معلومات طبية

11 سبب من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل

أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية هم 11 سبب وراء تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل، عزيزتي هل تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها؟ وتبحثي عن أسباب تأخرها لديك, هل ذهب تفكيرك أنك ربما تكونين حامل؟

أما أنك آنسة وتبحثين عن أسباب تأخر الدورة الشهرية أيضا؟

هناك فترتين في حياة المرأة تتأخر فيها الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل بشكل طبيعي وهما

  • عندما تبدأ الدورة الشهرية لدى الفتاة لأول مرة لديها.
  • وعند بلوغ المرأة سن اليأس.

أما خلاف هذه الفترتين فهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية سنتعرض لها في هذا المقال.

11 سبب وراء تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية

تأتي الدورة الشهرية كل 28 يوم تقريبا لدى أغلب النساء قبل بلوغ سن اليأس, لكن الطبيعي للدورة الشهرية أن تأتي في الفترة ما بين 21 إلى 35 يوم، وخلال هذه الفترة لا تعتبر أنها تأخرت, ولكن إذا تأخرت عن 35 يوم فيكون بسبب واحد من هذه الأسباب

1.التعرض لضغط عصبي واكتئاب

تتميز النساء بالرقة و فرط الحساسية وبرغم أنها صفات جميلة إلا أنها تسبب في تعرضها الدائم للحزن والقلق من أقل المواقف ما يؤثر على الغدة النخامية ويدفعها إلى إفراز هرمونات تؤثر بدورها على مستوى هرموني الإستروجين والبروجيستيرون المسؤولين على التبويض وتنظيم الدورة الشهرية ,مما يجعل الحزن أحد أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية.

لذا عزيزتى إذا كنتى تعرضتي لضغط عصبي شديد في الفترة الأخير, مما أدى لتأخر الدورة لديك فطلبي المساعدة ممن حولك لتخطى أحزانك أو أذهبي لطبيب نفسي لتحسين حالتك النفسية عندها سوف تجدين أن دورتك الشهرية انتظمت بشكل تلقائي.

2.تغيرات الوزن أحد أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية

إذا كنتي ممن يعانون من السمنة أو النحافة أو كنتي تعرضتي لتغير كبير في وزنك في الفترة الأخير سواء بالزيادة الشديدة أو النقصان الشديدة في وزنك كل هذا قد يكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية لديك.

السمنة

السمنة المفرطة تؤثر في مستوى هرموني الاستروجين والبروجيسترون وتقلل من الخصوبة لدى المرأة.

ارتفاع مؤشر نسبة كتلة الجسم سبب رئيسي من أسباب تأخر الدورة الشهرية.

لذا عزيزتى إذا كنتى ممن يعانون من السمنة فإتباع نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد لديك سوف يؤدي بشكل مباشر لانتظام الدورة الشهرية وانتظام مواعيدها.

النحافة

انخفاض مؤشر كتلة الجسم عن المستوى الطبيعي أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل حيث أنه في حالة النحافة يكون مستوى الدهون منخفض جدا في الجسم مما يؤثر على مستوى هرموني الاستروجين والبروجيسترون مما يؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية لدى المرأة.

كذلك النساء التي يتبعن نظام غذائي قاسي أو ممن لديهم مستوى حرق عالي للدهون يعانون من تأخر في موعد الدورة الشهرية.

إذا استطعتي عزيزتي اكتساب الوزن فسوف تنظم مواعيد الدورة الشهرية لديك.

التغير الكبير في الوزن

التغير الكبير في الوزن سواء بالزيادة أو النقصان نتيجة لإتباع نظام غذائي أو أدوية أو الإصابة بمرض سوف يؤثر بشكل مباشر على هرمونات الجسم بما في ذلك هرموني الأستروجين والبروجستيرون مما لا يؤدي فقط لتأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل ولكن يمكن أن لا تأتي لمدة شهر أو أكثر.

3.تغيرات في نمط الحياة

أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية

التغير في نمط الحياة و تغير الساعة البيولوجية مثل السهر بالليل والنوم بالنهار أو تغيير ساعات العمل ليكون العمل ليلا بدل نهارا من أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل حيث أنه لا يؤدي تغيير نمط الحياة إلى اختفاء الدورة الشهرية ولكنه يؤخرها عن موعدها فحسب.

4.زيادة ممارسة التمارين الرياضية أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل

ممارسة التمارين الرياضة مفيد للجسم بشكل عام ولكن ممارسة التمارين الرياضية بشكل مبالغ فيه يؤثر على إفراز الهرمونات مما لا يؤدي فقط إلى تأخر الدورة ولا قد يؤدي إلي اختفائها لمدة قد تصل إلى ستة أشهر. 

5.الفتيات حديثات العهد بالدورة الشهرية

عندما تأتي الدورة الشهرية لأول مرة للفتاة من الطبيعي أن تتأخر في الشهر التالي عن 35 يوم وممكن أن لا تأتي أيضا لعدة شهور ثم تنتظم وتأتي بالمعدل الطبيعي وهو كل 28_35 يوم.

6.سن اليأس أو الاقتراب من سن اليأس

سن اليأس هو السن الذي تتوقف فيه التبويض والدورة الشهرية وبالتالي لا تستطيع المرأة في هذا السن الإنجاب.

الاقتراب من سن اليأس

عند الاقتراب من سن اليأس من الممكن أن تعاني المرأة من تأخر الدورة الشهرية أو أن تأتي أكثر من مره في الشهر ومن الممكن أن يكون نزيف الدورة أخف مما اعتادت عليه أو يكون هناك زيادة نزول الدورة الشهرية مما اعتادت عليه أو أي تغيرات أخرى في الدورة الشهرية.

سن اليأس

متوسط سن اليأس عند المرأة هو 51 سنة وعندها تختفي الدورة الشهرية بشكل كامل.

7.الرضاعة الطبيعية

في حالة أنك تقومين بإرضاع طفلك ويعتمد طفلك عليكي في غذائه بشكل كامل فمن الممكن أن هذا يؤدي إلى توقف التبويض مما يؤدي إلى تأخر أو اختفاء الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل.

8.حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الاستروجين والبروجيستيرون وتأخر ظهور الدورة الشهرية لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد توقف تناولها، ولكن يوجد منها أنواع أخرى تساعد في انتظام موعد الدورة الشهرية.

9.الأدوية

هناك أدوية معينة عند تناولها قد تكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل أو حتى اختفائها لعدة أشهر وهي :

  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • والأدوية النفسية.
  • الأدوية التي تستخدم في علاج السرطان.
  • والأدوية التي تستخدم في علاج الغدة الدرقية.
  • أدوية علاج الصرع.

10.تكيس المبايض(PCOS)

أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية

مرض تكيس المبايض هي حالة مرضية يقوم فيها الجسم بإفراز هرمونات الذكورة بكميات أكثر من الطبيعية، مما يؤدي إلى تكون كيس دهني على المبيض مما يتسبب في خلل في التبويض أو حتى توقف التبويض وبتالي فهو سبب من أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل.

كما أن هرمون الأنسولين ومقاومة الجسم للأنسولين يؤثر أيضا في انتظام الدورة الشهرية لأنه من أحد أسباب تكيس المبايض.

يكون علاج تكيس المبايض بعلاج الأعراض كما أنه من الممكن أن يصف لكى الطبيب أقراص منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية.

11.الأمراض المزمنة

الأمراض التي تؤثر على هرمونات الجسم قد تكون إحدى أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل

وهذه الأمراض مثل:

  • السكري

يؤثر مرض السكري بشكل مباشر على انتظام الدورة الشهرية لأنه يؤثر على هرمونات الجسم.لذا في الحالات التي تعاني من السكر الغير منتظم قد تعاني أيضا من عدم انتظام الدورة الشهرية .

  • الغدة الدرقية 

زيادة نشاط الغدة الدرقية أو خمولها قد تؤدي إلي تأخر الدورة الشهرية حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على عملية التمثيل الغذائي مما يؤثر أيضا على هرمونات الجسم وخصوصا الأستروجين والبروجيستيرون.

لذا عزيزتى بمجرد معالجة الخلل الموجود في الغدة الدرقية ستجدي أن دورتك الشهرية تأتي في موعدها.

  • الداء الزلاقي(celiac disease)

وهو مرض مناعي يؤثر على الجهاز الهضمي ويظهر عندما يأكل المريض أي طعام يحتوي على مادة الجلوتين, عندها يقوم جهازه المناعي بمهاجمة الأمعاء الدقيقة.

وفى حالة تدمر الأمعاء الدقيقة يصعب عليها امتصاص الطعام والعناصر الغذائية للجسم مما يؤدى إلي اختلال في إفراز الهرمونات ويؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية .

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية

 إذا تأخرت دورتك الشهرية عن موعدها فهذا لا يعني بالضرورة حدوث حمل يمكن أن يكون بسبب أحد العوامل التي سبق ذكرها ولكن في حالة استبعاد جميع الأسباب تأخرت دورتك أكثر من أسبوع فقد يكون هذا بسبب حدوث حمل ووقتها عليكى عمل اختبار حمل للتأكد من وجود حمل من عدمه

أسباب تأخر الدورة الشهرية بخلاف حدوث حمل عديدة ومن أهمها التعرض لضغط عصبي,تناول أدوية ,أمراض مزمنة, تغيرات الوزن, ممارسة الرياضة بشكل مبالغ, تكيس المبايض, تناول حبوب منع الحمل, الرضاعة الطبيعية.

ولا يعني تأخر الدورة الشهرية دوما حدوث حمل.

9 reasons your period is late (if you’re not pregnant)

بقلم د.أمنية ياسين

شاهد أيضًا: ما هو سبب زيادة نزول دم الدورة الشهرية؟

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى