التغذيةثقافات عامة

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

أفضل وقت لتناول الفيتامينات : تلعب الفيتامينات دورا رئيسيا في حياة الإنسان دون أن يشعر .

قد يبدو وجودها منسيا لأننا غالبا لا نهتم كيف تصل الفيتامينات الى اجسامنا

إذ يكون تركيزنا واقعا على الأدوية الأكثر قيمة و الأكثر خطرا على الجسم لكي لا نفوت الوقت المحدد لأخذها .

و في أكثر الأحيان لا ندرك أهمية هذا إلا بعد ان تحصل معنا مشاكل صحية مثل نقص فيتامين D مثلا .

فيشعر الشخص بدوار و ألم في المفاصل و تتضارب دقات قلبنا كثيرا و يحدث اختلالات كثيرة .

لنجد بعد التحليل أن أمر الفيتامينات مهم للغاية في الواقع!

فيصبح الامر معقد قليلا بحيث سيتوجب علينا ان نكون ملتزمين بأوقات معينة لنستفيد منها بشكل أفضل …

المشكلة أن أغلبية الناس لا يعلمون ما هو أفضل وقت لتناول الفيتامينات التي تسمح لنا بشكل يتناسب مع حالة أجسامنا و طبيعتها و طريقة عملها لكي يكون مردود استفادتنا من الفيتامين الإصطناعي ممتاز و فعال .

سنتعرف الآن على أفضل الأوقات لأخذ الفيتامينات .

 

 أنواع الفيتامينات :

 

من المعروف في الأوساط الطبية و الصيدلانية أن الفيتامينات تنقسم إلى نوعين أساسيين و بديهيين .

من المهم أن تعرفهما حتى تكون على دراية بما يجري حولك :

فيتامينات منحلة في الدهون :

و هي التي لا تتحلل و لا تعطي قيمة صحية إلا إذا تفاعلت مع مركبات أخرى موجودة في الدهون .

مثال عن ذلك فيتامين A , D , E , K

فيتامينات منحلة في الماء :

و هي تلك التي يكفي أن تتواجد في الماء لتتحلل .

مثل مجموعات فيتامين ب ( مثل ب1 أو الثيامين و ب2 أو الريبوفلافين … ) و فيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة .

الوقت المناسب لتناول هذه الأنواع :

نأتي الآن إلى زبدة موضوع اليوم وهو كيف نأخذ هذه الأنواع ؟

بالنسبة للفيتامينات المنحلة في الدهون  :

من الأفضل و الأصح لجسمنا أن نأخذ الفيتامينات المنحلة في الدهون بعد الأكل .

لأنها تستهلك بطبيعة الحال الدهون التي ستكون موجودة في المعدة من الأكل .

اما الفيتامينات المنحلة في الماء :

هذا النوع يمكن أخذه في أي وقت و ليس له شروط و سنوحصل على نفس القيمة الغذائية .

أما المعادن :

فأفضل وقت ليتم أخذها يكون قبل ساعة من الأكل و الأكسن أن تكون المعدة فارغة عند تناولها  .

لأنها تحتاج أن تكون الحموضة في المعدة قوية تعمل بصفة فعالة و يستفاد منها .

بالتالي إذا أخذت بعد أو أثناء الأكل تكون الحموضة الطبيعية للمعدة مستهلكة في هضم الطعام ، لذلك لن نستفيد منها جيدا .

هنا ينبغي التنويه لملاحظة صغيرة :

ليس كل أنواع المعادن تؤخذ قبل الأكل !

بعضها لها شروط خاصة ؛ كالحديد يستحسن أخذه بعد الأكل ، و يكون مدعما بمجموعة أخرى من العناصر أو الفيتامينات يمكنك معرفتها إذا قرأت التركيبة على العلبة ، أو أحيانا يعطيك إياها الطبيب كمكمل مستقل .

ذلك لإحداث توازن في الجسم إثر الخلل الذي قد يحصل عندما يؤخذ على غير المعادن الأخرى.

السب هو أن الحديد عندما يؤخذ على معدة فارغة يسبب مشاكل مثل الإمساك و الألم و غيرهما .

كذلك هناك الكالسيوم كمثال آخر عن الحالات الخاصة ، يؤخذ طبيا قبل النوم على معدة فارغة أيضا

إذن ، إذا كنت تعتقد أن الفيتامينات تؤخذ بأي شكل و لا يوجد أفضل وقت لتناولها لأنها مجرد فيتامينات  أنه ليس للزمن أهمية هنا …

فأنت على خطأ ، و يجب عليك إذا أردت طبعا أن تكون في أقصى درجات الإستفادة أن تتحرى هذه الأوقات و تلتزم بها .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى