الصحةمعلومات طبية

7 أسباب توضح أهمية النوم ونصائح مهمة للخلود الي النوم

أهمية النوم ليلاً يعتبر أمرًا حيويًا لصحة الجسم، لذا ضع هاتفك بعيدًا واكتشف كيف يمكنك الحصول على أفضل ليلة نوم ممكنة حيث قد لا يكون على رأس قوائم المهام الخاصة بك، ولكن الحصول على نوم جيد ليلاً له تأثير كبير على صحتك العقلية ويمكن أن تجعلك ليلة واحدة من النوم السيئ تشعر بالضيق أو المزاج القصير، كما أن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم على مدار عدة ليالٍ يمكن أن يكون له تأثير عميق على طريقة عملنا وشعورنا وللتأكد من حصولك على أفضل نوم ممكن في الليل، ألق نظرة على هذه النصائح البسيطة.

للحصول على أهمية النوم ضع روتينًا لنفسك

  • التزم بنفس وقت النوم وأوقات الاستيقاظ كل يوم، حتى لو لم تستطع النوم على الفور.
  • يجب أن تمنع القيلولة أثناء النهار، مما قد يزيد من صعوبة النوم لاحقًا.
  • أضف روتينًا للتهدئة قبل ساعة على الأقل من الخلود إلى الفراش لمساعدتك على النوم بشكل أفضل.
  • يجب أن يتضمن ذلك تبادل الأنشطة المحفزة مثل الاستحمام أو الاستماع إلى الموسيقى.
للحصول علي أهمية النوم ضع روتينًا لنفسك

اجعل غرفة نومك مكانًا للاسترخاء

  • يجب أن تكون غرفة نومك مكانًا يمكنك الاسترخاء فيه والشعور بالقدرة على النوم بهدوء.
  • تأكد من أن غرفة النوم مظلمة ومريحة وهادئة.
  • يمكن أن تبدو أضواء الجنية رائعة، ولكن تأكد من إيقاف تشغيلها قبل النوم – حتى أقل كمية من الضوء يمكن أن تبقي عقلك مستيقظًا.
  • احصل لنفسك على بعض الوسائد عالية الجودة وتأكد من أن لديك مرتبة لدعمك أثناء نومك.
  • من المهم أيضًا جودة الهواء ودرجة حرارة الغرفة – حيث تتراوح درجة حرارة الغرفة المثالية للنوم بين 16 و18 درجة.
  • إذا كنت تحب رائحة اللافندر، فحاول إضافة بضع قطرات منه إلى وسادتك للمساعدة على الاسترخاء.

النظام الغذائي وممارسة الرياضة أمران مهمان لأهمية النوم

  • يمكن أن يكون سبب الاستيقاظ في الليل هو الجوع، ولكن الذهاب إلى الفراش ممتلئًا جدًا يمكن أن يبقيك مستيقظًا أيضًا.
  • للحصول على أهمية النوم تأكد من تناول نظام غذائي متوازن على مدار اليوم وتجنب تناول وجبات كبيرة لمدة ساعتين على الأقل قبل الذهاب إلى الفراش.
  • إذا كنت متأخرًا في إنهاء عمل ولم تأكل لمدة أربع إلى خمس ساعات، فإن تناول وجبة خفيفة صغيرة قبل النوم قد يمنعك من الاستيقاظ جائعًا.
  • حاول ممارسة الرياضة لمدة ساعة على الأقل يوميًا، لكن لا تمارس الرياضة قبل ساعتين من النوم لأن جسمك يحتاج إلى وقت للاسترخاء.
  • إذا كنت تقوم بالجلوس قبل النوم، فأنت تزيد من معدل ضربات قلبك وتحافظ على جسمك وعقلك مستيقظين لفترة أطول.

لأهمية النوم قم بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية

  • يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مسببة للإدمان والكثير منا يرقد في السرير ويتم تمريره أخيرًا أو إرسال رسائل إلى الأصدقاء أو مجرد التحقق من الأخبار، ولكن هذا يمكن أن يكون له تأثير كبير على نوعية نومك.
  • تصدر الهواتف وأجهزة الحاسوب المحمولة ضوءًا أزرق يمكن أن يبقينا مستيقظين.
  • هذا الضوء الأزرق يمنع إفراز الميلاتونين، الهرمون الذي يبدأ النوم.
  • إذا كنت بحاجة إلى استخدام هاتفك قبل النوم، فتأكد من ضبطه على وضع “التحول الليلي”، والذي ينبعث الضوء من الطرف الأكثر دفئًا من الطيف، بدلاً من الضوء الأزرق الافتراضي الذي له تأثير أقل على الميلاتونين.
  • من الناحية المثالية للحصول على أهمية النوم، تجنب النظر إلى الشاشات تمامًا لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل النوم.
قم بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية

7 أسباب توضح أهمية النوم

1- يحسن الإنتاجية والتركيز

  • الحصول على القدر الأمثل من النوم يكون من 7-8 ساعات في الليلة ويمكن أن يمنحك المزيد من الطاقة.
  • النوم الجيد ليلاً مهم لوظيفة المخ أثناء النهار وهذا يشمل التركيز، والإنتاجية، والإدراك، والأداء ويؤثر الحرمان من النوم سلبًا على كل هذه الوظائف.
  • إذا كنت محرومًا من النوم، فسيكون لديك وقت استجابة أبطأ بنسبة 50٪ في المهام البسيطة مقارنة مع شخص أخر حصل على القسط الكافي من النوم.

2-يحافظ على وزنك تحت السيطرة

  • يرتبط الحرمان من النوم بزيادة الوزن.
  • وفقًا لدراسة قد يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة وزن الشخص من خلال تأثيره على الشهية والنشاط البدني والتنظيم الحراري.
  • وجدت دراسة أجرتها جمعية أبحاث النوم زيادة خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال والبالغين الذين ينامون قصيراً.

3-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

  • في بعض الدراسات وجد أن القلب في الأشخاص المحرومين من النوم معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية مقارنة بمن ينامون 7-8 ساعات كل ليلة.

4-يعزز مزاجك

  • الحصول على قسط صحي من النوم يمكن أن يعزز الرفاهية ويؤدي إلى السعادة.
  • من ناحية أخرى، تم ربط النوم غير الكافي بالاكتئاب.
  • وفقًا لدراسة أجريت وجد أن يشتكي حوالي 90 بالمائة من المصابين بالاكتئاب من كمية ونوعية النوم الذي يحصلون عليه.
  • وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين اقتصر نومهم على 4.5 ساعة أبلغوا عن شعورهم بالحزن والغضب والتوتر وعندما تحول الأشخاص إلى نمط نوم أكثر صحة، أبلغوا عن تحسن جذري في مزاجهم.

5-يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري

  • يرتبط الحرمان من النوم بمستويات السكر غير الصحية في الدم.
  • في الواقع، يمكن أن يتسبب قلة النوم في الإصابة بمقدمات السكري لدى البالغين الأصحاء في أقل من أسبوع.
  • علاوة على ذلك، تظهر العديد من الدراسات وجود علاقة قوية بين النوم غير الكافي ومرض السكري من النوع 2.

6-يقلل من الإجهاد

  • عندما تحرم من الحصول على أهمية النوم، يدخل جسمك في حالة من التوتر.
  • يتم وضع وظائف الجسم في حالة تأهب قصوى، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

7-يحسن وظيفة المناعة

  • يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم سلبًا على جهاز المناعة لديك، مما يزيد من خطر الإصابة بنزلة برد أو الأنفلونزا، على سبيل المثال.
  • وجدت دراسة أن أولئك الذين ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزلة برد بثلاث مرات تقريبًا من أولئك الذين ناموا أكثر من 8 ساعات.

ما هو النوم الدقيق microsleep؟

من المرجح أن تتعرض للنوم الدقيق إذا كنت محرومًا من النوم، والملايين منا يعانون وهناك عدد من الأسباب التي تجعلك محرومًا من أهمية النوم، بما في ذلك:

  • العمل في وقت متأخر من الليل أو نوبات ليلية.
  • عدم القدرة على النوم بسبب الإجهاد.
  • اضطرابات النوم.
  • حالة الخدار.

بعض العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا التي قد تكون تعاني من النوم المدقع هي:

  • هزات الجسم المفاجئة والتي لا يمكن السيطرة عليها.
  • عدم القدرة على تذكر الدقائق القليلة الماضية.
  • وميض بطيء.
  • التثاؤب المفرط.
  • إسقاط الرأس المتكرر

تشبه العديد من أعراض النوم الدقيق ما تشعر به قبل النوم في وقت طبيعي وصحي من اليوم. لكن يمكن أن يحدث microsleep في أي وقت وفي أي مكان وهذا جزء مما يمكن أن يجعل النوم الدقيق خطيرًا.

لحسن الحظ، هناك طرق بسيطة لعلاج النوم الدقيق حيث قد يساعدك إجراء تغييرات صغيرة على روتينك اليومي على النوم بسرعة أكبر والحصول على نوم أعمق.

يمكن أن يشمل ذلك التوقف عن تناول الكافيين قبل النوم بساعتين، وإيقاف تشغيل الهاتف والحاسوب المحمول والتلفزيون في وقت مبكر، والحفاظ على برودة غرفتك. إذا لم تحدث هذه التغييرات فرقًا وما زلت تواجه فترات من التعب الشديد أثناء النهار، فقد يكون الوقت قد حان للاتصال بخبير النوم.

لمزيد من المعلومات من الممكن متابعة صفحتنا علي الفيس بوك.

شاهد أيضا: علاقة النوم بالصحة النفسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى