانات في سلة وأخرى بها ألعاب لهذه الحيوانات ثم تطلب من كل تلميذ أن يضع الحيوان على الصورة المتطابقة معه، تعمل هذه الوسيلة على تنمية مهارات الطفل العقلية عن طريق ربط الصور بالواقع بطريقة شيقة ومسلية.

وسيلة تعليمية للتعرف على الأشكال الهندسية تعتبر أحد أحدث الوسائل التعليمية لرياض الأطفال ولابد أن يجب أن تقوم المعلمة بتعريف الأطفال الأشكال الهندسية، ثم بعد ذلك تطلب منهم تقديم أمثلة لذلك من الواقع، أو تقوم برسم الأشكال الهندسية على لوح من الكرتون وتقصها بعد ذلك وتطلب من التلاميذ أن يعيدوا كل شكل إلى مكانه المناسب.

وسيلة تعلم الألوان، عن طريق أسطوانات كرتون، يجب أن تقوم المعلمة بعملية تغليف كل أسطوانة على حدا بلون معين، وبعد ذلك تجهز عدة كرات من الصوف تكون مطابقة للألوان هذه الأسطوانات، ثم يطلب من التلاميذ توزيع هذه الكرات الصوفية في الأسطوانات المطابقة لها في اللون.

وسائل تعليمية حديثة لرياض الأطفال تساهم في تنمية قدرات الأطفال العقلية والإدراكية، كما أنها تعمل على تيسير عملية التعليم على المعلمة وتزيد من سرعة فهم التلاميذ للمعلومة، فهذه الوسائل كثيرة ومتنوعة حتى تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى