صحتك وجمالك

5 أعشاب لعلاج القولون العصبي

5 أعشاب لعلاج القولون العصبي الذي يعد من الأمراض المزمنة التي ما إن يُصاب الشخص بها تبقى معه طوال فترات حياته، ونادراً ما يتم علاج القولون العصبي بشكل نهائي، وبسبب الآثار الجانبية التي تتسبب بها الأدوية الكيميائية أصبح العلاج بالأعشاب من طرق العلاج الفعالة خاصة مع أمراض الجهاز الهضمي والتي نتحدث عن أهمها اليوم، ترى ما هي الأعشاب الفعالة في علاج وتسكين آلام القولون العصبي؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. 

5 أعشاب لعلاج القولون العصبي 

5 أعشاب لعلاج القولون العصبي من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج وتخفيف أعراض القولون العصبي المؤلمة سنتعرف عليها في الفقرات التالية: 

الكركم: 

الكركم
  • الكركم من أهم 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي المعروفة بفوائدها العلاجية في علاج وتسكين مختلف مشاكل الجهاز الهضمي.
  • وقد بينت الأبحاث مدى التغيير والتأثير البالغ الذي ظهر على مرضى القولون العصبي بعد تناول كبسولات الكركم.
  • يخلص المريض من التلبكات المعوية وآلام القولون، ويمكن تناول كبسولات الكركم أو شاي الكركم أو الكركم الطازج.

اليانسون: 

اليانسون
  • يوصف اليانسون على أنه من أكثر 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي المهدئة والملطفة لآلام الجهاز الهضمي، حيث يهدئ المعدة، وينظم عملية الهضم.
  • أيضاً له خواص مضادة للالتهابات، ومسكنة للآلام، كما أنه يعالج مشكلة الإمساك الخطيرة التي يعاني منها جميع مرضى القولون العصبي.

البابونج:

البابونج
  • لا يعرف الكثيرين تأثير البابونج في علاج القولون العصبي، ولكنه بالرغم من ذلك من أكثر الأعشاب فاعلية على القولون العصبي.
  • حيث يساعد عضلات الأمعاء على الاسترخاء، ويعمل على طرد الغازات التي تسبب الانتفاخ، ويعالج التلبكات المعوية، كما أن مفعوله قوي في تخفيف الالتهابات. 

النعناع: 

النعناع
  • النعناع من أشهر 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي التي تستخدم في علاج ليس فقط القولون العصبي، بل أيضاً يعالج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي ويعمل على تهدئته.
  • يساعد على التخلص من الانتفاخ، المغص، التقلصات، وهو طارد فعال للغازات المزعجة، وفعال لاسترخاء عضلات المعدة والأمعاء.

الشمر: 

الشمر
  • من أفضل 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي الفعالة للغاية في علاج التشنجات المعوية والتلبكات المعوية، ويستخدم أيضاً في حالات الإمساك المزمنة واضطرابات الهضم.
  • يخفف من الانتفاخ ويمنع تكوين الغازات في الجهاز الهضمي، كما يعمل على إرخاء عضلات المعدة والأمعاء. 

فوائد علاج القولون العصبي بالأعشاب 

علاج القولون العصبي بالأعشاب

بعد أن تعرفنا على 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي نجد أن الكثير من المرضى الذين يعانون من أعراض القولون العصبي المزمنة يلجأون إلى تجربة العلاج بالأعشاب.

وبالرغم من أن الأعشاب لا تقوم في معظم الحالات بعلاج القولون بشكل نهائي إلا أن لها أثراً فعالاً في تخفيف الأعراض التي يتسبب بها، وتهدئة القولون وتسكين الآلام.

يمكن استخدام الأعشاب في علاج القولون العصبي بعدة طرق، ولكن أشهر هذه الطرق هي شرب شاي أو مغلي الأعشاب مع القليل من السكر، حيث أن شرب شاي الأعشاب له العديد من الفوائد أهمها ما يلي: 

  • يساعد عضلات الأمعاء على الاسترخاء، ويعالج التقلصات التي تحدث في المعدة والأمعاء.
  • عند استخدام الأعشاب على هيئة شاي ساخن فإن هذا يساعد الجسم على الاستفادة من فوائد الأعشاب نفسها.
  • وفي نفس الوقت الاستفادة من السخونة في تسهيل الهضم وراحة الجهاز الهضمي بشكل عام.
  • شرب شاي الأعشاب الساخن يساعد الجسم على أن يتخلص من ضغوطاته النفسية التي هي المسبب الرئيسي لآلام القولون العصبي.
  • الاستفادة من الأعشاب على صورة سوائل من شأنه أن يساعد الجهاز الهضمي على تنظيم عمله.

افضل اعشاب لتهدئة القولون العصبي 

نستكمل حديثنا عن أفضل 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي ونتعرف على المزيد من الأعشاب الفعالة في علاج حالات القولون العصبي المزمنة في السطور التالية: 

الزنجبيل:

الزنجبيل

يمتلك الزنجبيل قدرات علاجية مميزة جعلته من أفضل الأعشاب لعلاج وتهدئة القولون العصبي؛ حيث يعزز حركة الأمعاء وخاصة الغليظة، ويساعد على تقليل الالتهابات، ويقوي جدران المعدة والأمعاء.

الكمون:

الكمون

يعتبر الكمون من البدائل الطبيعية الفعالة للغاية للأدوية الكيميائية وهذا ما يعتبره الباحثون؛ حيث أنه يسهل عملية الهضم من خلال زيادة النشاط البروتيني في الجهاز الهضمي فتقل أعراض القولون العصبي، كما أنه يعالج حالات الإمساك، والانتفاخات، والآلام الصعبة.

الحلبة: 

الحلبة

شرب مغلي الحلبة بشكل مستمر يقلل من جميع مشاكل الجهاز الهضمي والقولون مثل الانتفاخ وعسر الهضم، كما أنها تجعل عملية الإخراج سهلة.

الكراوية:

الكراوية

تمتلك الكراوية خصائص مضادة لتقلصات المعدة، كما أنها تحارب البكتيريا، كما تحتوي على مواد معينة تساعد على ارتخاء أنسجة الجهاز الهضمي العضلية وإراحتها،. فيتخلص الشخص من الانتفاخ والغازات.

وصفات طبيعية للقولون العصبي 

يمكن استخدام 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي في العديد من الوصفات الطبيعية التي تعالج القولون وتهدئ من أعراضه في السطور التالية: 

وصفة الزنجبيل والعسل: 

وصفة الزنجبيل والعسل والليمون

تُحضر من خلال صنع شاي الزنجبيل، حيث يتم غلي الماء، ثم وضع 6 شرائح زنجبيل رقيقة في كوب ووضع الماء المغلي عليها وتركه 10 دقائق، ثم نقوم بتحليته بعسل النحل ووضع بعض عصير الليمون وشرب هذه الوصفة في أي وقت.

وصفة بذور الكتان: 

مشروب بذور الكتان

نقوم بوضع ملعقة صغيرة بذور كتان في كوب واحد من الماء والتقليب جيداً، ثم شرب الكوب وتكراره مرتين يومياً للتخلص من الانتفاخ.

وصفة البابونج والليمون:

وصفة البابونج والليمون

على كوب من الماء الفاتر نضع ملعقة صغيرة بابونج، وملعقة عصير ليمون صغيرة، ثم نمزج المكونات معاً جيداً عن طريق التقليب، وتناول هذا الخليط مرتين في اليوم. 

شاي بذور الكراوية:

شاي بذور الكراوية

نضع ملعقة صغيرة بذور كراوية مجففة في كوب ماء بعد غليانه، ثم نغطيه 5 دقائق وبعدها نقوم بتصفيته وشربه، ومن الممكن تحليته بالقليل من العسل، ويمكن استخدام الكراوية مع أعشاب أخرى مثل الكمون. 

مشروب الماء الدافئ والليمون 

مشروب الماء الدافئ والليمون

نقوم بتدفئة الماء ثم إضافة الكثير من عصير الليمون للماء وشربه، ومن الممكن تحليته بالقليل من العسل، هذا المشروب يعالج الإمساك والغازات والانتفاخات، كما يحسن من عملية الهضم ويريح المعدة. 

اعشاب لتطهير القولون 

في هذه الفقرة من حديثنا عن 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي سوف نتعرف على بعض الأعشاب المميزة والغير معروفة التي تعمل على تطهير القولون وتنظيفه من السموم الموجودة به، مما يساعد على علاجه، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي: 

  • الراوند: من أقدم الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، يحتوي على مركبات تقوم بتعزيز حركة الأمعاء، كما أنه يعالج حالات الإسهال، ويخفف الالتهابات.
  • الدردار الأحمر: عشبة ذات خصائص علاجية مزدوجة، حيث تقوم بمعالجة كلاً من حالات الإمساك والإسهال، وتهدئ من جدران المعدة والأمعاء، وتنظف القولون.
  • حشيشة الزجاج: تسمى أيضاً عشبة الطير، لها مفعول سريع في تعزيز حركة الأمعاء وتقوية جدرانها، كما تنظف القولون وتقي من الإمساك.
  • عشبة السنا: تعد من أهم الملينات الطبيعية، حيث أن مفعولها سريع في علاج حالات الإمساك عن طريق تحفيز انقباضات الأمعاء الدودية، والمساعدة على نقل البراز من القولون بسرعة.

بجانب استخدام 5 أعشاب لعلاج القولون العصبي والوصفات الطبيعية التي تخفف من أعراضه، لا يجب أن نغفل النصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها جنباً إلى جنب مع الأعشاب الطبيعية للوصول لنتيجة جيدة، ومن أهم هذه النصائح اتباع نظام غذائي صحي، وشرب الكثير من الماء والسوائل، وتنظيم مواعيد تناول الطعام والنوم، وبالطبع البعد عن التوتر والعصبية والمشاعر السلبية التي تزيد من تهيج القولون العصبي. 

شاهد أيضا: كيفية الوقاية من مرض القولون العصبي وما هي أعراضه وسبل الوقاية منه

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى