علاقتك بطفلك

وسائل تعليمية حديثة

أفضل وسائل تعليمية حديثة وما مدى دور وسائل التكنولوجيا في تطوير التعليم، فلقد أصبح التعليم بحاجة إلى التطوير واستخدام الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة، للاستفادة القصوى بتلك الوسائل التي توفر الوقت والجهد في توصيل المعلومة للطلاب، مما يجعل من العملية التعليمية أمراً جذاباً للطالب وللمعلم، والمساهمة في بناء جيلاً جديد قادر على التطور والابتكار لمواكبة سوق العمل في المستقبل.

وسائل تعليمية حديثة

تم مؤخراً دمج وسائل تعليمية حديثة في العملية التعليمية في عالمنا العربي، حيث أصبحت جزء حيوي ومهم في العملية التعليمية، ومن أنواع الوسائل التعليمية الحديثة مايلي:

  • الكتاب الإلكتروني: وهو كتاب الكتروني تم تصميمة بلغة متقدمة، وهو كتابا غير ورقي صغير الحجم، يتميز بكونه سهل الاستخدام  والتصفح ويمكنك من الوصول للمعلومات الموجودة به بسهولة.
  • الكتاب المرئي:  وهو كتاب إلكتروني قد يحتوي على كم كبير من المعلومات المرئية والمسموعة حيث تضم تلك الكتب معلومات ورسوم متحركة وفيديوهات تعليمية،  بالإضافة للمحتوى المكتوب والذي يسمح لمستخدميه التفاعل معه وتعديله بسهولة.
  • التعلم عن بعد: وهو عبارة عن اتصال جماعي بين المعلم  و الطلاب  عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، سواء كان ذلك  من خلال مواقع أو تطبيقات التواصل الإجتماعي، وتتميز هذه الوسيلة التعليمية في سرعة التفاعل بين الأفراد وتبادل الخبرات والمناقشات بينهم، مما يخلق من بيئة تعليمية فعالة ومحفزة على التعليم، ولقد تم الأعتماد عليها كثيراً في الأونة الأخيرة، وخصوصاً بعد انتشار جائحة كورونا.
  • الفصل الافتراضي: وتعتمد هذه الوسيلة التعليمية على وجود قاعات إلكترونية يدخل عليها الطالب بحساب إلكتروني خاص به، ويتم التواصل من خلالها الطالب مع المعلم الخاص به في وقت محدد ويتمكن الطالب مع مناقشة معلمه في آي معلومات يحتاج إليها.
  • الفيديو التفاعلي: وهذه التقنية تساعد المعلم في تسجيل المعلومات لشرح أمراً معين، يتم إرساله للطلاب وحفظهم له.
  • النصوص البيانية والصور: وهي تعد أكثر الوسائل التعليمية  تطوراً وحداثة، حيث يتم استخدام تقنية تقوم بإرسال المعلومات من خلال إشارات إلكترونية، يتم عرضها تلقائياً على مستقبلين محددين، على شكل مخطط بياني أو نصوص أو صور توضيحية.
أفكار تعليمة حديثة
الوسائل التعليمية الحديثة

مميزات الوسائل التعليمية الحديثة

وبالتأكيد سيعود دمج الوسائل التعليمية الحديثية للعديد من الفوائد على العملية التعليمية في كافة مراحلها، ومن ضمن تلك المميزات مايلي:

  1. يعد استخدام وسائل تعليمية حديثة للطلاب أمراً يضيف لهم الكثير من المتعة والتفاعل والتحفيز في العملية التعليمية.
  2. توفر الوسائل التعليمية الحديثة خاصية التنوع في المواد التعليمية التي يتم عرضها للطلاب، مع إمكانية توفيرها في أي وقت وفي أي مكان.
  3. تساعد الأجهزة التعليمية الحديثة المعلمين في توفير الوقت والجهد المبذول في شرح وتوضيح وتثبيت المعلومة للطلاب.
  4.  تكمن فائدة الوسائل التعليمية في تطوير مهارات الطلاب في استخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية البحث والتطوير العملي لهم، وخلق بيئة تنافسية تعتمد على البحث والتطلع والارتقاء بالفكر بين الطلاب.
  5. تخلق وسائل التعليم الحديثة حالة من الحوار المتبادل بين الطالب والمعلم، مما ينزع حالة الخوف والرهبة بينهم ويجعل من العملية التعليمية مليئة بالحوار والمناقشات التي تحولها لأمراً ممتعاً بين الطرفين.
وسائل تعليمة حديثة
أسهل الوسائل التعليمية

دور وسائل التكنولوجيا في التعليم

تساهم التكنولوجيا في التعليم في تطوير العملية التعليمية للطالب والمعلم في نواحي عديدة نذكر منها:

  • تعطي التكنولوجيا الحديثة فرصاً أكثر للفهم وسهولة إيصال المعلومة.
  • تساعد المعلم في اكتشاف وتنمية المواهب والقدرات العقلية والإبداعية لدى الطلاب من خلال المواد الدراسية المقدمة لهم من خلالها.
  • إتاحة الكثير من المصادر العلمية بسهولة مثل الموسوعات والمصادر المختلفة.
  • تعمل على زيادة العمل الجماعي بين الطلاب من خلال التواصل الفاعل  و تبادل المعلومات  والأبحاث العلمية فيما بينهم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى